روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنقاص الوزن يساعد على تحريض الإباضة لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات
الحالات التي لا تستجيب للعلاج التقليدي قد تستوجب استخدام تقنيات حديثة للمساعدة على الإنجاب
نشر في الرياض يوم 23 - 12 - 2009

تعتبر متلازمة المبيض متعدد الكيسات والمعروف بتكيس المبايض من اشيع اضطرابات الغدد الصم النسائية. نقص الخصوبة هو احد اهم الاعراض المهمة التي تشكو من المريضات وهو ينجم عادة عن اللا اباضة. يتم تحريض الإباضة عند مريضات المبيض متعدد الكيسات اما بالطرق الدوائية او الجراحية. وبما ان بعض المريضات بدينات فقد يساعد انقاص الوزن في تحريض الاباضة وذلك باستخدام الحمية الغذائية المتوازنة وممارسة الرياضة ومن مزايا هذا الحل هو عدم تناول اي نوع من الادوية وعدم وجود أية تأثيرات جانبية بالاصافة الا انه غير مكاف مادياً ولكن ليس الحل الاسهل حيث انه من الصعب جداً في غالبية معظم المريضات هو انقاص الوزن ولكن يحتاج الى ارادة قوية وعزيمة مستمرة واشارت بعض الدراسات الى ان معدلات الحمل بتحريض الاباضة الناتجة عن انقاص الوزن تكون اعلى من الطرق الاخرى.
اما من الناحية الدوائية فيعتبر الكلوميفين سيترات (الكلوميد) هو الدواء الاكثر شيوعاً في تحريض الاباضة وهو مضاد استروجيني يعطى عادة من اليوم الثاني من الدورة الشهرية وهذا الدواء رخيص كما انه يؤدي الى تحريض الاباضة بنجاح في حوالي 30 الى 40% من مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات على الرغم من ان هذا المعدل قد يصل الى 80% عند الاختيار المناسب للمريضات. ان معدل الحمل التراكمي خلال 6 اشهر عند نجاح تحريض الاباضة مماثل لنسبة الخصوبة الطبيعية 60% والتي تحدث عادة خلال الدورات الاباضية الستة الاولى. وهناك ميزة اضافية ان نعدل حدوث الحمل المتعدد هو فقط 5 الى 10% كما ان حدوث متلازمة فرط الاستشارة المبيضية نادر مقارنة مع ذلك التي تحدث باستخدام تحريض الاباضة بموجهات القند الغونادوتروفينات وهي التي تعطى عن طريق الحقن مثل المونوجون والجونال اف وغيرها لسوء الحظ. بسبب تأثيراته المضادة للاستروجين فإن الكلوميد قد يحرض الاباضة لكنه قد لا يؤدي الى حدوث حمل ناجح لذلك قد تأخد المريضة الدواء لعدة دورات حتى يتم حدوث الحمل. ويجب متابعة تطور الإباضة باستخدام الاشعة الصوتية ويفضل قياس حجم البويضة التي من المفترض ان تصل الى ما بين 18 ملم الى 22ملم واعتبارها بويضة ناضجة وذلك في ما بين اليوم الثالث عشر والرابع عشر من بدء الدورة الشهرية. و في حالة عدم نجاح تحريض التبويض باستخدام الكلوميد خلال فترة قد تتراوح ما بين 3 الى 6 اشهر فانه يجب الانتقال الى مرحلة علاجية اخرى تتضمن استخدام تحريض الاباضة عن طريق الحقن اليومي بالغونادوتروفينات بعد التأكد من عدم وجود اكياس على المبيض وذلك باجراء الاشعة الصوتية في بداية الدورة الشهرية. ويوجد العديد من حقن تحفيز التبويض وهي موجهات القند البشرية والمعروفة ب HMG والتي تستخلص من بول السيدات في سن الياس وذلك بسبب توفره بنسب عالية جداً ويحدث ذلك لكون المبيض في سن اليأس خامل وغير نشط مما يجعل الغدة النخامية تقوم بافراز كميات عالية جداً بغرض تنبية المبيض وبالتالي يفرز في البول عند السيدات في سن الياس وبالتالي يتم تجميعه وتنقيته وبعد ذلك استخدامه عن طريق الحقن وتستخدم هذة التقنية منذ عشرات السنين ولا تزال تستخدم الى يومنا هذا على الرغم من وجود تقنيات حديثة في انتاج الجونادوتروفينات ويعود السبب في ذلك في تأثيرها الايجابي ورخص ثمنها. وتحتوي الجونادوتروفينات على هرموني الFSH وLH وبعد ذلك تم انتاج الجونادوتروفينات النقي والمحتوي فقط على هرمون FSH مثل حقن الهيوماجون والميترودين. وكذلك تم انتاج الجونادوتروفينا الصناعي بتقنية ال DNA مثل الجونال اف والبيروجون والتي تتميز بعدم وجود البروتينات الخارجية التي قد تؤدي الى ارتكاسات تحسس عند بعض النساء او تشكل اضداداً وهذه النوعية فعالة لكنها اغلى من الانواع السابقة.
الكلوميفين سيترات (الكلوميد) هو الدواء الأكثر شيوعاً في تحريض الإباضة
وهذه الادوية تعطى عضلياً وبشكل يومي بدءاً من ايام الطمث. ويجب مراقبة تطور الجريبات او البويضات عن طريق الاشعة الصوتية واجراء عيارات متكررة لهرمون الاستراديول حتى يحين وقت اعطاء الهرمون المفجر للبويضة ال HCG بهدف القليل من مخاطر الحمل المتعدد ومتلازمة فرط الاستثارة المبيضية. اذا كانت المريضة حساسة تجاه الجونادوتروفينات ال HMG فانه يجب البدء بالجرعات الدنيا 75 وحدة دولية مع المراقبة كل 5 ايام. ان معدل الحمل التراكمي خلال اثني عشر شهراً باستخدام هذه الخطة عند مريضات متلازمة المبيض متعدد الكيسات اغلى بكثير من تلك التي عند مريضات خلل الوظيفة مع قصورة الغدة النخامية. ان خطورة فرط الاستثارة المبيضية تتراوح بين 1 الى 2% في حين هناك خطر 25% لحدوث الحمول المتعددة لأكثر من جنين. لسوء الحظ فان خطر فقدان الحمل قد يصل الى ما بين 32 -40%.
بويضة ناضجة
لا تستجيب للعلاج التقليدي
في العديد من حالات تكيس المبيض المتعدد التي لا تستجيب للعلاج التقليدي باستخدام محفزات التبويض الفموية والحقن بحدوث الحمل فقد يستوجب استخدام التقنيات الحديثة للمساعدة على الانجاب مثل تقنيات اطفال الانابيب والحقن الهجري وذلك بعد تحفيز المبيض بالعقاقير السابقة الذكر. بالاضافة الى استخدام العلاج الهرموني يستخدم الآن وبشكل كبير جدا علاج الميتوفورمين والمعروف بالجلوكوفاج والذي يستخدم كمنظم للسكر والذي اثبت فعاليته في نجاح التبويض في مثل هذه الحالات. تتضمن الطرق الجرحية لتحريض الإباضة في هذه الحالات تنظير البطن مع تقيب المبيضين drilling بالليزر او الحرارة بالرغم من نجاحها ولكن السيئة الرئيسية لها هو قصر فترة تأثير المعالجة. الاجراء بحد ذاته غالي الثمن ويتطلب تنظير البطن واقامة في المستشفى حتى لو كانت فترة قصيرة. وللأسف قد يقوم باجراء هذه العمليات بعض الاطباء قليلي الخبرة الذي قد يؤدي استخدام الحرارة المفرطة او الليزر في حدوث فشل المبيض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.