وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرزاي يدعو إلى دور سعودي أساسي في أفغانستان
نشر في الرياض يوم 28 - 01 - 2010

أكد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مستهل كلمة ألقاها أمام مؤتمر لندن حول أفغانستان الذي يحضره ممثلون عن 70 بلدا فى العالم اليوم أهمية الدور البناء الذي يمكن للمملكة العربية السعودية أن تؤديه في عملية تحقيق المصالحة الأفغانية .
وقال لدى افتتاحه مع رئيس الوزراء البريطاني أعمال اجتماعات مؤتمر لندن حول أفغانستان " إننا نأمل أن يتلطف علينا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بأن يقوم بدور أساسي في توجيه ومساندة عملية المصالحة في أفغانستان " .
وأعرب كرزاي عن أمله في تشكيل مجلس وطني للسلام والمصالحة في أفغانستان وإعادة اندماج الآخرين إلى مسيرة المصالحة ليضم كافة القبائل الأفغانية .
ويرأس وفد المملكة العربية السعودية لمؤتمر لندن حول أفغانستان الذي يعقد في قصر لانكستر هاوس التاريخي في وسط العاصمة البريطانية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية فيما يشارك في الوفد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة .
وأوضح الرئيس كرزاي أن بلاده قد تحتاج إلى الدعم الخارجي على مدى ال 15 عاما المقبلة معربا عن شكره وتقديره للدعم الدولي الذي قدم لحكومة أفغانستان وأن الشعب الأفغاني لن ينسى التضحيات التي قدمت من أجله .
وأكد كرزاي في حديثه أمام المؤتمر الذي يحضره الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أن مسألة محاربة الفساد والحكم الرشيد ستكون في مقدمة القضايا التي تتضمنها خطة حكومته المقبلة وأن التعاون الإقليمي سيكون دعامة أساسية لتحقيق السلام وإعادة اللحمة إلى المجتمع الأفغاني.
ويشارك وزراء خارجية وممثلون من نحو 70 بلدا في هذا المؤتمر الذي يهدف إلى إعطاء زخم جديد لإعادة بناء أفغانستان وإعادة توحيد صفوف الأفغانيين في إطار العملية السياسية الديمقراطية في أفغانستان وتوفير وظائف لعناصر طالبان مقابل إلقاء السلاح والعودة إلى الحياة المدنية .
في غضون ذلك أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في كلمة مماثلة ألقاها أمام مؤتمر أفغانستان أن تسليم المهام الأمنية من عهدة القوات الدولية إلى القوات الأفغانية سيبدأ اعتبارا من العام الجاري مؤكدا ضرورة زيادة حجم قوات الأمن الأفغانية لتصل إلى نحو 300 ألف جندي مع حلول أكتوبر من العام المقبل.
ويتصدر جدول أعمال مؤتمر لندن حول أفغانستان ضمن أمور أخرى موضوع فتح باب التفاوض والحوار مع حركة طالبان الأفغانية ومن المنتظر أن تنشئ البلدان المانحة المجتمعة في لندن صندوقا ماليا لجذب مسلحي طالبان وإعادة تأهيلهم ضمن نسيج المجتمع الأفغاني مجددا.
وكان كرزاي قد أكد في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية الأسبوع الجاري أن أنصار طالبان المتشددين من أعضاء تنظيم القاعدة وبقية الجماعات الإرهابية غير معنيين بخطته حول توفير أموال ووظائف لعناصر طالبان الذين يلقون أسلحتهم مؤكدا أن في مقدمة سلم أولوياته تحقيق السلام بأي ثمن معتبرا خطته لعرض الوظائف والأموال مقصورة عل مقاتلي حركة طالبان الذين يلقون أسلحتهم فقط .
وسيساعد الصندوق المالي المزمع تأسيسه على إعادة دمج مقاتلي طالبان الساعين إلى ترك الحركة والعودة إلى قراهم وبيوتهم من خلال التعهد بتوفير فرص العمل والمعونة المالية والحماية.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية في إطار تغطيتها لأعمال المؤتمر أن الدول الإقليمية أعربت عن دعمها للخطة لكن حلف شمال الأطلسي / الناتو / والولايات المتحدة ما زالا متردديّن ومتشككيّن من جدوى وفعالية هذا التحرك في الوقت الحالي في وقت حظيت الخطة بدعم بريطاني حيث أعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الليلة الماضية عن دعمه للخطة الأفغانية لإجراء محادثات مع طالبان.
وكان رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون قد أكد خلال حلقة نقاشية الليلة الماضية حضرها مجموعة من الطلبة الأفغان والبريطانيين بحضور الرئيس حامد كرزاي انه يؤيد خطة الحكومة الأفغانية بشأن الدخول في مفاوضات مع حركة طالبان وقال " إن عملية إضعاف طالبان تتطلب شق صفها وتقديم المخرج لهؤلاء الذين لديهم الاستعداد لنبذ العنف وأتباع طريق الديمقراطية " موضحا أن هذا العرض يسري فقط على العناصر المعتدلة فيما تعهد كرزاي باتحاد إجراءات جديدة لمكافحة الفساد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.