السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحفيظ الرياض تفتتح اول مركز من نوعه لتدريب منسوبي حلقات التحفيظ في المملكة
بدعم من مؤسسة السبيعي الخيرية
نشر في الرياض يوم 17 - 09 - 2009

نجحت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض في إطلاق اكبر مشروع تدريبي من نوعه على مستوى الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة تحت مسمى مركز نورين للتدريب بدعم وتمويل من مؤسسة محمد وعبدالله السبيعي الخيرية.
وأوضح المشرف العام على المركز الدكتور يوسف بن محمد المهوس أن هذا المركز يهدف إلى الإسهام بالدراسات والأبحاث العلمية والميدانية لحلقات تحفيظ القرآن تعليماً ونشراً، وتدريب وتطوير منسوبي جمعيات تحفيظ القرآن الكريم (المشرفين، الإداريين، المعلمين، الطلاب في مجال تعليم القرآن لمنسوبي الجمعية).
وأشار المهوس أن مؤسسة السبيعي الخيرية حددت معايير لدعم مشروع المركز ومنها وضع آلية واضحة لاختيار المستفيدين من البرنامج، وأن يتم تفريغ مدير تنفيذي مؤهل ومسئول مالي بدوام جزئي، وألا تقل نسبة موازنة محاورالبرنامج التطويرية عن 75%، وأن يتضمن البرنامج مشروعاً لتأهيل الحلقات إدارياً ومشروعاً لتأهيل معلمي الحلقات، ومشروعاً لتأهيل المرشدين الطلابيين في المجمعات القرآنية، ومشروعاً لرعاية الموهوبين في الحلقات، وأن يتضمن بحث ودراسة نوعيتين تخدمان أهداف البرنامج ويطور العمل في الحلقات، وأن يتوافق البرنامج مع خطة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وأن تعد خطة لتأهيل العاملين في البرنامج، أن تبنى المحاور والأنشطة على دراسة تحديد الاحتياج.
وأردف أن مركز نورين للتدريب وضع خطوات وآليات التنفيذ تشمل دراسة جدوى للمشاريع، واختيار فريق العمل وكتابة الخطة والتنفيذ والتقويم، وتم اختيار موقع المركز بحي الوادي على طريق عثمان بن عفان بجوار جامع عثمان بن عفان وتم تجهيز المركز باحدث المواصفات على أرقى التجهيزات التقنية المتطورة لان العمل في المركز يتم بشكل تقني من خلال فريق احترافي، وتم تدشين موقع المركز على الشبكة العنكبوتية www.norayn.org.sa
وأشار إلى أن مركز نورين حقق العديد من النتائج منها تأهيل الحلقات إدارياً بالبرامج والدورات المتنوعة وكان عدد المستفيدين 10 حلقات مجموع طلابها أكثر من (1870) طالب، وتأهيل معلمي الحلقات في الجانب التعليمي والتربوي واستفاد من هذا المشروع (80) معلم، كما تم تنفيذ برنامج الإرشاد الطلابي لمنسوبي مجمعات حلقات تحفيظ القرآن، كونها أحد وأهم الأنشطة المصاحبة للعملية التعليمية، استفاد منه (23) مرشد طلابي، كما اشتمل المركز على مشروع الدراسات والأبحاث القرآنية للارتقاء بالأعمال والبرامج القرآنية وكان من مخرجات هذا المشروع إقامة 10 لقاءات و5 ورش عمل وطباعة 720 مطبوعة مابين كتب وبحوث ومقالات، ونفذ المركز برنامج أول برنامج من نوعه في العالم وهو برنامج رعاية الموهوبين في الحلقات القرآنية في مجال القرآن وعلومه وتزويدهم بأدوات التفكير والتقنية المساعدة على حفظ وفهم القرآن الكريم، واستفاد من هذا المشروع (61) طالباً، وتضمن المركز توظيف التقنية في تعليم القرآن الكريم، ويحتوي هذا المشروع ثلاثة فروع وهي المقرأة الإلكترونية، وبرنامج تاج الإلكتروني لإدارة الحلقات القرآنية، وبرنامج التسميع عبر الهاتف، وكان إجمالي المستفيدين من برنامج توظيف التقنية (7687) مستفيدا، ومن آخر أنشطة المركز قيام في شهر شعبان الماضي بتدريب أربع جمعيات تحفيظ فرعية في محافظات ومراكز منطقة الرياض (وهي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالسليل، والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بحوطة سدير، وجمعية التحفيظ بمحافظة المجمعة، وجمعية التحفيظ بمحافظة الدرعية).
وأضاف المهوس أن المركز حصل مؤخرا على ترخيص المؤسسة العامة للتعليم الفني والتقني لمزاولة مركز نورين النشاط التدريبي بشكل اكبر لكافة أفراد المجتمع وبشهادة رسمية معترف بها لدى جميع الجهات الحكومية الخاصة.
وأشار الأمين العام لمؤسسة السبيعي الخيرية الدكتور عادل بن محمد السليم أن مركز نورين للتدريب يعد أول مركز متخصص من نوعه للتدريب والدراسات لحلقات التحفيظ القرآنية ويمكن الاستفادة من برامجه على مستوى الأفراد والجمعيات.
د. يوسف المهوس
وأردف السليم أن مؤسسة السبيعي ساهمت في تمويل هذا المركز لتميز فكرتها وما يشتمل عليه من أنشطة ومنها انه أول مركز متخصص في تدريب وتطوير منسوبي الجمعية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض وتدريب وتأهيل طاقم الحلقات بجميع مستوياته، والتشجيع على الدراسات والبحوث التي تخص الحلقات، وإقامة حلقات قرآنية عبر الهاتف وغرف البالتوك، كما تشارك مؤسسة السبيعي بخبرائها في التقويم وتحسين مستوى الجودة، وتابع السليم أن أثر المشروع على المستفيد ملموس وواضح على المستفيدين تطويراً وتأهيلاً مع وجود التمكن من مهارات جديدة إدارية وتربوية للمستفيدين.
وختم السليم حديثه: إن هذا المشروع كان له أثره على الميدان حيث ساهم في نشر ثقافة التنمية الإدارية لدى الحلقات وبعض الجمعيات ونشر التعليم المتميز والتربوي بين المعلمين، ولم يقتصر نفع المركز على جمعية تحفيظ القرآن بالرياض فقط ولكن استفاد منه الكثيرون خارج مدينة الرياض ومن مختلف مناطق المملكة.
أكثر من مجرد بريد Windows LiveTM سيمنحك المزيد أكثر من مجرد رسائل.
Windows Live Spaces متوفر هنا! من السهل أن تقوم بإنشاء موقع الويب الشخصي الخاص بك. جرّبه!
إحدى دورات مركز نورين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.