ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان : رأيت في الملك خالد المؤمن الصادق في إيمانه والقائد الحكيم المحب لشعبه.. والملك المتواضع في هيبته
رعى الندوة العلمية لتاريخ الملك خالد.. ودشن كتاب "خالد"

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز مساء أول من أمس الندوة العلمية لتاريخ الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود التي تنظمها دارة الملك عبدالعزيز في فندق انتركونتننتال في الرياض .
وكان في استقبال سموه في مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير نائب رئيس مجلس الأمناء في مؤسسة الملك خالد الخيرية والأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز أمين عام الندوة العلمية لتاريخ الملك خالد الدكتور فهد بن عبدالله السماري .
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، بدء بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري كلمة أكد فيها أن الدارة شهدت ولا تزال على يد سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز تطورا جديدا أصبح أنموذجا مميزا في خدمة التاريخ والثقافة الوطنية بالمنهج العلمي الصحيح والنشاط الدؤوب الهادف والشامل .
عهده تكلل بالرخاء الاقتصادي .. والرقي الحضاري الذي انعكس على حياة المواطنين بالخير والنماء
وقال الدكتور السماري" إن تاريخ قادتنا في بلادنا الغالية هو مصدر مهم من مصادر الفخر والاعتزاز، خاصة وأن تاريخهم هو تاريخ البلاد والمجتمع وتاريخ الإنجاز والبناء المستمر والالتزام بمبادئ الدولة " .
ووصف عهد الملك خالد بن عبدالعزيز بعهد الملك الصالح وعهد الطفرة الشاملة والموجهة للشعب بكامل فئاته وخاصة الفئات المستحقة، مضيفا "كان الملك خالد يحمل في داخله نفسا نقية صالحة فيها تواضع العظماء، وعطف الأب الرحيم على مختلف أفراد الشعب".
سموه يلقي كلمته خلال الحفل
ثم ألقيت كلمة المشاركين ألقاها عميد كلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية في جامعة وهران في الجزائر الدكتور بوعلام محمد بلقاسمي عبر خلالها عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز على حفاوة الاستقبال والترحيب بالمشاركين منذ قدومهم إلى أرض المملكة .
وقال الدكتور بلقاسمي "إن الندوة ستسمح لضيوف الدارة للإسهام في إحياء ذكرى وخصال أحد عظماء العالم العربي والإسلامي في التاريخ المعاصر وأحد أبرز دعاة السلم والتفاهم بين شعوب العالم في القرن العشرين الميلادي جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله -".
الأمير فيصل بن خالد : الملك خالد عاش عفيفاً نقياً تقياً صارماً .. بسيطاً إلا في الحق .. وشارك قائداً وسيفاً في يمين المؤسس
وعد دارة الملك عبدالعزيز مؤسسة رائدة في رصد وحفظ التراث الحضاري والثقافي للمملكة بعد تدوينها وتوثيقها لتاريخ المملكة وملوكها الذين كان لهم الفضل في تأسيس الدولة وبناء صرحها وتأمين مستقبلها .
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير نائب رئيس مجلس الأمناء في مؤسسة الملك خالد الخيرية كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الرياض والحضور ، ورفع سموه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي جسد معاني الوفاء وهو يستذكر سيرة الراحلين من إخوانه ملوك هذه البلاد الذين توارثوا مسؤولية مملكة الإنسانية.
أمير الرياض يدشن كتاب «خالد»
واستذكر مآثر الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله الذي عرفه بسيطا إلا في الحق ومتسامحا إلا في العدل يخشى الله في الناس ولا يخشى الناس في الله ، مضيفا "شارك الملك خالد في التأسيس قائدا وسيفا في يمين المؤسس ثم عضدا لإخوانه الملوك من بعده ثم بانيا ، ارتبط اسمه بنمو وازدهار شمل الإنسان والمكان ، وانتقل بالبلاد والعباد خلال سنوات حكمه السبع مسافات هائلة من الرفاهية والتنمية وبقيت سيرته خالدة في ذاكرة الوطن كمنبر اقتداء ومعلم اهتداء .
الأمير سلمان يقف أمام صورة للملك خالد في المعرض الوثائقي
واستعرض سموه صفات الملك خالد رحمه الله بقوله " عاش عفيفا نقيا تقيا صارما مع الحق والحقوق متأملا على الدوام قوله تعالى "تلك حدود الله فلا تقربوها " فكانت الآية الكريمة منهج حاكم في التطبيق ، ومبدأ إنسان في السيرة الشخصية ، حيث كان زمنه زمن البناء والإعمار الذي قامت عليه الدولة السعودية التنموية فكان وجه الخير لشعب الخير في مملكة الخير " .
وأشار سموه إلى المعرض المصاحب للندوة وبما يتضمنه من الصور النادرة واللقطات الفريدة والمقتنيات الخاصة والمخطوطات والنصوص المكتوبة وجميع ما تم تدوينه وتسجيله عن الملك خالد رحمه الله ،واصفا سموه ما جاء في المعرض بومضة ذكرى ، لأن العظماء يخلدهم التاريخ وتشهد على أفعالهم الأجيال وتتقدم بهم الأمم ، داعيا له بالرحمة وأن يجزيه عن خدمته لدينه وأمته خير الجزاء .وأعرب عن شكره لخادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على تنظيم هذه الندوة.كما قدم شكره لدارة الملك عبدالعزيز وكل المشاركين في هذا العمل المبارك .تلا ذلك عرض مرئي بعنوان "خالد" من إعداد مؤسسة الملك خالد الخيرية .
بلقاسمي: الملك الراحل أحد عظماء العالم العربي والإسلامي .. وأحد أبرز دعاة السلم والتفاهم بين الشعوب
ثم ألقى الأمير سلمان بن عبد العزيز الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد ..
فيسرني أن أفتتح هذه الندوة العلمية التي تتناول تاريخ علم من أعلام المملكة العربية السعودية ، وأحد قادتها الذي خدم أمته العربية والإسلامية بصدق وإخلاص ، وناصر قضاياها العادلة ، وهو الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - الذي تربى في بيت والدي المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وسار على نهجه الكريم ، حتى حقق الله على يديه خيرات كثيرة شمل الله بنفعها وطنه وأمته .
السماري : الدارة شهدت على يد أمير الرياض تطوراً أصبح أنموذجاً مميزاً في خدمة التاريخ والثقافة الوطنية
أيها الإخوة والأخوات :
لقد شهدت المملكة العربية السعودية في عهد الملك خالد - رحمه الله - تطوراً كبيراً شمل ميادين مختلفة ، حيث اهتم بالسياسة الداخلية وكلل عهده بالرخاء الاقتصادي الذي أسهم في رقي النهضة الحضارية في شتى المرافق ، وانعكس كل ذلك على حياة المواطن بالخير والنماء ، مواصلاً بذلك ما أسسه الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وما أنجزه أخوته الملك سعود بن عبدالعزيز وأخوه الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمهم الله - وآتت تلك الجهود ثمارها فيما نراه يتحقق الآن من منجزات حضارية أكمل أعمالها أخوه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ويواصل تحقيقها أخوه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز - حفظهم الله - .
أمير الرياض والأمير عبدالله بن خالد عقب تدشين كتاب «خالد»
أيها الإخوة والأخوات :
لقد عرفت الملك خالد - رحمه الله - عن قرب ، فرأيت فيه المؤمن الصادق في إيمانه والتجائه إلى ربه ، والقائد الحكيم المحب لشعبه ، والملك المتواضع في هيبته ، وكانت آماله تنصب على أن تأخذ الأمة الإسلامية مكانتها التي تليق بها بين دول العالم ، وأن يرى المسجد الأقصى محررا من كل قيد ، وسيظل الملك خالد - رحمه الله - شخصية تاريخية تحتاج إلى مزيد من البحث والاهتمام ، وهذا ما نؤمل أن تحققه هذه الندوة العلمية المباركة ، وما سيتلوها إن شاء الله من دراسات متعمقة وبحوث مستفيضة ، إن الملك خالد – رحمه الله - رزق بزوجة صالحة وهي (صيته الدامر) كانت خير عضد له في حياته وهذا شيء يجب أن تحققه هذه الجلسة .
أيها الإخوة والأخوات :
أتمنى لندوتكم هذه التوفيق والنجاح ، وأدعو الله أن تحقق الأهداف المرجوة من عقدها ، وأشكر الباحثين والمتخصصين الذين أسهموا في هذا الملتقى العلمي ببحوثهم ودراساتهم ومشاركاتهم الفاعلة ، ولدارة الملك عبدالعزيز التي تقوم على تنظيمها وكافة فعالياتها .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وفي الختام تجول سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز في المعرض الوثائقي المصور عن الملك خالد بن عبدالعزيز في بهو القاعة والذي أعدته دارة الملك عبدالعزيز ،ثم دشن سموه كتاب "خالد" الذي أعدته مؤسسة التراث بالتعاون مع مؤسسة الملك خالد الخيرية ودارة الملك عبد العزيز .
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك خالد الخيرية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وأصحاب السمو الملكي الأمراء والفضيلة العلماء والمعالي الوزراء .
أمير الرياض مستقبلاً المشاركين في الندوة
الأمير محمد العبدالله الفيصل يتوسط الأمير مقرن والأمير تركي الفيصل
أصحاب السمو الأمراء خلال الحفل
الأمير فيصل بن خالد يلقي كلمته
الدكتور بوعلام بلقاسمي
السماري يلقي كلمته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.