33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير نايف: تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية تجاوزتها المملكة بالسياسات المالية والنقدية
افتتح أعمال منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الرابعة نيابة عن خادم الحرمين
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2009

أثنى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على السياسات المالية والنقدية لحكومة المملكة وتجاوزها لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية ومحدودية أثرها على الاقتصاد الوطني، مستشهداً بتدشين العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية بمليارات الريالات في الوقت الذي تعاني فيه دول العالم الركود الاقتصادي ونقص في السيولة النقدية.
وأشاد سموه بالتوجيهات والدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهم الله - التي من شأنها تكريس دعائم التنمية الشاملة والأمن والاستقرار والقضاء على كل مايهدد أمن الوطن وسلامة المواطن من الداخل والخارج مما هيأ الظروف الملائمة للبناء والتطوير والاستثمار. جاء ذلك في كلمة ألقاها سموه خلال افتتاحه امس نيابة عن خادم الحرمين الشريفين أعمال منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الرابعة والذي ينعقد بمركز الرياض الدولي للمعارض ويستمر ثلاثة أيام بحضور حشد كبير من الاقتصاديين ومتخذي القرار ونخبة من قطاع الأعمال السعودي. ونوه سموه بالرعاية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المجلس الاقتصادي الاعلى "حفظه الله" لمنتدى الرياض الاقتصادي، وقال سموه مخاطبا الحضور: "انها تجسد دعماً كبيرا لاعمال المنتدى وانشطته حيث ينعقد في ظل نمو اقتصادي متسارع واكبه اصلاحات شامله شهدتها المملكة في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين رعاه الله. واشار سمو الامير نايف الى جهود حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقال سموه: إن هذه الجهود ظاهرة للعيان ولعل من أبرز نتائجها ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي وانجازات البنية التحتية والارتقاء بمستوى معيشية الأفراد وتطوير الموارد البشرية.
وعبر سمو النائب الثاني عن سعادته بعودة سمو ولي العهد، وقال في هذا الصدد : "انه لمن حسن الطالع ان تنعقد الدورة الرابعة للمنتدى متزامنة مع العودة الحميدة لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزاء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى أرض الوطن سالماً معافى بعد ان من الله عليه بالصحة والعافية. واشاد سموه بما يتميز به المنتدى من مشاركة واسعة من كافة أنحاء المملكة من رجال وسيدات أعمال وخبراء وأكاديميين واستشاريين، مؤكدا سموه بأن فعالياته تتسم بالطرح العلمي لمختلف القضايا والمشاكل الاقتصادية الوطنية والبحث في الحلول المناسبة وهذا ماجعل توصيات المنتدى في دورته السابقة تلقى اهتماماً بالغاً من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الذي أحالها "حفظه الله" إلى كافة الجهات الحكومية للاستفادة منها. وقال سموه : "نتطلع أن يسفر عن هذا المنتدى في دورته الحالية توصيات مثمرة وعملية تساهم في دفع عجلة اقتصادنا الوطني إلى الأمام بما ينعكس على هذا الوطن ومواطنيه بالخير والرقي والتقدم كما نعلق آمالاً كبيرة على هذا المنتدى ليصبح مركزاً فكرياً استراتيجياً لدراسة ومعالجة القضايا الاقتصادية من أجل تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة يعم نفعها سائر المواطنين أينما وجدوا على تراب هذا الوطن. واختتم النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء كلمته بالشكر وعميق الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - يحفظهم الله - على دعمهم المتواصل واهتمامها بكل مايعنيه أن يخدم هذا البلد ومواطنيه كما وجه شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للمنتدى وإلى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ومجلس أمناء المنتدى وأمانته العامة لجهودهم في تنظيم في هذا اللقاء. هذا وكان في استقبال سموه بمقر الحفل معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي، ونائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض أمين منتدى الرياض الاقتصادي المهندس سعد بن إبراهيم المعجل، ونائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عبدالعزيز بن محمد العجلان، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية ومجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي. ثم بدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم. تلا ذلك كلمة المهندس سعد المعجل نائب رئيس مجلس ادارة غرفة الرياض ورئيس مجلس أمناء المنتدى والتي أكد فيها على أن المنتدى يقف خلال دورته الحالية على قاعدة صلبة بعد أن تطورتْ هياكلهُ التنظيميةُ وطاقاته البشرية وتعززتْ مكانتهُ لدى الجهاتِ المعنية، مشيرا أنه استطاع خلالَ دوراته الثلاث السابقة
سموه كرم رعاة المنتدى وفي اللقطة محمد الماضي العضو المنتدب لسابك يتسلم درع التكريم من سموه
وباتباعه منهجيةٍ متفردةٍ غير تقليدية، تمثلت في المشاركَة الجماعية في إجراء الدراسات واستقطاب الخبراتِ العلميةِ والعمليةِ اللازمةِ لوضعِ المبادراتِ التنمويةِ موضعَ التنفيذِ واستطلاعِ مرئياتِ المسؤولين الحكوميين ورجالِ وسيداتِ الأعمالِ والمختصين وأصحاب الاهتمام من خلال ورش العملِ وحلقاتِ النقاشِ والعمل على نشر النتائج والحلول المتوقعة من خلال القنوات الملائمة لوضعِها تحتَ تصرفِ متخذيِ القرارِ، مع رصدِ ومتابعةِ ما تتمُ الموافقةُ عليه من توصيات وتنفيذه من قبل الأجهزة الحكومية والخاصة ذات العلاقة.
واوضح المعجل أن النجاحاتِ التي حققها المنتدى خلال السنوات الماضيةِ تؤكد دوره المحوري في دعم المنظومة الاقتصادية الوطنية.
وقال المعجل: "أصبح ملتقى الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال مساهمته بشكل فعال في عملية التنمية وتحقيق الآمال الاقتصادية المنشودة بعد أن تعدت خدماته قطاع الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص لخدمة الاقتصاد الوطني وهو جديرٌ بتأدية دوره بشكلٍ فاعل يمكنه من أداء رسالته على الوجه الأكمل. ثم ألقى عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض كلمة اوضح فيها ان المملكة تعيش في ازدهار اقتصادي في كثير من القطاعات والتي جعلت جميع دول العالم تنظر الى المملكة بانها هي الشريك المهم والمكان المناسب لاقامة الشراكات الاستراتيجية والاستثمارات في شتى المجالات.
وقال الجريسي بان الوفود الاقتصادية والتجارية تتابع لزيارة المملكة واللقاء بنظرائهم رجال الاعمال السعوديين لاقامة العلاقات التجارية والصناعية والتقنية والخدمية. عقب ذلك ألقى معالي وزير التجارة عبدالله زينل كلمة اكد فيها سعي الحكومة في توفير حياة معيشية للمواطنين مما يحتم ايجاد اقتصاد مزدهر ومتنوع ومنافس وقادر على ايجاد ذلك المستوى المطلوب مما يعني اهمية ايجاد بيئة تجارية وصناعية قادرة على توفير الارضية لتهيئة ذلك الاقتصاد وازدهاره.
واضاف زينل: ان ما يسعدنا بالممكلة هو ان قطاع الاعمال اصبح له خبرة ودراية واسعة في ادراة اعمالة واستثماراته بالداخل والخارج واصبح اسهاماته بارزه للجميع.
واشار وزير التجارة الى الدعم الكبير من حكومة المملكة وتعاون المؤسسات الحكومية وقطاعات الاعمال المختلفة دعما لجهود الدولة، وهو ما اعتبره داعما قويا للقطاع الخاص لبذل المزيد من الجهد ليكونوا بمستوى التطلعات للرقي
جانب من الحضور
بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمتابعة الدائمة لمستوى الاسعار وتوفر السلع للمستهلك ونزاهة السوق السعودي عن كل الممارسات غير المشروعة وتوفير فرص العمل للمواطنين.
واكد زينل على ان المنتديات الاقتصادية والتي من بينها منتدى الرياض الاقتصادي تمثل ميدانا للنقاش والحوار بين كافة شرائح المجتمع الاقتصادي من حكوميين ورجال وسيدات اعمال وباحثيين وغيرهم من اجل طرح القضايا الاقتصادية والتنمية على بساط البحث والتحليل تخدم الاهداف والتطلعات التنموية.
وفي ختام الحفل كرم سمو راعي الحفل الداعمين والرعاة للمنتدى كما تسلم سمو النائب الثاني درع المنتدى من ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.