ولي عهد الكويت يطمئن على صحة الأمير محمد بن سلمان        «الجوازات» تعلن إطلاق «هوية مقيم الرقمية» عبر أبشر.. مميزات عديدة    الأردن تدين هجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية تجاه المملكة    الهلال يكتسح الفتح بخماسية في دوري المحترفين        فروسية الزلفي تقيم سباقها السادس عشر للموسم الحالي    هطول أمطار على محافظة حفر الباطن    إغلاق منتجع خالف الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا بهدا الطائف (صور)        ” #تعليم_الليث ” يطلق برامج الأسبوع الوطني للموهبة والإبداع    تعليم الطائف يشارك بثلاثة مشاريع ضمن التحكيم الافتراضي لمعرض إبداع للعلوم والهندسة    المغرب تسجل 244 إصابة جديدة بفيروس كورونا    قطر عن هجوم الحوثي على الرياض: عمل إجرامي وتخريبي    السفير آل جابر يلتقي بسفيرة بلجيكا لدى المملكة    رحيل يوسف شعبان.. صهر الملك فاروق.. «ضابط» فتنته الفنون فوهبها 50 عاماً    رئيس جمعية حقوق الإنسان: التقرير الأميركي بني على استنتاجات لا حقائق موضوعية    وزير "الحرس" يوجه بتدشين مركز لقاحات كورونا        43428 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا خلال أسبوع    الأمير بدر بن سلطان يستقبل إدارة الوحدة    " هاترك " المقرن يقود الرائد لهزيمة العين برباعية    مئات المستوطنين اليهود يقتحمون الأقصى    "التنمية المستدامة في الباحة" في لقاء جامعي        حالة الطقس المتوقعة غدًا الاثنين على المملكة    الصحة: مؤشرات كورونا متذبذبة.. والسلاح أخذ اللقاح    لليوم ال 21 ..الشؤون الإسلامية تقرر اليوم إغلاق مسجدين مؤقتاً بمكة المكرمة والمدينة والمنورة بعد ثبوت حالتي كورونا بين صفوف المصلين        أمانة المدينة المنورة تُنفذ خطةً لإدارة التنمية المجتمعية والارتقاء بجودة حياة السكان خلال 2021    انتخاب سعد بن سعود رئيساً للجنة التشاورية للجامعات السعودية لكليات وأقسام الإعلام    " مدينة الملك سعود الطبية": معاينة 2500 طفل يعانون من الأمراض النادرة    «التجارة»: تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر اعتباراً من اليوم وحتى 23 أغسطس 2021        سمو أمير منطقة القصيم يقلد عددًا من الضباط رتبة عميد    تنظيف سطح الكعبة المشرفة يستغرق 20 دقيقة    وزارة الشؤون الإسلامية توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الدينية بجمهورية مالي    #وزارة_العدل تطلق خدمة : حساب المنشآت لسرعة إنجاز الخدمات للمؤسسات والشركات    الاتحاد والنصر يسعيان لمواصلة الزحف نحو القمة على حساب القادسية وأبها    شرطة الرياض: القبض على شخص تباهى بإطلاق أعيرة نارية في الهواء ونشر ذلك بمواقع التواصل    لظروف الطيران.. تأجيل مباراة ضمك والشباب 24 ساعة    هيئة الأمر بالمعروف تعرض محتوى حملة "الصلاة نور" التوعوي في مساجد وجوامع الرياض    سمو أمير منطقة نجران يستقبل مدير عام فرع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمنطقة    الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء ترفض تقرير الكونجرس الإمريكي    رسميا: تسهيل إجراءات استيراد الحاويات الفارغة في موانئ السعودية    روسيا تسجل 11359 إصابة جديدة بكورونا    اهتمامات الصحف الباكستانية    "الأرصاد": أمطار رعدية مسبوقة برياح نشطة على معظم المناطق    «تطوير مكة»: تنفيذ 14 مشروعا تطويريا في العاصمة المقدسة    الباطن يقهر الظروف والوحدة    شيوخ عسير: تطلعات ولي العهد عظيمة ورؤيته صائبة    النيابة: مصادرة 740 مليوناً والسجن 16 عاماً لمواطن ومقيمَين    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    إلى جنة الخلد    تأملات شَتّى.. في بعض أسماء الله الحسنى    اليمن: نقف مع المملكة حكومة وشعبا    الحكومة المغربية تعزز تعاونها مع مجمع الفقه الإسلامي    صحة تبوك تطلق 12 مركزاً جديداً لتطعيمات لقاح كورونا بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التبيين في القرآن الكريم -13
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2010


تابع سورة النحل :
22- " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذّكرون " ( 90 ) جملة يعظكم حال من اسم الجلالة .
23- " ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون أمة هي أربى من أمة ..." (92) الأنكاث جمع نكث بكسر النون أي منكوث ، أي منقوض ، وأنكاثا حال من غزلها والدخل الفساد أو الشيء الفاسد ومن أشعار العرب :
ترى الفتيان كالنخل وما تدري عن الدخل
وجملة تتخذون أيمانكم حالية من ضمير " ولا تنقضوا الإيمان " في آية 91 من سورة النحل ، وأن تكون أمة أربى من أمة ، هذه الجملة مفعول لأجله .
24- " ولا تشتروا بعهد الله ثمنا قليلا إنما عند الله هو خير لكم إن كنتم تعلمون " (95 ) " ما عندكم ينفد وما عند الله باق .." (96) جملة " ما عندكم ينفد " تبيين وتعليل لمضمون جملة " إنما عند الله هو خير لكم "
25- " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينّه حياة طيبة ولنجزيهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون " (97 ) من ذكر وأنثى تبيين للعموم في من عمل صالحا ، وهذا يعني أن أحكام الإسلام تسري على الذكر والأنثى ، إلا إذا جاء نص خصص أحدهما بحكم ما ، كما أنهما يتساويان في الجزاء ، وحياة مفعول مطلق وطيبة صفة لحياة .
26- " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " (98 ) إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون "(99) " إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون " (100) إنه ليس له سلطان " الآية تعليل للأمر بالاستعاذة من الشيطان .، إنما سلطانه على الذين يتولونه " مستأنفة استئنافا تبيينيا لأنها تجيب على سؤال : على من سلطانه ؟
27- " أولئك الذين طبع الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم وأولئك هم الغافلون " (108 )
" لاجرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون ( 109 ) آية لا جرم : جملة تبيينية لعاقبة الذين طبع الله على قلوبهم .
28- " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون "( 111)
جملة كل نفس تجادل عن نفسها حالية.
29- " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب، إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " ( 116 ) متاع قليل ولهم عذاب عظيم " (117 )
جملة متاع قليل : جملة تبيينية للإجابة على من يسأل عن عدم فلاحهم مع أن كثيرًا منهم فالحون
سورة الإسراء :
1-" سبحان الذي أسرى بعبده ليلا ..." ( 1 ) سبحان مفعول مطلق .
2-" وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا" ( 2) " ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا " (3) ذرية منصوب على الاختصاص ، ويجوز أن يكون منصوباً على النداء أي ياذرية من حملنا مع نوح .
4- " وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا " ( 13) " أقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا " ( 15) حسيبا : تمييز.
5- " وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا " (17 ) خبيرا تمييز وبصيرا صفة لخبير
6- " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما " (23 ) إحسانا مفعول مطلق وقولا أيضا مفعول مطلق وكريما صفة لقولا .
7- " وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا " (28 ) ابتغاء رحمة ربك حال من تعرضن ، ويجوز أن يكن مفعولا لأجله ، وترجوها صفة لرحمة ، وقولا مفعول مطلق وميسورا صفة لقولا .
8- " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا " ( 29 ) ملوما محسورا : حالان .
9-" ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا " ( 31 ) خشية إملاق : مفعول لأجله ورزقهم مضمون. وهو رزق يشمل الجميع .
10- " وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا" ( 35 ) تأويلا تمييز .
11- "ولا تمش في الأرض مرحا ..." ( 37 ) مرحا : حال .
12- " كل ذلك كان سيّئه عند ربك مكروها " ( 38 ) تبيين لكل الجمل المتقدمة ابتداء من وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه .
13- "سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا " ( 43 ) " تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ..." (44) سبحانه مفعول مطلق وكذلك علوا ، وجملة تسبح له حال من الضمير في سبحانه .
14- " وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا .." ( 46 ) جملة أن يفهموه : مفعول لأجله ، ولعل القارئ قد لاحظ أنني في هذا المبحث لا أستخدم ما يسمى بإعراب المحل ، كأن أقول في هذه الحالة : أن يفهموه في محل نصب مفعول لأجله ، لأن هذا في رأيي حشو لا لزوم له ، وأنا أدعو دائما إلى إلغاء إعراب المحل لأنه يعقد النحو ويصعبه كما أنه كما قلت حشو .
15- " أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ..." ( 57) جملة يبتغون حال من ضمير يدعون ، وأيهم أقرب بدل من ضمير يبتغون .
16- " ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله.."0 (66) أية استئنافية لتبيين قدرة الله تعالى .
17- " ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا " ( 70) تفضيلا : مفعول مطلق .
18 – " ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا . " (72) سبيلا : تمييز
19- " سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا .." (77) آية استئنافية وسنة مفعول مطلق .
20- " ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " (79 ) نافلة حال
21- " ولئن شئنا لنذهبنّ بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلا " (86 ) " إلاّ رحمة من ربك إن فضله كان عليك كبيرا " (87 ) إلا رحمة من ربك ، الآية استئنافية وإلا رحمة استثناء منقطع ، وإلا قد تكون بمعنى لكن فتعرب رحمة مفعولا لأجله .
22- " أو تكون لك جنة من نخيل وأنعام فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا " ( 91) تفجيرا مفعول مطلق .
23- قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا " (95) مطمئنين حال وملكا حال من رسولا .
24- " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم .." ( 96) شهيدا تمييز
25- " ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم أولياء من دونه ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ..." ( 97)على وجوههم حال من الهاء في نحشرهم وعميا وبكما وصما أحوال .
26- "ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا "
( 98) جزاؤهم بدلا من ذلك .
27- " أولم يروا أن الله الذي خلق السماوات والأرض قادر على أن يخلق مثلهم وجعل لهم أجلا لاريب فيه ..." (99) لا ريب فيه صفة لأجل .
28"قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق.." ( 100)
خشية الإنفاق مفعول لأجله .
29-" قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر .." ( 102) بصائر حال وهي جمع بصيرة أي عبرة وبينة وقد جاءت في الآية 203 من سورة الأعراف. " هذا بصائر من ربكم " والشاعر يقول :
في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر
30-" وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا " (104 )
لفيفا حال.
31- " قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا " (107) سجدا : حال
32- " ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا " ( 108 ) سبحان مفعول مطلق .
33- "... وكبره تكبيرا " (111) تكبيرا مفعول مطلق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.