سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبيين في القرآن الكريم -13
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2010


تابع سورة النحل :
22- " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذّكرون " ( 90 ) جملة يعظكم حال من اسم الجلالة .
23- " ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون أمة هي أربى من أمة ..." (92) الأنكاث جمع نكث بكسر النون أي منكوث ، أي منقوض ، وأنكاثا حال من غزلها والدخل الفساد أو الشيء الفاسد ومن أشعار العرب :
ترى الفتيان كالنخل وما تدري عن الدخل
وجملة تتخذون أيمانكم حالية من ضمير " ولا تنقضوا الإيمان " في آية 91 من سورة النحل ، وأن تكون أمة أربى من أمة ، هذه الجملة مفعول لأجله .
24- " ولا تشتروا بعهد الله ثمنا قليلا إنما عند الله هو خير لكم إن كنتم تعلمون " (95 ) " ما عندكم ينفد وما عند الله باق .." (96) جملة " ما عندكم ينفد " تبيين وتعليل لمضمون جملة " إنما عند الله هو خير لكم "
25- " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينّه حياة طيبة ولنجزيهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون " (97 ) من ذكر وأنثى تبيين للعموم في من عمل صالحا ، وهذا يعني أن أحكام الإسلام تسري على الذكر والأنثى ، إلا إذا جاء نص خصص أحدهما بحكم ما ، كما أنهما يتساويان في الجزاء ، وحياة مفعول مطلق وطيبة صفة لحياة .
26- " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " (98 ) إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون "(99) " إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به مشركون " (100) إنه ليس له سلطان " الآية تعليل للأمر بالاستعاذة من الشيطان .، إنما سلطانه على الذين يتولونه " مستأنفة استئنافا تبيينيا لأنها تجيب على سؤال : على من سلطانه ؟
27- " أولئك الذين طبع الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم وأولئك هم الغافلون " (108 )
" لاجرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون ( 109 ) آية لا جرم : جملة تبيينية لعاقبة الذين طبع الله على قلوبهم .
28- " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون "( 111)
جملة كل نفس تجادل عن نفسها حالية.
29- " ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب، إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " ( 116 ) متاع قليل ولهم عذاب عظيم " (117 )
جملة متاع قليل : جملة تبيينية للإجابة على من يسأل عن عدم فلاحهم مع أن كثيرًا منهم فالحون
سورة الإسراء :
1-" سبحان الذي أسرى بعبده ليلا ..." ( 1 ) سبحان مفعول مطلق .
2-" وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا" ( 2) " ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا " (3) ذرية منصوب على الاختصاص ، ويجوز أن يكون منصوباً على النداء أي ياذرية من حملنا مع نوح .
4- " وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا " ( 13) " أقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا " ( 15) حسيبا : تمييز.
5- " وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا " (17 ) خبيرا تمييز وبصيرا صفة لخبير
6- " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما " (23 ) إحسانا مفعول مطلق وقولا أيضا مفعول مطلق وكريما صفة لقولا .
7- " وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا " (28 ) ابتغاء رحمة ربك حال من تعرضن ، ويجوز أن يكن مفعولا لأجله ، وترجوها صفة لرحمة ، وقولا مفعول مطلق وميسورا صفة لقولا .
8- " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا " ( 29 ) ملوما محسورا : حالان .
9-" ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا " ( 31 ) خشية إملاق : مفعول لأجله ورزقهم مضمون. وهو رزق يشمل الجميع .
10- " وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا" ( 35 ) تأويلا تمييز .
11- "ولا تمش في الأرض مرحا ..." ( 37 ) مرحا : حال .
12- " كل ذلك كان سيّئه عند ربك مكروها " ( 38 ) تبيين لكل الجمل المتقدمة ابتداء من وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه .
13- "سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا " ( 43 ) " تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ..." (44) سبحانه مفعول مطلق وكذلك علوا ، وجملة تسبح له حال من الضمير في سبحانه .
14- " وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا .." ( 46 ) جملة أن يفهموه : مفعول لأجله ، ولعل القارئ قد لاحظ أنني في هذا المبحث لا أستخدم ما يسمى بإعراب المحل ، كأن أقول في هذه الحالة : أن يفهموه في محل نصب مفعول لأجله ، لأن هذا في رأيي حشو لا لزوم له ، وأنا أدعو دائما إلى إلغاء إعراب المحل لأنه يعقد النحو ويصعبه كما أنه كما قلت حشو .
15- " أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ..." ( 57) جملة يبتغون حال من ضمير يدعون ، وأيهم أقرب بدل من ضمير يبتغون .
16- " ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر لتبتغوا من فضله.."0 (66) أية استئنافية لتبيين قدرة الله تعالى .
17- " ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا " ( 70) تفضيلا : مفعول مطلق .
18 – " ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا . " (72) سبيلا : تمييز
19- " سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا .." (77) آية استئنافية وسنة مفعول مطلق .
20- " ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " (79 ) نافلة حال
21- " ولئن شئنا لنذهبنّ بالذي أوحينا إليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلا " (86 ) " إلاّ رحمة من ربك إن فضله كان عليك كبيرا " (87 ) إلا رحمة من ربك ، الآية استئنافية وإلا رحمة استثناء منقطع ، وإلا قد تكون بمعنى لكن فتعرب رحمة مفعولا لأجله .
22- " أو تكون لك جنة من نخيل وأنعام فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا " ( 91) تفجيرا مفعول مطلق .
23- قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا " (95) مطمئنين حال وملكا حال من رسولا .
24- " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم .." ( 96) شهيدا تمييز
25- " ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم أولياء من دونه ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ..." ( 97)على وجوههم حال من الهاء في نحشرهم وعميا وبكما وصما أحوال .
26- "ذلك جزاؤهم بأنهم كفروا بآياتنا وقالوا أئذا كنا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا "
( 98) جزاؤهم بدلا من ذلك .
27- " أولم يروا أن الله الذي خلق السماوات والأرض قادر على أن يخلق مثلهم وجعل لهم أجلا لاريب فيه ..." (99) لا ريب فيه صفة لأجل .
28"قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق.." ( 100)
خشية الإنفاق مفعول لأجله .
29-" قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر .." ( 102) بصائر حال وهي جمع بصيرة أي عبرة وبينة وقد جاءت في الآية 203 من سورة الأعراف. " هذا بصائر من ربكم " والشاعر يقول :
في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر
30-" وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا " (104 )
لفيفا حال.
31- " قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا " (107) سجدا : حال
32- " ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا " ( 108 ) سبحان مفعول مطلق .
33- "... وكبره تكبيرا " (111) تكبيرا مفعول مطلق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.