أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا من أشد المعجبات بالمسلسلات التركية.. وأسعى إلى تغيير صورة الممثلة الكويتية
انتهت من تصوير أربع مسلسلات.. إلهام الفضالة ل "الرياض":
نشر في الرياض يوم 09 - 03 - 2010

انتهت الفنانة الكويتية إلهام الفضالة مؤخراً من تصوير أربع مسلسلات هي "أميمة في بيت الأيتام"، "عيون الحب"، "زواره الخميس" و"حيتان وذئاب" وهو ما يؤكد الحضور المميز لهذه النجمة التي تألقت في أدوارها السابقة والتي تنوعت بين دور المرأة الشريرة القوية إلى الفتاة المنكسرة المظلومة إلى الأخت الشقية التي تصنع المقالب. ومع الهام الفضالة كان لنا هذا الحوار:
* دعينا نتحدث أولاً عن المسلسلات الخليجية بشكل عام.. فالملاحظ عليها أنها تحتوي على جرعة كبيرة من الدراما والحزن.. ما سبب ذلك؟
- أعتقد بداية أن الجمهور يحب هذا النوع من المسلسلات ويتفاعل معها بشكل كبير، الأمر الذي يحفز المنتج على السير على نفس الطريق وإنتاج ذات الأجواء مرة بعد مرة. الجمهور يرى نفسه ومشاكله وواقعه في هذه الأعمال؛ ولذلك يتفاعل معها بتلك الطريقة المدهشة، وثانياً المسلسلات بصفة عامة تنقل جزءاً من الواقع والباقي من نسج الخيال، ولذلك نجد في المسلسلات الخليجية نوعاً من التصعيد الدرامي.
* هل تؤيدين هذا التوجه؟
- بصراحة أنا عن نفسي أحب تقديم الأعمال الواقعية الدرامية والأعمال الكوميدية أيضاً، أحياناً تصل للناس المعلومة والهدف بشكل كوميدي أسرع من أن تصلهم بشكل درامي حزين، وفي النهاية المسألة أذواق فلكل شخص رأيه وتوجهه واختياراته.
* هل تعكس المسلسلات الخليجية المعروضة واقع الأسر الخليجية؟
- كل عمل درامي يتكون من جزأين، جزء واقعي وجزء خيالي، ولا يمكن أن يحاكي العمل المعروض قضايا أسرة واحدة، وفي النهاية كل مجتمع يوجد فيه جانبان؛ واحد مظلم وآخر مشرق، ونحن الممثلين نحاول أن نبرز الجانب المظلم حتى نعالجه، ونلقي الضوء عليه لنُشعر المجتمع بخطورة ما يجري فيه، ونحن نحاول أن نفصل الخط الأبيض من الأسود؛ لأن للفن رسالة نبيلة، وهي إصلاح ما يمكن إصلاحه، إضافة إلى إشاعة القيم الأخرى كالتنويه بأهمية رعاية الوالدين، والبعد عن المخدرات، والبعد عن الجشع والطمع، وغيرها من القضايا، ولكنني أعود لأقول أن المجتمع الخليجي لا توجد فيه تلك الكمية من الشر التي تُعرض في المسلسلات، فنحن مجتمع مسالم ومحافظ ويخاف الله.
* كيف ترين إصرار المنتجين الخليجيين على تصوير الجانب السلبي في مسلسلاتهم؟
- بصراحة أنا ضد التركيز المكثف على الجوانب السلبية وترك الجوانب الإيجابية، لأن ذلك قد يدفع الآخر للتفكير بأن المجتمع الخليجي كله كذلك، وقد يبني المتلقي رأيه ونظرته إلى مجتمع كامل من خلال مسلسلاته.
* حدثينا عن تجربتك مع هيا الشعبي في المسلسل الكوميدي "لوزة وموزة"؟
- الجميل في المسلسل أنه يعالج قضية هادفة وحساسة ولكن بطريقة كوميدية بسيطة، تجربتي مع هيا كانت جداً رائعة، فهي أخت عزيزة وساعدتني كثيراً فترة التصوير حيث كنت حاملاً في شهري الرابع، وكانت تدعمني وتساعدني طيلة الوقت، والمسلسل نال كثيراً من شهادات الشكر والاستحسان من الجمهور بعد عرضه.
* بعد نجاحك في المسلسل هل ستركزين على الخط الكوميدي؟
- الكوميديا هي جزء مني وأنا جزء منها ومن الجميل أن ينوع الممثل تجاربه ويقدم نفسه للجمهور بطرق مختلفة.
* تُنتقد الممثلة الخليجية دائماً لأنها تضع كثيراً من مساحيق التجميل خلال ظهورها على الشاشة، فما رأيك في هذا الانتقاد؟
- الممثلة الخليجية دائماً ما تنتقد بسبب ذلك، ولكن أريد أن أقول إن الممثلة المصرية تمثل بمساحيق التجميل قبل ظهور الممثلة الخليجية ولكنها لم تنتقد، لا أدري لماذا تلام دائماً الممثلة الخليجية وتبرأ أي فنانة من أي جنسية أخرى، وأنا عن نفسي أرفض ظهور الفنانة بكامل زينتها في مشهد لا يتطلب ذلك، حتى إنني ألفتُ نظر بعض الزميلات إلى ذلك من باب النصيحة؛ لأنني أحب أن أنصح كما أحب أن تقدم لي زميلتي النصيحة في حال رأتني بشكل غير جيد.
* كونك ممثلة خليجية فما هي الخطوط العريضة التي يفرض عليك المجتمع عدم تجاوزها؟
- في السابق كانت كل من تدخل مجال التمثيل يقال عنها إنها فتاة منحلة أخلاقياً، ولذلك أخذت على عاتقي تغيير هذه الفكرة السائدة عن الممثلة الكويتية، حتى إن أهلي عارضوني في البداية، ولكن سرعان ما رضخوا أمام إصراري الكامل، وبالفعل استطعت أن أفرض احترامي على الجميع، والحمد لله فإن الخطوط العريضة التي يفرضها المجتمع، أفرضها أنا على نفسي حتى قبل أن أدخل لميدان التمثيل؛ لأن الممثلة تدخل إلى كل بيت، وهناك العديد من البيوت المحافظة التي تنتقد لباس المرأة المكشوف وأنا مع أن تحترم الممثلة نفسها في لباسها وحياتها العامة.
* بمجرد أن أكدت المسلسلات الخليجية وجودها على الساحة الفنية ظهرت المسلسلات التركية، فهل ترينها منافساً؟
- أنا من أشد المعجبات بالمسلسلات التركية وأتابعها لأنها تنقل المشاهد إلى أجواء جميلة، وتجد أن القصة متشابكة وتعالج العديد من المواضيع الحساسة بأماكن تصوير رائعة، وبطريقة تخرج المشاهد من أجواء المسلسلات التقليدية، كما لا أراها منافساً للأعمال الخليجية، فلكل مكانته وأسلوبه وقصته؛ لأن القضايا التي تعالجها المسلسلات التركية تبتعد عن واقعنا الخليجي المحافظ.
* أين أنت من المسرح؟
- كل سنة أقدم مسرحية جديدة ولكنني توجهت لمسرح الطفل الفترة الماضية لأنني أحب التعاطي مع الأطفال، فنحن نقوم بتقديم مادة تعليمية بطريقة مسلية، ومن الجميل أن يقدم الفنان شيئاً قيماً للطفل لتعليمه كيفية الصلاة وحفظ القرآن الكريم والنظافة وغيرها من التعاليم الهادفة، التي نتمني أن يتربى عليها أجيالنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.