كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطباء يتجاهلون بلجيكياً أصيب بالشلل ظناً منهم أنه في غيبوبة
ظل يتلقى علاجاً خاطئاً طوال 23 عاماً
نشر في الرياض يوم 23 - 11 - 2009

ظن أطباء في بلجيكا أن مريضهم روم هوبين دخل في غيبوبة دائمة واعتقدوا أن حالته ميؤوس منها بعد أن أصيب في حادث سيارة إصابة شديدة قبل 23 عاما وذلك رغم أنه كان يدرك بشكل شبه تام كل ما يدور حوله.
غير أن الحقيقة هي أن المريض الذي يبلغ من العمر حاليا 46 عاما كان مصابا بالشلل التام ولم يكن في غيبوبة مما جعله يضطر على مدى أكثر من 20 عاما لتحمل العلاج الخاطئ الذي بني على تشخيص خاطئ مفاده أن المريض في غيبوبة وليس مشلولا.
ونقلت مجلة دير شبيغل الألمانية على موقعها الالكتروني يوم السبت عن هوبين قوله ردا على السؤال عن الطريقة التي استطاع بها أن يجتاز 23 عاما من التجاهل التام من المحيطين به:"كنت أتعمد أن أحلم بعالم آخر غير العالم الذي حولي".
غير أن فحصا عصبيا حديثا بجامعة لوتيش البلجيكية كشف عن الخطأ الفادح في تشخيص حالة طالب الهندسة هوبين الذي كان يمارس رياضة المصارعة قبل إصابته في حادث السيارة عام 1983
وأظهرت أشعة مقطعية للمخ أن مخ هوبين كان يعمل بشكل شبه تام ولكن هوبين لا يستطيع تحريك أي من أعضائه حتى عينيه للتعبير عن أنه يدرك ما حوله.
وأصبح بمقدور المريض الآن الإخبار عن نفسه بمساعدة جهاز كمبيوتر مزود بلوحة مفاتيح خاصة.
ويقول هوبين إنه لاحظ عقب إفاقته من الغيبوبة التي أعقبت الحادث أن جسمه لم يعد يطيعه مضيفا:"كنت أصيح ولكن دون أن يسمع شيئا".
وأشار هوبين إلى أنه أصبح بعجزه شاهدا على كيفية محاولة الأطباء والممرضين مخاطبته بلا جدوى إلى أن فقدوا الأمل في أن يتلقوا منه ردا وتوقفوا عن هذه المحاولات.
ولم يتبق أمام هوبين إلا أن يهرب للماضي ويعيش في ذكرياته السابقة وأن يصنع لنفسه في أحلامه عالما أفضل.
وكتب هوبين مستخدما جهاز الكمبيوتر الخاص يقول:"لن أنسى أبدا اللحظة التي اكتشفوني فيها، إنها تمثل لحظة ميلادي من جديد".
وكان طبيب الأعصاب ستيفن لوريس الذي أشرف على معالجة هوبين من جديد قد نشر دراسة الصيف الماضي كشف فيها عن أنه كثيرا ما يخطئ الأطباء بشكل مفزع في تشخيص حالة مرضى الغيبوبة الذين يبدون في حالة يقظة وأنه قد تبين وجود بقايا للوعي في 40% من جميع الحالات التي شخصت بغياب الوعي التام مع استمرار وظائف أعضاء الجسم باستثناء المخ.
وقال لوريس إن مخاطبة مرضى هذه الحالات ممكنة في بعض الأحيان وأنه من الممكن تحقيق بعض التقدم في هذه الحالات إذا عولجت جيدا.
كما أكد لوريس أن سبب عدم حدوث هذا التقدم لا يتمثل في الإهمال وأن جميع المرضى المعنيين أكدوا أن التشخيص الصحيح وراء علاجهم الصحيح.
وفسر لوريس وجود مثل هذه الأخطاء وتعرض الكثير من المرضى لهذه المعاناة على مدى سنين طويلة بأنه إذا شخصت حالة أحد المرضى ذات مرة على أنه فاقد للوعي فإنه يظل فاقدا للوعي في نظر الآخرين قائلا :"إن من يحصل على خاتم "فاقد للوعي" فمن الصعب أن يتخلص منه". ويصاب في ألمانيا نحو 100 ألف شخص سنويا بجروح خطيرة في الجمجمة يدخل 20 ألفا منهم تقريبا بعد ذلك في غيبوبة لمدة ثلاثة أسابيع يموت بعضهم ويتعافى البعض الآخر. غير أن خبراء يقولون إن نحو 3000 إلى 5000 يظلون في حالة بين الغيبوبة واليقظة أي أنهم يظلون على قيد الحياة دون أن يعودوا إليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.