خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



راضي : أجانب النصر لم يقدموا شيئاً.. والحكم على ديسلفا لازال باكراً
أكد أن الأرجنيتي باوزا صنع شخصية مميزة للفريق

أثار تذبذب مستوى النصر هذا الموسم، والبون الشاسع بين ما يقدمه هجوم الفريق، ودفاعه بكمِّ الأهداف الكبير التي يسجلها المهاجمون، وفي الوقت ذاته ما تتلقاه الشباك (الصفراء) من أهداف جعلت دفاعاته وحراسته من أضعف فرق الدوري. ولأن حارس المرمى خالد راضي هو أبرز حراس النصر، ومن يُعتمد عليه بصورة رئيسية منذ الاستغناء عن الخوجلي، ومحمد شريفي فقد التقاه ملحق "دنيا الرياضة"، ليتحدث عن فريقه، وحال حراسته، وأسباب استقبال شباك النصر لكم الأهداف الكبير، كما تطرق للوضع الفني، ومستقبل الفريق هذا الموسم عبر الحوار التالي.
*إلى ما تعزو تذبذب مستوى النصر بالدورى؛ خصوصاً أنكم أكثر الأندية استعداداً من خلال معسكر برشلونة، والتعاقدات المثيرة مع لاعبين محليين وأجانب؟.
- نحن من أكثر الفرق استعداداً، ومعسكر برشلونة نجح بكل المقاييس، لكن الكل يعلم أن النصر يمرُّ بمرحلة انتقالية؛ من خلال إضافة عناصر، واستبعاد أخرى، ولك أن تتخيل دخول أسماء جديدة من محليين وأجانب تلعب مع بعضها البعض للمرة الأولى؛ فالانسجام والتفاهم يحتاج لوقت، وهذا أثر بعض الشىء على مستوى الفريق العام، وكذلك تداخل البطولات أفقدنا التركيز. ولك أن تتخيل أن الأجانب وبعض لاعبى الفريق الأول يبتعدون عن الفريق قرابة شهر بسبب كأس الأمير فيصل، ثم يعودون لخوض مباريات الدورى!!.
كل بطولة كان يتم الزَّج فيها بخمسة عناصر جديدة من أولمبى وشباب وفريق أول، وفي الآونة الأخيرة ألاحظ نوعاً من الانسجام، والتفاهم بين اللاعبين، ولا أنسى أن عدم الثبات على تشكيلة من المدرب أثر على الفريق، وبالذات في الخط الخلفى، والدفاع أهم الخطوط، ولم يكن هناك ثبات ما أسهم فى ولوج الكثير من الأهداف.
* كيف تقيم مستوى الأجانب، ومن هو أبرزهم من وجهة نظرك؟.
- العناصر الأجنبية لم تقدم كل ما لديها، وأنا أعرف أن لديهم الكثير، وأعود للتأكيد على أن للانسجام دور فى عدم بروزهم حتى الآن؛ في ظل ابتعادهم عن أجواء المباريات أكثر من شهر فى كأس الأمير فيصل، وكذلك بطولة الخليج التي يبتعد عنها لاعب في كل مباراة، وأعتقد أنهم سيقدمون الأفضل لأنهم جميعاً مميزون ولا ينقصهم سوى الانسجام فقط، أما الأبرز بصراحة فإلى الآن لا تستطيع الحكم، وجميعهم لديهم إمكانيات كبيرة والإدارة اختارتهم بعناية وأتمنى لهم التوفيق.
* أثير أن خالد راضى طالب بمستحقات مالية سابقة، وأنك ساومت الإدارة فى بداية الموسم بعدم الذهاب إلى معسكر برشلونة ما صحة ذلك؟.
- أنا ابن من أبناء النادى، ونادى النصر لن يبخل بأي شيء على ابنه، وأما أنى ساومت النادى؛ فهذا غير صحيح، ومن المستحيل أن أساوم النصر، وهذه إشاعات، بل على العكس فقد كنت من أول المنتظمين في المعسكر، وكنت أتدرب بكل جدية وحماس، والدليل أنني رجعت، وكنت أساسيا، أما بالنسبة لمستحقاتى فصحيح أنني لم أتسلمها، لكن لا خوف عليها فى ظل رئاسة الأمير فيصل بن تركى، ولن تقصر معي إن شاء الله .
باوزا
* سبق للحارس خالد راضى أن وقع للهلال والنصر في وقت واحد.
لماذا تركت الهلال واتجهت للنصر، وهل كنت تدرك عاقبة التوقيع لناديين فى وقت واحد؟.
- هذا السؤال يطاردني منذ أربع سنوات وهى صفحة وطويتها من حياتى وما حدث أنني عندما كنت فى نادى الرياض كان لدي طموح بأن أنتقل إلى ناد كبير وجماهيرى أستطيع من خلاله تأمين مستقبلي، وحينها كان لديَّ عرض وحيد من عضو شرف هلالي، وبالفعل وافقت، ولكن تأخر العضو الهلالي في تسليم المبلغ كان في الوقت الذي تلقيت فيه عرض النصر، وفضَّلت العرض النصراوى لجديته، ولميولي، وأمنياتي بأن ألعب للنصر؛ حتى لو تعرضت للإيقاف، وكنت أعلم أنني سأتعرض للإيقاف، ولكن في النهاية الأهم لدىَّ هو تمثيل للنصر.
* ظهرت الموسم الماضى بمستوى مميز؛ لكن الجماهير النصراوية غير راضية عما تقدمه هذا الموسم؟.
- أحب أن أبيِّن للجمهور النصراوى، الذى أعطانى الثقة، ويحب خالد راضى ويثق فيه، ويقف دائماً معه أن اللاعب يمرّ بظروف ومراحل، ومن الطبيعى فى عالم كرة القدم أن يكون هناك تفاوت في المستوى، والحمد لله بدأت الآن في استعادة شيء من مستواي، وأطمئن الجميع بأن لدي الكثير لأقدمه، وأثبت لهم أننى عند حسن ظنهم، وإضافة للأسباب التى ذكرتها أرى أن عدم الثبات على تشكيلة معينة؛ وخصوصاً في الدفاع دور في غياب مستوى الخط الخلفي بصورة عامة والحارس هو أهم مركز في الفريق وغلطته لا تغتفر، وبإذن الله مع توفر الانسجام التام سنكون فى قمة عافيتنا.
ديسلفا
* برأيك ماهى الأسباب التى تساعد اللاعب على المحافظة على مستواه؟.
- يجب على اللاعب المحترف المحافظة على نفسه حتى إذا كان بعيداً عن النادى من خلال التمارين ومحافظته على نفسه وأنا أعتبر أن السهر أكبر عائق يحد من إمكانيات اللاعب السعودى وهو العدو الحقيقى للاعب وهناك أسباب أخرى، ولكن أنا أعتبر السهر هو أخطر شيء وهو من يقتل موهبة اللاعبين السعوديين؟
* من الحارس الذى ينافسك في النصر الآن؟.
- الحراسة في نادى النصر على مستوى عال جداً فالحارس عبدالله العنزى حارس صاعد للفريق الأول، وهو صغير سنّ، وموهوب، وكذلك الحارس حسن ربيع، الذي قدم من نادي الرياض، ويملك إمكانيات كبيرة جداً، ويحتاج لفترة كى يعتاد على أجواء النادي؛ إضافة للحارس كميل الوبارى، والحمد لله توجد عينة طيبة في النصر من الحراس لديها الموهبة وتحتاج للصبر مباريات عدة، وأوجه رسالة لجمهور النصر بأن الحراسة بشكل عام مطمئنة، ولا خوف عليها أبدا.
* من هو الحارس المفضل لديك محلياً وعالمياً؟.
- بصراحة محلياً لا أستطيع أن أنسى الحارس الأول لدى محمد خوجلى وهو محبوب لدي منذ أن كنت في نادى الرياض، وأنا من أشد المتابعين له وكذلك الحارس مبروك زايد؛ فقد سبق أن تدربت معه وهو من الحراس الذين أحبهم وأعرفهم وأتمنى أن أصل لمستوياتهم، وهو من الحراس الكبار وقدم الكثير للاتحاد والمنتخب؛ أما عالمياً فيبقى حارس ريال مدريد كاسياس هو المفضل لدي وأنا من أشد المعجبين والمتابعين له.
* هل للبنية الجسمانية دور فى الحد من ظهور حارس المرمى؟.
- البنية الجسمانية تساعد فقط فى إمكانيات الحارس، لكن ليست عنصرا مهما؛ فالموهبة هى الأهم، وهناك حراس أجسامهم قوية، ولكنهم ضعيفون جداً فى الحراسة، ولا يملكون أي إمكانيات، والعكس صحيح، وأنا أستشهد بالحارس العالمي كامبوس كان طوله 170 سم، ومع ذلك أبهر العالم، والموهبة هي الأهم وهي الفيصل والأمثلة كثيرة.
* حدثنا عن فريقك.. ماذا ينقصه الآن كي ينافس على البطولات؟.
- لا ينقصه شيئا عناصرياً، وفقدان النقاط بسبب التعادلات مع فرق أقل منا إمكانيات هي التي أفقدتنا المنافسة، وللحظ دور كبير فى ذلك؛ فلو خطفنا فى كل مباراة فرصة من الفرص الكثيرة، التي سنحت لنا لشاهدت النصر ضمن فرق المقدمة.
* عايشت المدرب الأرجنتيني السابق باوزا والمدرب الأورجواني ديسلفا برأيك ماهو الفرق بينهما؟.
- المدربان كبيران ولهما تاريخهما المعروف، ولكل مكانته وأسلوبه التدريبي الخاص؛ فمثلاً باوزا كان من أفضل المدربين بالعالم، وكان الفريق مع مجيئه يمرّ بظروف صعبة، وتمكن من تغيير جلد الفريق، وأصبح منافسا مقنعا وله شخصية قوية، وديسفا أسلوبه التدريبى يختلف كثيراً عن باوزا، هو مدرب كبير لكن بصمته ربما لم تظهر بعد على الفريق، وهذا أمر طبيعي فى عالم الكرة، وأتمنى أن يوفق فى المباريات المقبلة.
لماذا تفوق النصر هجوميا، وغاب دفاعه بالقدر ذاته؟.
- الكل شاهد القوة الهجومية الموجودة الآن في النصر؛ بدليل نسبة تسجيل الأهداف العالية جدا للمهاجمين، وهذا الأمر لم يكن موجوداً في السابق، والعملية عكسية، وذلك بولوج الأهداف علينا بنسبة مقاربة لتسجيل المهاجمين، وهذه ليست عائدة لضعف الدفاع والحراسة أو لاعب المحور؛ بل لعدم الانسجام، وعدم الثبات على تشكيلة واحدة.
*كثر الحديث حول الجهاز الإداري الذي يقوده سلمان القريني. كيف ترى عمل القريني، وتعامله مع زملائك في الفريق؟.
- أبو حمد غني عن التعريف، وهو إداري مجتهد، ويعمل لأجل كيان النصر، وشهادتى فيه مجروحة؛ لأنه يعاملنا كأشقاء له، قبل أن يكون مسؤولا، ولم يقصر معنا إطلاقاً فى أي شيء نطلبه منه.
وماذا عن المهاجم سعد الحارثي، وعلاقته الخاصة باللاعبين.
- سعد نجم جماهيرى كبير، ونحن اللاعبين نعتبره القائد الحقيقي لنا، ولا أخفيك بأن سعد هو روح الفريق، وله تأثير قوي على اللاعبين، وأتمنى عودته لمستواه بعد الإصابة؛ لأنه من أهم دعائم النصر؛ سواء الفنية أو نفسية.
* ماهي طموحات خالد راضي، وهل حققت شيئاً منها؟.
- الأمنيات كثيرة، ولم أحقق الكثير منها، ويبقى الأهم هو البطولات؛ لنسعد هذه الجماهير الغالية، وأتمنى من كل قلبي أن نخطف إحدى بطولات هذا الموسم لإسعاد جماهير العالمي العزيزة على قلبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.