ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق الأسهم تعاود الصعود مدفوعة بالنتائج والآمال بتطويق أزمة الديون الأوروبية
فرق القيمة بين برنت وخام تكساس يتسع إلى ستة دولارات
نشر في الرياض يوم 14 - 05 - 2010

ارتفعت الأسهم الأوروبية امس لليوم الثاني على التوالي لتسجل أعلى مستوياتها خلال أسبوع إذ أقبل المستثمرون على شراء الأسهم بدفع من النتائج الإيجابية للشركات خلال الأيام الماضية والآمال بامكانية معالجة أزمة ديون أوروبا.
وبحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يورو لاسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.7 بالمئة إلى 1056.10 نقطة بعدما أغلق مرتفعا 1.3 بالمئة يوم الاربعاء.
وجاءت الأسهم المالية بين أكبر الأسهم الرابحة إذ صعدت أسهم ستاندرد تشارترد ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلند وبي.ان.بي باربيا وسوسيته جنرال بنسب تراوحت بين 0.7 وواحد بالمئة.
وقال هينك بوتس خبير أسواق الأسهم لدى باركليز ويلث "نتائج الشركات التي نشهدها ايجابية للغاية وتقدم قوة دفع لأسواق الأسهم".
وأضاف بوتس "تجاوزت (النتائج) توقعات الأسواق على مدى الأشهر الثلاثة الماضية ويتنبأ محللون بتوقعات أكثر قوة للفترة المتبقية من العام الحالي".
وفي أنحاء أوروبا زاد مؤشر فاينانشال البريطاني 0.8 بالمئة في حين ارتفع مؤشر داكس لماني 0.9 بالمئة. وصعد مؤشر كاك الفرنسي 0.8 بالمئة.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى أكثر من اثنين بالمئة ليغلق على أعلى مستوى في أسبوع امس الخميس بعدما أعلنت اسبانيا إجراءات لخفض عجز ميزانيتها مما قلل المخاوف بشأن احتمال اتساع نطاق أزمة ديون اليونان في أوروبا وعزز شركات تصدير مثل ادفانتست.
كما أقبل المتعاملون على شراء أسهم الشركات التي أعلنت عن أرباح وتوقعات جيدة حيث ارتفع سهم شركة سي.اس.كيه هولدنجز لخدمات المعلومات أكثر من 14 بالمئة بعدما توقعت الشركة تحقيق قفزة في أرباحها في السنة المالية الحالية.
وأغلق مؤشر نيكي القياسي‏ مرتفعا 2.2 بالمئة عند 10620.55 نقطة وهو أعلى مستوياته في أسبوع.
من جهة اخرى استقرت أسعار النفط امس مع بقاء خام برنت الأوروبي فوق 81 دولارا واقتراب خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي من أدنى مستوياته في 12 أسبوعا إذ عوض ارتفاع أسواق الاسهم في اسيا أثر مخزونات النفط المرتفعة في وسط غرب الولايات المتحدة.
ووعوض التفاؤل بأن منطقة اليورو ستحتوي أزمة ديون اليونان بالإضافة إلى تراجع الدولار إثر الضغوط على أسعار النفط الناجمة عن ارتفاع مخزونات النفط الخام في كوشينج بأوكلاهوما -وهي نقطة تسعير خام غرب تكساس الوسيط القياسي الأمريكي- حيث أظهرت بيانات ارتفاع المخزونات للأسبوع الثامن على التوالي.
وحددت اسبانيا إجراءات لخفض عجز ميزانيتها يوم الاربعاء شملت خفض الرواتب وتقليص الوظائف في القطاع العام مما ساعد في ارتفاع مؤشر نيكي الياباني نسبة أكثر من اثنين بالمئة.
وتجاوز فرق القيمة بين خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لتسليم الشهر المقبل ستة دولارات للمرة الأولى منذ 15 شهرا.
وفي الساعة 0440 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الأمريكي الخفيف تسليم يونيو حزيران 27 سنتا إلى 75.38 دولارا للبرميل في حين ارتفع الخام تسليم يوليو تموز سنتا واحدا إلى 80.16 دولارا للبرميل. وارتفع مزيج برنت خام القياس الاوروبي 20 سنتا إلى 81.40 دولارا للبرميل.
وواصلت مخزونات كوشينج مستوياتها القياسية المرتفعة بعد زيادة قدرها 800 ألف برميل لتصل المخزونات إلى 37 مليون برميل الأسبوع الماضي. وتبلغ طاقة التخزين في كوشينج حاليا ما لا يقل عن 53 مليون برميل.
وسجلت مخزونات المقطرات ومنها زيت التدفئة والديزل زيادة قدرها 1.4 مليون برميل. لكن مخزونات البنزين هبطت بشكل مفاجئ بواقع 2.8 مليون برميل.
وساعد هذا الأسعار في الانتعاش من مستويات منخفضة سجلت يوم الاربعاء عندما تراجع الأسعار بالقرب من أقل مستوياتها خلال جلسة الجمعة الماضية عند 74.51 دولارا إذ ألحقت الأزمة الأوروبية ضررا بأسواق المال. جاء ذلك بعد أربعة أيام فقط من ملامسة الأسعار أعلى مستوياتها في نحو 19 شهرا عند 87.15 دولارا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.