القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كسوف «حلقي» للشمس .. يعم وسط أفريقيا وشرقها وأجزاء واسعة من آسيا
الجمعية الفلكية بجدة ترصد كسوف الشمس ..وحضور لافت من النساء والأطفال
نشر في الرياض يوم 16 - 01 - 2010

أقامت الجمعية الفلكية بجدة صباح امس " الجمعة " رصداً فلكياً ميدانياً بمشاركة واسعة فاقت المتوقع كما أوضح ذلك رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة ، وقد كان من ابرز المشاركين نائب القنصل الأمريكي بمدينة جدة السيد سي بي توني وما لفت الانتباه أن الحضور النسائي وحضور الناشئة كان مبهج حيث إن الأطفال في هذه السن المبكرة في حاجة للتعرف على علم الفلك .
وقد بدأ توافد المشاركين منذ الساعة السابعة والنصف صباحا حيث قام أعضاء الجمعية بتوزيع نظارات الكسوف التي جذبت المشاركين والمهتمين إضافة إلى استخدام التلسكوب المزود بفلتر شمسي والذي اشرف عليه المهندس توماس بيكارات عضو الجمعية لرصد ظاهرة الكسوف إضافة لرصد البقعة الشمسية 1040 والتي تعبر حاليا قرص الشمس والتي بلغ حجمها 8 مرات حجم الكرة الأرضية.
وقد قام المهندس ابوزاهرة بالإجابة على استفسارات المشاركين حول العديد من الأمور المختلفة عن ظاهرة الكسوف وغيرها من الظواهر الفلكية. كما قام الأستاذ أيمن الحربي بتقديم شرح مبسط لعملية إسقاط صورة الشمس ورصد الشمس المكسوفة وقد استمتع الجميع بما تم شرحه.وقد كان من بين المشاركين جمعية براعم القرآن الكريم بمكة المكرمة بإشراف الأستاذة نجوى تركستاني وتنسيق الأستاذة حليمة محمد إبراهيم.
وقد اغرق كسوف حلقي للشمس، هو الاطول في الالفية الثالثة ولن يتكرر قبل 23 كانون الاول/ديسمبر 3043، وسط افريقيا وجزءا من آسيا في الظلمة صباح الجمعة.
وبسبب وجود الشمس في كانون الثاني/يناير في اقرب مسافة من الارض، فيما القمر موجود حاليا بعيدا جدا عنها وبالتالي فهو اصغر من ان يتمكن من حجبها تماما، لذلك تبقى حلقة من قرص الشمس مرئية حول القمر، فتعرف الظاهرة باسم الكسوف الحلقي.
وبدأ عند الساعة 05,14 تغ غرب جمهورية افريقيا الوسطى وجنوب غرب تشاد. واجتاز ظل القمر بعدذاك جمهورية الكونغو الديمقراطية واوغندا وكينيا واقصى جنوب الصومال.
وفي كينيا سمح صفاء السماء لقبائل الماساي في اولتي تيفي، على بعد حوالى 50 كلم جنوب نيروبي بالاستمتاع بمشاهدة القمر يتوسط القرص الشمسي.
وقال جون سايتيغا (34 عاما) وهو اب لستة اطفال تسنت له مراقبة الظاهرة الطبيعية الى جانب عائلته واصدقائه الذين توالوا على استخدام النظارات
بداية الكسوف الحلقي فوق سماء مالي في جزر المالديف(أ ب)
الخاصة، ان "العصافير تزقزق. بدأنا نشعر بالبرد يتسلل الى ابداننا. وكأن الليل هبط".
وفي ضاحية العاصمة الاوغندية كمبالا، بدت انجيلا ناموكوايا اقل حماسة وخائفة بعض الشيء.
وقالت هذه التاجرة لوكالة فرانس برس "هل سيتسبب هذا الكسوف باحراق احدهم. لا يمكننا النظر مباشرة صوب الشمس، اخشى ان يؤدي ذلك الى اطفاء عيني".
بعدها اكمل ظل القمر مشواره الى المحيط الهندي حيث بلغ الكسوف ذروته واستمر احدى عشرة دقيقة وثمان ثوان.
وبحسب موقع "الناسا" المخصص لظواهر الكسوف "لن يحصل كسوف حلقي مديد الى هذا الحد مجددا قبل اكثر من الف عام (في 23 كانون الاول/ديسمبر 3043).
وقرابة الساعة 07,51 تغ بلغ الكسوف جنوب الهند وشمال سريلانكا. وفي ولاية كيريلا الهندية تجمع فلكيون من العالم اجمع لمراقبة الظاهرة التي استمرت ثلاث دقائق ونصف.
وفي الهند ايضا ادى الكسوف الى توقف احتفالات اضخم مهرجان ديني في العالم لبعض الوقت،ومن ثم اكمل ظل القمر طريقه ووصل الى بورما والصين قرابة الساعة 08,41 تغ لينتهي عند الساعة 08,59 تغ. وبذلك يكون ظل القمر اجتاز مسافة 12900 كيلومتر على سطح الارض.
وينتظر حصول كسوف كلي للشمس في الحادي عشر من تموز/يوليو المقبل يجري معظمه فوق جنوب المحيط الهادىء. وعندئذ سيكون حجم قرص القمر كبيرا ما يكفي لحجب كوكب الشمس تماما عند النظر اليه من الارض.
اما في العالم العربي فاعلنت هيئة الرصد الفلكي في العراق ان بغداد شهدت كسوفا جزئيا للشمس بين الثامنة والنصف (05,30 تغ) والعاشرة والنصف (07,30 تغ) واكبته الهيئة بواسطة تلسكوبات مخصصة لهذا الغرض من حدائق فندق المنصور، وسط طقس غائم.
وراقب الكسوف العشرات من المتابعين الذين جاؤوا من مختلف المحافظات الى بغداد، بينهم رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب النائب علاء مكي وممثلون عن وزارة التعليم العالي.
القمر في بداية عبوره للشمس خلال الكسوف الحلقي فوق سماء مدينة بانكوك، تايلند(أ ب)
الكسوف الجزئي وهو يرى من خلال حلقة الهلال فوق منارة مسجد في مدينة روالبندي الباكستانية(أب)
سعودية تستخدم نظارات مظللة في مشاهدة الكسوف الجزئي في مدينة جدة. ويعد هذا الكسوف الأطول في الألفية الثالثة(أ ف ب)
سعوديون يستخدمون نظارات مظللة لمتابعة حركة الشمس في كسوفها والذي يعد الأطول في الألفية الثالثة في مدينة جدة(أ ف ب)
سكان مدينة عمان يراقبون الكسوف الحلقي الذي استمر لما يزيد عن 11 دقيقة(رويترز)
الكسوف الحلقي يسطع فوق صورة ظلية لمسجد بيت الرحمن في باندا اتشيه اندونيسيا (1.ف.ب)
الكسوف كما بدأ في مقاطة شاندونغ في الصين(الأوروبية)
أردنيون يؤدون صلاة الكسوف في مدينة عمان(رويترز)
طلبة مدارس يتابعون الكسوف في مرصد في مدينة جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.