وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء رحلة البحث عن الفقع في صحراء الحدود الشمالية
الخليجيون أول الواصلين..
نشر في الرياض يوم 15 - 02 - 2010

اكتست براري الشمالية ورياضها باللون الأخضر، حيث تزهو بالنباتات البرية وتفوح منها رائحة الربيع العذبة، وقال المواطن ثنى الشعلان إنه عثر على أول ظهور للفقع الزبيدي في سهول محمية حرة الحرة التابعة لمنطقة الحدود الشمالية التي اكتست جزئيا بالبساط الأخضر، وتحفظ على تحديد المكان معللاً ذلك بقوله: إنه وجد كميات كبيرة من الفقع في طور النمو ويخشى عليها من بعض المواطنين قبل أن يكتمل نموها.
فيما قال المواطن رزق الله فرج إن الأجواء الربيعية والطبيعة الخلابة التي تشهدها بعض الفياض شرق مدينة عرعر وظهورالفقع في بعض الأطراف الشرقية منها جذبت كثيرا من المتنزهين. وأكد المواطن "ممدوح عايش" بأنه تفاجأ بظهور فقع الزبيدي حول رفحاء، وذلك أثناء قيامه بنقل أغنامه من طريف إلى رفحاء للرعي هناك، وقال: في هذه الأيام أصبحت أجد على مدار اليوم واليومين وجبة من الفقع يكفي لشخصين، بينما أشار المواطن خالد شتيوي إلى أنه كان في رحلة برية هو وعائلته في بعض سهول حفر الباطن، وخلال جولته في تلك الفياض وجد بغيته من الفقع الزبيدي. من جهة أخرى كانت "السهول" الغناء وأخبار وجود الفقع مدعاة لقدوم بعض الخليجيين من دولة قطر والكويت إلى تلك الأراضي وقضاء إجازات ممتعة هناك.
يذكر أن الكمأ أو "الفقع"، هو فطر بري ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار، ويستوطن في التربة الرملية الطينية الناعمة قليلة الأملاح، التي تسمى "دمثة" أي السهلة اللينة ويخرج بعد الأمطار الوسمية، وينمو في مناطق محدودة ذات تربة جيدة بجانب نبات الرقروق، ولا يظهر الفقع دون أمطار الوسم المصحوبة بالرعد والبرق والتي يجب أن تقتفيها أمطار أخرى لا تقل أهمية عن أمطار الوسم على أن تكون المدة بينهما ليست طويلة في حدود 15 يوماً تقريباً، ويعد الكمأ من ألذ وأشهى وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية، وله عدة أنواع منها الزبيدي ويعتبر من أجود الأنواع وأغلاها وألذها طعماً وهو مشهور في الجزيرة العربية، وذو قيمة غذائية عالية إذ يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات وغني بفيتامين (أ) ويتميز بلون أبيض ناصع ورائحة قوية مميزة ويباع بأسعار مرتفعة، والخلاسي أو الخلاص، وهو أقل جودة من الزبيدي ويتميز بلون بني مائل إلى الرصاصي وله طعم طيب وهو أكثر انتشاراً من الزبيدي واقل سعراً، والجبى أو الجبأة، ويتميز بلون بني مائل إلى الوردي وهو أقل جودة من الخلاصي واقل انتشاراً، وهناك نوع آخر يسمى الكمأ له فوائد صحية كثيرة، إذ إنه غني بالفيتامينات، وأيضا الهبيري أو الهوبر، ويتميز بلون بني داكن مائل إلى الأسود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.