تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة السياحة» زارت مهرجان الكليجا وتفاعلت مع فعالياته المتنوعة وأهدافه الاجتماعية
نشر في الرياض يوم 22 - 03 - 2010

زار وفد من الهيئة العامة للسياحة والآثار مهرجان الكليجا والمنتجات الشعبية 31 ببريدة، وضم الوفد حمد بن عبدالعزيز آل الشيخ مدير الإدارة العامة للبرامج والمنتجات السياحية ومدير المنتجات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور علي العنبر ومدير إدارة الفعاليات والمهرجانات عبدالله بن عبدالملك المرشد، وقد كان في استقبالهم لدى وصولهم المدير التنفيذي للمهرجان فهد بن ابراهيم العييري الذي اصطحبهم في جولة تعريفية داخل المهرجان اطلعوا خلالها على فعالياته والتقوا مشاركات الأسر المنتجة والاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم والتي كانت محل اهتمام الوفد.
هذا وبيّن مدير الإدارة العامة للبرامج والمنتجات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار حمد بن عبدالعزيز ال الشيخ بعد جولتهم في المهرجان أن هناك أهدافا اقتصادية لمهرجان الكليجا والمنتجات الشعبية 31 مثل العائد على المشاركين وعلى المجتمع وعدد الفرص الوظيفية وغيرها وقد حققها المهرجان بدرجة كبيرة، كما أن هناك أهدافا اجتماعية مثل تفاعل المجتمع وتقارب الأسر ووجود مجال للترفية للسياح والزوار بالإضافة إلى مشاركة اسر وأفراد في الأنشطة السياحية وقد حقق المهرجان تلك الأهداف بشكل كبير بالإضافة إلى إبراز دور الأسر والمرأة في الحياة الاقتصادية وان المرأة خاصة لها دور كبير في مجتمعنا، كذلك ساهم المهرجان في إبراز المأكولات الشعبية ببريدة وبمنطقة القصيم بشكل عام وخاصة (الكليجا) التي أصبحت مشهورة بدرجة كبيرة.
وعن مقارنة هذا المهرجان بالمهرجانات الأخرى قال آل الشيخ ليس هناك مقارنة لان كل مهرجان له خصوصية ويختلف عن الآخر ولكن لو طبقنا عوامل النجاح فقد حقق المهرجان النجاح بدرجة كبيرة من حيث عدد الزوار وعدد المشاركين والمشاركات والمأكولات الشعبية التي أبرزت من خلال المهرجان وعدد الأسر التي تشارك لأول مرة، وهناك درجة نجاح كبيرة.
وقال إن المهرجان يحقق أيضا تكاتف الأسر مع بعضهم البعض وهناك مشاركة على عمل موحد وأن الخبرات التي تكونت بالمهرجانات الصيف وغيرها أتت ثمارها بتطوير الخبرات المتخصصة.
وأشار آل الشيخ إلى أن التركيز بالهيئة هو أن تستضيف المهرجانات اكبر قدر ممكن من خارج المنطقة، كما أن تنويع فقرات المهرجان تحقق بقاء الأسرة وقتا طويلا للاستمتاع بفعاليات المهرجان.
من جولة الوفد داخل قاعة الوسعة
وقال آل الشيخ إن النجاح الذي تحقق هذا العام يتطلب جهدا أكبر في السنوات القادمة يفرض نجاحا اكبر.
وهناك توجه للهيئة من الدعم الفني للمهرجان ب (تنظيم، تطوع لإشراك المجتمع) من خلال التخطيط الجيد والمبكر الذي يسمح للتسويق والتنظيم بشكل جيد.
من جانبه أكد مدير المنتجات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور علي بن صالح العنبر على أن مهرجان الكليجا والمنتجات الشعبية 31 تميز بجودة التنظيم والجهود الجبارة في ذلك، قائلا في الوقت ذاته لقد تفاجأت بعدد الزوار للمهرجان ومن جميع الفئات.
وقد حظي بفعاليات مختلفة فالجمهور كل منه له غاية معينة حققها هذا المهرجان الشامل (تسويق، وترفيه ثقافة وتراث).
والأسر المنتجة محتاجة لدعم وعمل منافذ تسويق لهم والترتيب لهم للمشاركة في معارض على مستوى المملكة وليس القصيم، فبائعة الكليجا من الأسر المنتجة تفتح مجالا لاستثمار منافذ تسويق لهم وذلك يتم من خلال هذا المهرجان، والقصيم تمتلك كثيرا من المقومات ومنها المقومات التراثية التي تتميز بها وتحقق ذلك.
طريقة الصنع مهمة جداً للزائر فهو عنده شوق لطريقة صنع المنتج ولا يكفي عرض المنتج النهائي، ففي صناعة النسيج مثلا وجدنا حلقة متكاملة من جز الصوف وندفه وصباغة الغزل والنسيج فتلك تضفي حلقة متكاملة للمشاهد واستطاع أن يرى المنتج من الإعداد إلى المطبخ إلى التجهيز إلى آلية العرض.
وأضاف الدكتور العنبر أن المهرجان وفر ترفيها للأطفال وعرض مسرحيات وأمسيات شعرية فتلك فعاليات جيدة، وأتوقع لو كان المهرجان متخصصا للماكولات الشعبية (مهرجان خاص ولا يمنع من فعاليات مصاحبة).
وهنا أقدم اقتراحا لإمارة منطقة القصيم ولأمانة منطقة القصيم لإيجاد مساحات متخصصة كبيرة مواقع للاحتفال بشكل كبير وذات مواقف كبيرة للسيارات، وكذلك تقديم خدمات خاصة للمعوقين وهذا شيء مهم جدا.
وأشار العنبر إلى أن لدى الأهالي ولدى اللجنة المنظمة حماسا كبيرا لعمل مهرجان وهذا بدعم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الذي يعتبر المحرك الأساسي لتطوير المهرجانات في منطقة القصيم.
من جهته بين مدير الفعاليات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار عبدالله بن عبدالملك المرشد أن مهرجان الكليجا والمنتجات الشعبية 31 مهرجان تحقق له عوامل النجاح وأن دور الهيئة العامة للسياحة يتمثل بدعم المهرجان حيث تساهم في زيادة الجذب السياحي والحركة السياحية على المناطق من خلال احتضان المهرجانات (مهرجان الكليجا) حيث إن الهيئة شاركت في العمل مع الشركاء وأصحاب العلاقة (الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم وأمانة منطقة القصيم) في الإعداد لتنظيم هذا المهرجان بما يخدم منطقة القصيم سياحياً ويخدم الأسر المشاركة لإبراز منتجاتها للخروج بها خارج المنطقة والمساهمة بتطوير هذا المنتج ليغطي اغلب مناطق المملكة والهيئة تدعم المهرجان دعما فنيا وتسويقيا وإعلاميا ونتطلع إلى تطوير المهرجان خلال السنوات القادمة بما يخدم المنطقة والمشاركين من خلال تطوير الأسر المنتجة بمنحهم دورات تدريبية ومنحهم الفرصة لمشاركات أكثر في مهرجانات داخل المملكة أو خارجها بالإضافة إلى المساهمة بتطوير المنتجات الخاصة بهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.