(27) مترجما لخدمة الحجاج خلال موسم الحج على مدار الساعة        محافط الطائف يفتتح معرض البهيتة الأمني        476 مليار ريال قروض عقارية للأفراد    «السعودية الزرقاء».. طموحات وجهود المملكة لحماية البحار        11% زيادة الحوالات المالية للخارج                            الاتحاد السعودي لألعاب القوى يحدد موعد جمعيته العمومية    الفرس "نوتيشن " تتوج بطلة لكأس جامعة أم القرى    التعاون يعسكر في هولندا ويخوض ست مباريات ودية    ديوان المظالم يصدر قراراً باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد    جائزة البليهد للتميز العلمي.. مشروع وطني لاكتشاف المواهب                    توقيع عقد تصميم «قطار العلا» بطول 50 كيلومتراً            معرض عمارة المسجد النبوي يثري تجربة ضيوف الرحمن ويُعرفهم بتاريخ عمارة المسجد النبوي    أمير القصيم يوجه باستمرار العمل خلال العيد    مسار خاص لدعم المؤسسات الوقفية الناشئة والصغيرة    نائب وزير الحج والعمرة يدشن معرض "مكة .. والحج"    وزير الحج والعمرة يفتتح فعاليات ندوة الحج الكبرى في نسختها السادسة والأربعين    «د.سليمان الحبيب» يحصل على الاعتماد الدولي لجمعية القلب الأمريكية    محاضرة لتحسين الجودة ب«صحة الرياض»    استشاري: المسنّون بحاجة للرعاية النفسية            الصحة : 1383 ممرضا وممرضة لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة    الصواريخ.. رسائل روسية تطلب تراجع الغرب    اختفاء إدارة النفيعي وترقب لجمعية عمومية    بالفيديو.. القبض على 10 أشخاص لدخولهم إحدى الفعاليات العامة بجدة دون الالتزام بإجراءات التنظيم    تحذيرات فلسطينية من نية متطرفين يهود اقتحام الأقصى    في وداع العبودي.. الذاكرة التي لا تصدأ    مالك إلا خشمك ولو هو أعوج    خطة عربية موحدة لدعم لبنان وفلسطين    البرامجُ الهندسيةُ في المملكة تحصلُ على عضوية اتفاقية واشنطن    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع التدخلات الطارئة لإنقاذ حياة المتضررين من الجفاف في صوماليلاند    القيادة تهنئ بيلاروس بذكرى الاستقلال    «إيجار»: لا يحق للمؤجر أخذ نسخة من مفتاح الشقة بعد تأجيرها    الهلال الأحمر ينفذ فرضية حدوث تدافع في مسجد نمرة بعرفات    رياح نشطة وأتربة مثارة على جازان    وزير الخارجية التونسي يلتقي بنظيره اللبناني    مكتبة الملك عبدالعزيز تقيم جلسة "الترجمة مابين القيمة والمتعة"    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم احتفال بوروندي بالذكرى الستين لاستقلال الجمهورية    وزارةُ الداخليةِ تستعرضُ مبادرةَ طريق مكة وخِدْمَاتِ المركز الوطني للعمليات الأمنية بمعرض في العاصمة المقدسة بمركز مكة مول    الأميرة ريما بنت بندر تدشّن كتاب "النمر العربي"    سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس النيابة العامة بالمحافظة    التعاون الإسلامي تشيد بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن    أمير تبوك يوجّه باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حشيشة القنفذ تنبه الجهاز المناعي والثوم يقضي على الفيروسات والجراثيم والفطريات
التوتر والأطعمة الغنية بالدهون والمكررة والمعالجة كيميائياً قد تؤدي الى إحباطه (3)
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2009

تطرقنا في العددين الماضيين الى الجهاز المناعي وأكدنا ان صحة الإنسان الحقيقة لا يمكن التوصل إليها إلا بالإبقاء والمحافظة على جهاز مناعي صحي ويعمل بطريقة صحيحة. وأن جهاز المناعة هو الذي يقوم بمحاربة الجراثيم والفيروسات التي تسبب الأمراض وهو كذلك المهندس الذي يرأس عمليات الالتئام والشفاء. وهو كذلك المفتاح الرئيسي لمقاومة أي نوع من الإساءة للجسم.
ولصحة وسلامة الجهاز المناعي فقد أوردنا بعض الأعشاب كالحلبة ونفل المروج ونواصل اليوم كذلك ذكر العديد من الأعشاب والمكملات الغذائية وبعض الأطعمة التي من شأنها تقوية الجهاز المناعي من أجل أن يقوم بعمله على الوجه الأكمل وليقف بالمرصاد لكل الأمراض التي تنتاب الإنسان.
فمن الأعشاب:
حشيشة القنفذ Echinacea :
وتعرف شعبياً باسم Purple coneflower حشيشة القنفذ الأرجوانية، أما الاسم العلمي لهذه العشبه فهو Echinacea purpurea والجزء المستخدم من النبات الأزهار والجذور. وحشيشة القنفذ مشهورة على مستوى العالم وقد وجد البحاث أن عددا من مكونات حشيشة القنفذ تلعب دوراً كبيراً في تنبيه جهاز المناعة لكي يواجه العداوي الجرثومية والفيروسية فلمركبات متعدادات السكريد مفعول مضاد للهيالروتيداز يكبت قدرة الفيروسات على دخول الخلايا والسيطرة عليها. في حين أن مركبات الألكاميدات مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات هذا بالإضافة إلى أن حشيشة القنفذ منبه قوي للجهاز المناعي وتتم حالياً دراسته كعلاج لفيروس العوز المناعي البشري HIV والإيدز. يوجد مستحضر مقنن يؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساء.
الجنكه Ginkgo :
وتسمى شجرة المعبد Maidenhair tree وتعرف علمياً باسم Ginkgo biloba وهي شجرة كبيرة ويقال أنها أقدم شجرة على وجه الأرض، حيث نبتت لأول مرة قبل 190 مليون سنة.الجزء المستخدم من النبات الأوراق والبذور. يوجد مستحضر مقنن من أوراق الجنكه ويستعمل على نطاق واسع في جميع أرجاء العالم.تستخدم الجنكه لتحسين دوران الدم في الدماغ والذاكرة وخفض احتمال الإصابة بالسكتة وهي من أكثر الأدوية العشبية استخداماً لعلاج الخرف. كما أنها تلعب دوراً كبيراً في تقوية الجهاز المناعي. يؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساء يومياً.
عشبة القديس يوحنا St. John's wort:
وتعرف باسم الهيوفارقون، وكذلك باسم حشيشة القلب. وتعرف علمياً باسم Hypericum perforatam. الجزء المستخدم من النبات الأطراف المزهرة. يستخدم على نطاق واسع كمضاد للاكتئاب والتشنج وينبه تدفق الصفراء ومفرج للآلام ومضاد للفيروسات ومنقي طبيعي للدم ومقاوم جيد لفيروسات الإيدز وفيروس إبشتاين بار Epstein-Barr.
الثوم
الإستراجالس Astrgalus:
الأستراجالس نبات عشبي يعرف علمياً باسم Astragalus membranaceus والجزء المستخدم من هذا النبات هو الجذور ويحتوي على عدة مركبات هامة مثل الأسباراجين وكالسيوسين وفورمونتين وستيرولات. يستخدم جذور الأستراجالس كمدر للبول ومضاد للفيروسات ومنبه للمناعة وموسع للأوعية وهو يقوي الجهاز المناعي ويولد خلايا ضد الخلايا السرطانية وهو مضاد قوي للأكسدة ويحمي الكبد من السموم ويوجد مستحضر من جذور هذا النبات مقنن يؤخذ حبتين بمعدل ثلاث مرات يومياً.
الثوم Garlic:
يعتبر الثوم من مضادات الأكسدة وقاتل للفيروسات والجراثيم والفطريات ويوجد مستحضرات خالية من الرائحة يؤخذ كبسولتان ثلاث مرات في اليوم وهو من أفضل الأعشاب لتقوية جهاز المناعة.
ثانياً:المكملات الغذائية التي تلعب دوراً في رفع المناعة لدى الإنسان:
أسيدوفيلس: يؤخذ ملئ ملعقة أكل من مسحوق الأسيدوفيلس على معدة خاوية بمعدل 3 مرات في اليوم، حيث تقوم على إبقاء البكتريا الهامة في الأمعاء.
مساعد الإنزيم Qio: يدعم الجهاز المناعي ويحسن الإمداد بالأكسجين ليحمي الخلايا ووظائف القلب. يؤخذ بمعدل 100 ملجم يومياً.
عشب البحر: يعطي توازناً للمعادن الضرورية لتكامل الجهاز المناعي. يؤخذ بمعدل 20003000 ملجم يومياً.
ل أرجنين: يقوم هذا الحمض الأميني على تدعيم الجهاز المناعي ويؤخر نمو الأورام والسرطان وهو ضروري جداً لجهاز المناعة.
معدن المنجنيز: ضروري لجهاز المناعة يؤخذ بمعدل 2 ملجم.
فيتامين أ: وهو مهم جداً وضروري للوظائف المناعية السليمة يؤخذ بمعدل 10000 وحدة دولية يومياً.
فيتامين ج: وهو مضاد هام للأكسدة يزيد المناعة ضد العدوى يؤخذ بمعدل 5000-20000 ملجم يومياً.
الفلفل الأحمر يلعب دوراً هاماً في رفع كفاءة الجهاز المناعي
الزنك: ومعدن الزنك هام جداً للجهاز المناعي.
فيتامين أ + بيتاتين: وهما ضروريان للوظائف المناعية السليمة ومضادان قويان للأكسدة تقوم بالقضاء على الشقوق الحره وتخليص الجسم منها وتدعم وظيفة الجهاز المناعي وتحمي ضد أورام السرطان وأمراض القلب.
هورمون DHEA: يقوم هذا الهورمون بتحسين أداء الجهاز المناعي. يؤخذ بمعدل 50 مجم يومياً.
اللبا البقري: يحتوي على بروتينات مناعية وعوامل منبهة للأجسام المضادة ويرفع المناعة واللبا هو الحلبة الأولى من ثدي البقرة أو الغنم بعد أن تضع مواليدها حيث يؤخذ الحليب ويغلى على النار حتى يتخثر ثم يؤكل وهو لذيذ جداً ويعتبر من أقوى المواد للجهاز المناعي.
توصيات هامة جداً يجب إتباعها من أجل المحافظة على جهاز مناعي متميز :
1 حاول الابتعاد عن التوتر بقدر الإمكان حيث أن التوتر يلعب دوراً في إضعاف الجهاز المناعي .
2 ابتعد عن الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المكررة والمعالجة كيميائياً.
3 ثبت علمياً أن الحشيش أو المارجوانا تضعف الجهاز المناعي، حيث يجعل خلايا الدم البيضاء أقل فعالية بنسبة ما بين 35-40%.
4 ثبت علمياً أن المعدن المخلوط بالزئبق والمستخدم في حشو الأسنان له علاقة بإضعاف الجهاز المناعي. كما أن المعادن السامة مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم تحبط الوظيفة المناعية.
5 وجد أن الحالة العقلية يمكن أن تتسبب في إحباط الجهاز المناعي وعليه يجب على المرء محاولة الاحتفاظ بهيكل عقلي إيجابي يكون له أثر هام في إقامة جهاز مناعي سليم.
6 تلعب الحساسية ضد الطعام عبئاً ثقيلاً على الجهاز المناعي.
7 بادر بغذاء يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة وبالأخص النيئة منها بالإضافة إلى الحبوب (القمح والشعير والذره والدخن).
8 أجعل طعامك يتضمن البروكلي والشعير والثوم حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على معدن الجرمانيوم وهو عنصر نادر ومفيد للجهاز المناعي. كما أن عشب البحر مهم جداً في الطعام، حيث إن عشب البحر يحتوي على اليود والكالسيوم والحديد والكاروتين والريبوفلافين وفيتامين ج وكلها ضرورية لتكامل الوظيفة المناعية. استخدم العصائر الطازجة يومياً وبالأخص عصير الأناناس والليمون والكيوي.
9 الفلفل الأحمر يلعب دوراً هاماً في رفع كفاءة الجهاز المناعي وعليه يجب إضافته إلى الطعام يومياً.
10 الجزر يحتوي على بيتا كاروتين وهو يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة ويرفع كفاءة الجهاز المناعي.
11 تجنب تناول الطعام إلى حد التخمة حيث أن ذلك يضعف الجهاز المناعي.
12 ابتعد عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على الألكحول أو الكافئين.
13 احذر تناول أي دواء ما لم يوصف من قبل الطبيب أو المختص في طب الأعشاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.