"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة القلب
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2009


دواء حب الشباب
ام مشاعل تسأل ... استخدام رواكيتانroaccutane لحب الشباب لمدة ثلاثة اشهر وسبب ذلك لدي ارتفاعا في الدهون، فبماذا تنصحونني؟
في الغالب استخدام هذا الدواء لفقرات مؤقته قد تطول وقد تقصر ومن المهم معرفة مايلي عن هذا الموضوع :
- ان اغلب من يستخدم هذا الدواء هم مجموعة الشباب رجالا ونساء وهم في ذلك العمر يكون احتمال إصابتهم بأمراض شرايين القلب والجلطات القلبية والدماغية قليلة.
- يسبب الرواكيتان ارتفاعاً في الدهون الثلاثية بنسبة 45%، واقل من ذلك تأثيره على الدهون الضارة وهو بنسبة 30%.
- في اغلب الحالات يتم التحكم فيها بالحمية وان لم يستطع المريض بالحمية فهناك ادوية مثل ezitimibe و cholestyramine وهي من الادوية التي لاتؤثر على انزيمات الكبد.
-يتم ايقاف الدواء (الرواكيتان) اذا تجاوزت الدهون الثلاثية 800 ملغ في الدسلتر ولم تستطع الادوية الاخرى التحكم بها.
-لايمنع منعا باتا استخدام فئة الاستاتين في علاج تغيرات الدهون مع هذا الدواء ولكن يكون مع مراقبة وظائف الكبد وتحت اشراف طبيب متخصص.
- هناك بعض المرضى تستمر لديهم تغيرات الدهون حتى بعد ايقاف الدواء لفترة زمنية وهذا متعلق بالنمط الوراثي والغذائي للمريض وليس بالدواء تحديدا.
الجرعه الفعاله لدواء الضغط
ام عادل ... مريضة بارتفاع الضغط المزمن وكانت تأخذ دواء املورAMLOR 10 ملغ ولكن ذلك الدواء تسبب لها بتورم في الرجلين وعندما ذهبت الى الطبيب اعطاها دواء ابروفيل approvel 300 ملغ.. وهي خائفة لأن الجرعة عالية مقارنة بجرعة الدواء السابق وتخاف من انخفاض الضغط المفاجئ والاغماء ؟
ان دواء الضغط وسيلة وليست غاية في حد ذاته، والهدف من تناوله هو التحكم بالضغط بغض النظر عن جرعته الفعالة ولايمكن مقارنة فاعلية ادوية الضغط بمقارنة جرعاتها الفعالة فالجرعة الفعالة للدواء هي تركيزه بالملغرامات في تلك الكبسولة او الحبة اللازم لأظهار المفعول الاكلينيكي لذلك الدواء..ولذلك ننصحك بمراجعة طبيبك ومناقشة ذلك المفهوم معه.
مفاهيم عن الضغط
على من الرياض يسأل... عندي بعض الاستفسارات واتمنى الاجابة عليها
اولا: من هم الذين لا ينصح لهم بمزوالة الرياضة سواء المشي او الجري الا تحت اشراف طبي ؟ولماذا؟
هم الاشخاص الذين تزداد مخاطر الرياضة عليهم وهم مرضى ارتفاع الضغط الشرياني او الرئوي غير المتحكم به ومرضى شرايين القلب ومرضى صمامات القلب ومن انقطع عن الرياضة فترة من الزمن وذلك لان المشي والهرولة عبء اضافي على عضلة القلب فلابد من التأكد ان عضلة القلب تستطيع تحمله بدون حدوث مضاعفات للمريض.
ثانياً: المعدل الطبيعي لعدد نبضات القلب يتراوح مابين 60-100 نبضة في الدقيقه كما هو معروف، متى يصبح معدل نبضات القلب غير طبيعي او غير المسموح به عندما يتجاوز الكم ؟(بغض النظر عن دقات القلب في حالة القيام بجهد رياضي)
اي نبضات للقلب خارج النطاق من ستين الى مائة نبضة في الدقيقة يجب ان يوجد لها سبب سواء اكان عضويا او نفسيا وفي حالة العضوي قد يكون مرضيا او فسيولوجيا اي بمعنى طبيعي.. ولكل اسباب معروفة لدى الاطباء فمن تقع نبضات قلبه خارج هذا النطاق ينصح بمناقشة طبيبة عن ذلك اما ماهو مسموح في الرياضة فيكون في حدود خمسة وسبعين الى خمسة وثمانين بالمئه من مقدار (220-عمرالمريض)، ولايتجاوز المريض ذلك الحد الا بالتشاور مع طبيبه.
ثالثاً: هل نستطيع قياس نبض القلب او ضغط الدم عن طريق الشريان الكعبري والشريان القدم الظهري؟ والاعتماد على قياسهما ولماذا؟
نعم يمكن قياس ذلك في شريان رسغ اليد او ظاهر القدم وهناك اهمية لكل منهما في مرضى الضغط ولكن اذا كان المقصود متابعة الضغط وقراءاته فننصح بقياس الضغط في شريان الذراع (مابين مفصل الكتف والكوع) فإن كان في ذلك صعوبة فلامانع من استخدام قياس ضغط شريان الرسغ وان كان هناك اختلاف مسموح به في حدود خمسة الى عشرة ملمترات من الزئبق ولكن مايهم هو النظرة العامة لمجمل القراءات وليس قراءة معينة بحد ذاتها.. pattern.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.