النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخدمني زوجي للتمويه على رجال الأمن والمخدرات أفقدتني سمعتي وأولادي
مروجة تروي قصتها من خلف القضبان:
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2010


اسمي/ د. ع . ع . ق
وأبلغ من العمر 37 سنة
ومتزوجة والقضية ترويج
وراء القضبان وخلف الأبواب المغلقة قلوب تئن وعيون تدمع حسرات وندم . ذكريات الذل والتشرد وقصص الخوف والرعب في مستنقعات المخدرات. ذكريات الأهل والأقران . وخلف الظنون تسأل الضحية نفسها عن عواقب اتباع أقران السوء وعقوق الوالدين كم من روح تقول رب ارحمني، فاعتبروا يا أولي الألباب.
* حدثينا عن حياتك ونشأتك وسبب دخولك السجن ؟
عشت حياة عادية مثل أي بنت إلا أنها تغيرت بعد أن تجاوزت العقد الأول من العمر ليصادقني الهم والحزن والحرمان العاطفي فتزوجت لعلي أجد سعادة في ذلك ولكن همومي لم تنته ،وتم الانفصال بعد إنجاب ستة أطفال ، وتزوجت للمرة الثانية بزوج قادني إلى الحال الذي تروني عليه اليوم ومازلت على ذمته.وخلال الست السنوات الماضية رغم همومها لم أفكر في التعاطي بالرغم أن سبب دخولي السجن هو ترويج المخدرات ومساعدة زوجي في التهريب .
* تقولين حزن وهم وحرمان منذ صغرك ألم تعيشي في كنف والديك ؟
لا لأني فقدتهما بوفاتهما منذ صغري .
* ألم تتعاط المخدرات فعلاَ؟
أبداَ وقد استغلني زوجي الثاني بشكل بشع وسيلة للترويج .وتهريب تجارته الآثمة .
* هل علاقتك بزوجك بعد القبض عليك مستمرة ؟
نعم فكلنا شركاء للأسف في هذه المهنة الشيطانية .
* هل قام بزيارتك ؟
زوجي بالسجن ينال جزاءه أيضاَ وقد تم القبض علينا سويا أثناء الترويج .وكنت معه بالسيارة أثناء مطاردة رجال المكافحة وضبط ما لدينا من حبوب مخدرة تُعد بالآلاف .
* يوحي ملفك أنك تحبين ممارسة الخط والرسم ما هو مستواك الدراسي وهل كنت متفوقة ؟
مؤهلي التعليمي المرحلة المتوسطة ( الكفاءة ) فقط ولم أكن متفوقة وكنت اعشق مادة التربية الفنية (الرسم) وكنت أجد فيها متنفساً لهمومي وحالتي .
* كيف تصنفين حالتك المادية ؟
تجارة المخدرات يمكن أن تحكم على حال صاحبها فأيام لديه مئات الآلاف وأخرى يتسول قيمة وجبته .
* إذاَ ما الدافع وراء قيامكِ بهذا العمل المحرم وحالتك المادية كما فهمت ميسورة ؟
أنا مررت بتجربة زواج فاشلة في المرة الأولى حرمت خلالها من أبنائي الستة . وبعد انفصالي لم أوفق في زوج صالح .والذي استغلني لهذا العمل وكان يستخدمني للتمويه على رجال الأمن ليمارس هو تجارته القذرة .
* ما هي مشاعرك الآن وأنتِ وراء القضبان ؟
الندم بكل ما تحمله هذه الكلمة وكنت كلما واجهت مشكلة ابحث عمن يحضنني ويسعدني ولكن للأسف لجأت لمن قتلني وأنا حية مستغلاَ ضعفي متخلياَ عن ولايته وغيرته مطيعاَ لأغواء شيطان المخدرات .
* هل زارك احد من أقربائك بعد دخولك السجن ؟
بالطبع لا ففي هذا المكان وفي مثل تهمتي القريب منك يتخلى عنك فأنا في نظرهم ارتكبت عار الترويج وإذلال سمعة أسرتي وهذا حالي .
* يا ترى ما هي محطة الندم التي أسقطت الدمعة ؟
لحظة دخولي السجن أول يوم ..عرفت نهاية طريق إبليس.
لو أتيح لكِ الخروج اليوم ماذا ستفعلين ؟
احتضان أبنائي (آه يا قلبي عليهم)، وتعويضهم عما فاتهم خلال فترة سجني والبحث عن مصدر رزق حلال يغنيني عن المال الحرام .
* ماذا فقدتِ أثناء سجنك ؟
فقدت كل شيء أهلي وأولادي وكرامتي وحريتي واصبح لقبي (سجينة) وبعد السجن ستظهر ألقاب أسوأ.
* هل مررت بموقف أثناء الترويج ؟
أنا في هذه المهنة قلت لك كنت وسيلة لغاية وتضليلاً لرجال الأمن ، ولكن سكوتي على ذلك دفعت ضريبته بسجن عشر سنوات وقبل ذلك كنت مهددة بالقتل أو الطلاق ويا ليت احدهما حصل لي قبل القبض علي حتى لا تلوث كرامتي وأعيش حياتي في طهر وكرامة واعتماد على الذات .
* ندمك وتوبتك هذه هل ستستمر بعد خروجك من السجن ؟
إن شاء الله وقسم بالله أني كنت مجبرة على ذلك وعندي قناعة بان ما نقوم به حرام لا ترضاه أي ملة .
* ألم يكن لديكِ خلفية عن المآسي والقصص جراء التعاطي ؟
نعم وكان يقتلني الخوف باليوم مليون مرة .
* أثناء ترويجك للمخدرات كيف ترين انتشار التعاطي وماهي الفئة العمرية ؟
المخدرات هلاك ودمار للمجتمع ولكن سببها الأول والأخير إهمال الأهل وعدم دعمهم لأبنائهم .كما أسهم الطلاق وتفكك الأسر إلى انتشار هذه الظاهرة . وهي نوع ما منتشرة و ليست مقتصرة على سن معين .
* الم يكن يعرف أحد من أفراد أسرتك أو أقاربك قبل القبض عليك عن ترويجك للمخدرات ؟
لا ولم يتوقعوا قيامي بترويج المخدرات .
* أنت ترين نفسك ضحية ، برأيك ما هي العقوبة التي تتمنين أن تنفذ في مروجيّ المخدرات أو متعاطيها ؟
أولا المتعاطي لا بد أن يعالج ويوجه بالطرق السليمة ولا يعاقب بالسجن حتى لا تتطور حالته لما هو أعظم أما المروج لا بد أن تعرف أسباب انحداره في الترويج والتي من أهمها الحاجة والمال ، وضعف الوازع الديني وعقوبته في يد العدالة .
* ولكن أنت لم تكوني بحاجة للمال عند ترويجك للمخدرات وتقولين كانت حالتك المادية جيدة ؟
-نعم قلت لك والله مجبرة على ذلك وكنت اترك البيت باليومين والثلاثة أتنقل بالسيارة بصحبة زوجي من مكان إلى آخر يستقبل و يروج .
*ألم تعلمي بأن عقوبة مهرب المخدرات بالمملكة القتل ، لما يسببه من فساد عظيم في البلاد ؟
-في البداية لم أكن اعلم أن المرأة تدخل السجن ولكن بعد ذلك عرفت عقوبة مهرب المخدرات .
* هل كان للسجن دور في إصلاحك ؟
- نعم والحمد لله وأنا الآن أراجع نفسي وحياتي .
* هل هناك برامج استفدت منها داخل الإصلاحية ؟
نعم ومنها البرامج التدريبية ( كمبيوتر) وتحفيظ القرآن الكريم وبرامج توعوية وتثقيفية وبرنامج تنمية الذات .
* السجن إصلاح وتأهيل هل أنت مع هذه المقولة ؟
- نعم وأتمنى أن يكون نقطة تحول لمستقبل جميل .
* إذاً برامج السجن ساعدتك على مراجعة حياتك ومستقبلك ؟
- ساعدتني وزرعت فيّ الثقة بالنفس وأدركت المفهوم الحقيقي بأنه لا يأس مع الحياة .
* كيف كنتِ تنظرين لمروج المخدرات صديقاً أم عدواً ؟
- مروج المخدرات عدو لنفسه وأحمق ، وإلا لم أصل إلى هذا المكان .
* هواجسك الأكثر التي تنتظرك بعد خروجك ؟
- أخاف من نظرة المجتمع والأهل لي كما أخشى من حرماني من رؤية أولادي فقد يرفض والدهم رؤيتي لهم بسبب سجني وسوابقي .
* هل رسمت برنامجاً لحياتك بعد الخروج ؟
نعم وقد فكرت فيه من أول يوم دخلت فيه السجن وهو لا رجعة للمخدرات أو أي طريق يؤدي إليها مهما كلفني الأمر .
* بعد خروجك ماذا تتوقعين من المجتمع ؟ القبول أم الرفض؟
أتمنى أن لا أقابل بالرفض لكي استمر في قراري الذي اتخذته وهي التوبة ، لأني أخشى من الرفض ثم أعود لما كنت عليه قبل سجني .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.