المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توزيعة سبيلي النجم الجديد في سماء التوزيعات العربية
تحوي العديد من البرامج والتطبيقات الإسلامية
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2009

توزيعة سبيلي Sabily كانت تسمى فيما سبق Ubuntu Muslim Edition وهي إحدى توزيعات لينكس التي بدأت تنتشر حديثاً ، خاصة بين أوساط العرب والمسلمين، ولعل مما يساهم في هذا الانتشار هويتها الإسلامية ، إضافة إلى أن بناءها كان على شيفرة أوبونتو 9.04 التوزيعة الأشهر والأكثر شعبية.
الخصائص الفنية :
كما أسلفنا التوزيعة مبنية على شيفرة أوبونتو الدبيانية بمعنى أنها تستخدم أسلوب التحزيم deb ، إصدارة النواة المستخدمة فيها متطورة جداً 2.6.28 المعالجات المستهدفة i386 وما يليها، والواجهة الرسومية المعتمدة فيها Gnome الإصدارة 2.26.0 وهي الإصدارة المستقرة ما قبل الأخيرة، واجهة التنصيب رسومية أنظمة الملفات المعتمدة هي ext3, JFS ReiserFS و XFS. ومن حيث الاستقرار فهي مستقرة، إذ استخدمت لها شيفرة أوبونتو الإصدار 9.04 وهي إصدارة مستقرة.
أهم البرامج:
من أبرز التطبيقات التي تتضمنها هذه الإصدارة ، مجموعة من البرامج الإسلامية وهي برنامج مناجاة : وهو برنامج يتضمن أدعية مأثورة مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
كذلك هناك برنامج ذكر : وفيه عرض للمصحف الشريف مع ترجمة للغة الإنجليزية إضافة إلى إمكانية إضافة التلاوات وتشغيلها بالصوت .. أيضاً هناك برنامج مواقيت الصلاة (منبر): وهو برنامج يعرض تنبيهات للصلاة عندما يحين وقتها إضافة إلى إمكانية عرض الأذان وتحديد موقع القبلة.
هناك أيضاً برنامج هجرة : وهو برنامج يعرض التقويم الهجري القمري، ولا ننسى مصحف عثمان : وهو مصحف يعرض الآيات بالرسم العثماني.
وهناك برامج ضرورية لا يكاد يستغني عنها مستخدم ، ومنها حزمة برامج المكتب OpenOffice.org بإصدارته الحديثة والتي تحمل الرقم 3.0 .
وفي مجال الإنترنت هناك العديد من التطبيقات من بينها متصفح موزيلا فايرفوكس ، وعدد من برامج المحادثة مثل Pidgin وهو من أجمل المراسيل ويتضمن العديد من البروتوكولات التي تشغل MSN Messenger و Yahoo Messenger و ICQ و AOL و Jabber و IRC وغيرها.
كذلك هناك برنامج أيفليوشن، وهو برنامج عميل للبريد الإلكتروني. كما تتضمن التوزيعة برنامج ekiga ويستخدم في الاتصال الهاتفي من الكمبيوتر عبر الإنترنت.
أيضاً هناك برنامج ترانزميشن وهو عميل تبادل ومشاركة الملفات عبر التورنت، ومن البرامج برنامج فيناغر وهو برنامج خاص للاتصال بالأجهزة البعيدة.
أما قسم الرسوميات فهناك أقوى البرامج مثل GIMP الشبيه بالفوتوشوب، وبرنامج النشر الصحفي سكريبوس ، وبرنامج رسم المتجهات إنكسكيب Inkscape وهو شبيه ببرنامج أدوبي أليستليتور ، وبرنامج Dia وهو خاص برسم وتصميم الخرائط التدفقية والهياكل التنظيمية، وبرنامج Qcad وهو خاص بالرسم الهندسي، وبرنامج إدارة الصور f-spot كما يوجد العديد من برامج الرسم والتقاط صور الشاشة وبرامج عرض وتحرير ملفات pdf.
وفي مجال الوسائط المتعددة فهناك الكثير من البرامج.
ومن بينها محرر الفيديو Kino وكذلك مشغل الوسائط الشهير طوطم يرادفه مشغل الملتيميديا الأكثر شهرة فيديو لان. أيضاً هناك أيضاً مسجل الأصوات gnome-sound-recorder ، وبرنامج إدارة وتشغيل الأقراص الصوتية Rhythmbox .
وهناك العديد من البرامج التعليمية الخاصة بالطلاب والمعلمين والتي من أبرزها برنامج Kalgebra وهو خاص بإجراء ورسم العمليات الرياضية الجبرية، وبرنامج Kalzium وهو برنامج خاص بالكيمياء والجدول الدوري للعناصر، حيث يتضمن تعريف بكل عنصر بأوزانه وكتلته .. وعدد من البرامج الأخرى.
وبطبيعة الحال هذا ليس كل شيء ، بل إن هناك الكثير من الحزم والبرامج المضغوطة والتي يصعب حصرها في هذا المقال.
الدعم الفني:
تحظى هذه التوزيعة بدعم فني رسمي مستمر ومجاني على العنوان:
sabily.org/website/index.php/ar/communauty/support
وعلاوة على ذلك فإن هذه التوزيعة – مثل بقية التوزيعات المجتمعية – تحظى بدعم مجتمعي يتمثل بحل المشاكل من خلال المنتدى الحواري :
www.sabily.org/forums
هذا فيما يخص الدعم الرسمي عبر موقع التوزيعة ، كذلك هناك دعم غير رسمي يقدمه موقع مجتمع لينكس العربي من خلال مجموعة من الأعضاء المتطوعين من مستخدمي لينكس القدامى، حيث خصص قسم خاص لدعم توزيعة سبيلي :
www.linuxac.org/forum
كذلك يمكن الاستفادة من الدعم المجتمعي المقدم من موقع أوبونتو العربي والذي يشرح نفس البيئة تقريباً.
التنصيب :
يمكن تجربة التوزيعة وتشغيلها من القرص المدمج مباشرة دون الحاجة إلى تنصيب ، لكن من يريد تثبيتها فيمكنه ذلك من خلال واجهة رسومية سهلة تعتمد على المعالج التلقائي Wizard وبخطوات محدودة وواضحة. لكن نود أن يتم التعامل مع تنصيبها بحذر، حيث يوصى بحفظ نسخة احتياطية من الملفات والمستندات الهامة على قرص خارجي أو ليزري حتى لا تضيع البيانات عند حدوث أي خطأ في التنصيب.
علماً أن التوزيعة مهيأة لأن تعمل مع أي نظام تشغيل آخر جنباً إلى جنب.
وعلى كل حال هناك كتاب إلكتروني قام بإعداده أحد المهتمين ويدعى/ صبري عبدالله حسنين، وهو جيد ويغطي كثيراً من الجوانب الخاصة بتوزيعة أوبونتو (الأم) ، ويبدأ بالمستخدم من قبل الصفر ، أي مرحلة إعداد القرص المدمج. ويمكن الحصول على الكتاب (مجاناً) من خلال الوصلة المختصرة التالية :
alturl.com/m45q
أو
alturl.com/7bt8
مصادر التوزيع:
يمكن الحصول على التوزيعة بثلاث طرق :
طريقة التحميل المباشر من خلال موقع التوزيعة نفسها :
www.sabily.org
أو من خلال رابط مشاركة (تورنت) موجود في نفس الموقع، وهو سريع جداً ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.