انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويدعو إلى انتخابات في 30 يونيو    المها الوضيحي تحت ظل شجر الطلح    الجبير يلتقي وكيل "وزارة الخارجية البرازيلية للشؤون السياسية"    اليحيى يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي واللجان الإدارية الموسمية بمركزَي التنعيم والبهيتة    الأمير سعود بن نهار يتفقد مواقيت الإحرام ونقاط الفرز الأمني بالمحافظة    مدير عام الجوازات يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي    «ضربه وبكى وسبقه واشتكى».. عمرو دياب هل يلقى مصير ويل سميث؟    دراسة: التدابير السعودية نجحت في الحد من تأثير الحرارة على صحة الحجاج    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1,000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة استثنائياً    ضيوف الرحمن يوثقون رحلتهم الإيمانية    الائتمان المصرفي يُسجّل 2.7 تريليون ريال    ضيوف الرحمن في السعودية    طرح أرامكو يقفز بتداولات تاسي إلى 54 ملياراً    110 آلاف منشأة تستفيد من إعفاء غرامات "التأمينات"    فيصل بن سلمان يرأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية    الأخضر يختتم تحضيراته لمواجهة الأردن    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهلال    الأهلي يُخطِّط لضمّ لاعب أتلتيكو مدريد    د. العيسى: ما يعانيه الشعب الفلسطيني سيبقى محفورًا في كل ضمير حيّ    ختام بطولة العالم للبلياردو في جدة    TikTok يختبر خاصية Snapstreak    أمير القصيم يوجه بتوثيق الطلبة المتفوقين في كتاب سنوي    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين    وزارة الدفاع البريطانية تكذب مزاعم الحوثي بتعرض مدمرة لهجوم    إخضاع منتجات شي إن للفحص والنتائج تؤكد خلوها من المواد الضارة    جازان: إحباط تهريب 220 كيلوغراما من نبات القات    ارتفاع عدد شهداء مخيم النصيرات وسط قطاع غزة إلى أكثر من 300 شهيد    شفاعة أمير الحدود الشمالية تثمر تنازل أولياء دم الجميلي عن بقية مبلغ الصلح    هيئة النقل: أكثر من 10 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة والمدينة    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    سمو أمير منطقة الباحة يرعى حفل يوم البر السنوي    قطاع صحي ومستشفى تنومة يُنفّذ فعالية "مكافحة التدخين"    "تعليم الرياض" يطلق حملة إعلامية تثقيفية بالتخصصات الجامعية    الوزاري الخليجي: ثروات المنطقة المغمورة للكويت والسعودية فقط    بلجيكا تُعول على دي بروين ولوكاكو في يورو 2024    تحذير من مواقع تنتحل هوية «تقدير»    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي الخليجي-التركي    «مسام»: إتلاف 602 لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في أبين    محاولة من الاتحاد لضم رحيمي    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء لجنة الحج في مجلس الشورى    فريق طبي "ب"مركزي القطيف" ينقذ حياة مقيم    محافظ البكيرية يتفقد مشاريع الإسكان بالمحافظة    الأرصاد: ابتداء من غد الاثنين استمرار ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة مئوية    وصول الفوج الأول من حجاج أمريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا    شرائح إنترنت واتصال مجانية لضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعر «أم بيضاء» أكثر من امتدح المال
نشر في الرياض يوم 26 - 03 - 2009

لا نأتي بجديد في كلامنا على أن عروة بن الورد مثل حالة اشتراكية بدائية، هو وصعاليكه، بدلت مفهوم «الصعلوك» من البائس الجائع إلى المتمرد الثائر، بل والكريم ايضاً. لكن ميزة في شعر عروة «سيد الفقراء والصعاليك» تستحق الوقوف عندها، الا وهي: مديح المال والغنى، حتى ليظن المرء انه قد اسف في ذلك. فلم يمتدح الغنى شاعر كما فعل عروة بن الورد، كما لم يذم الفقر شاعر كما فعل هو. حتى حاتم الطائي الذي وصف بأنه اكرم العرب، لم يبلغ شيئاً مما بلغه عروة في هذا المجال. وعلى ذكر حاتم لابد من ان تتبادر الى اذهاننا مقولة شهيرة لعبدالملك بن مروان «من زعم حاتماً اسمح الناس، فقد ظلم عروة. فهذا الخليفة كان من اشد المعجبين بسيد الصعاليك الى درجة انه قال «ما يسرني ان احداً من العرب ممن ولدني لم يلدني، الا عروة بن الورد لقوله: «اني امرؤ عافي إنائي شركة/ وانت امرؤ عافي إنائك واحد».
وربما يكون كرم عروة وحبه للسخاء من جعلاه صعلوكاً نهاباً للاغنياء والبخلاء، فالمعروف انه كان سيداً في قومه قبل ان يتصعلك. وكما نعرف جميعاً كان عروة، اذا ما اصاب الناس شدة فتركوا المريض والمسن في دارهم يجمع اشباه هؤلاء المستضعفين من عشيرته ويكنف عليهم الكنف ويكسوهم ومن قوي منهم اما مريض فيبرأ من مرضه، واما ضعيف تثوب قوته، خرج به معه، فأغار وجعل لاصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى انه كان يؤثر على نفسه، مع ان كثيراً منهم كان حين يتمول ويغنى يتنكر لعروة ومعروفه، لذلك تراه يقول:
«الا ان اصحاب الكنيف وجدتهم
كما الناس لما اخصبوا وتمولوا»
وبالعودة الى موضوعنا نجد قصائد عديدة لدى هذا الشاعر تدور في اطار مديح الغنى ومذمة الفقر، وربما اشهرها تلك التي يقول مطلعها:
دعيني للغنى اسعى فإني
رأيت الناس شرهم الفقير
.. ويقصيه الندي وتزدريه
حليلته، وينهره الصغير
ثم يتابع وصف حال الغني الذي يشفع له ماله حتى في ذنوبه:
ويلفى ذو الغنى وله جلال
يكاد فؤاد صاحبه يطير
قليل ذنبه، والذنب جم
ولكن للغنى رب غفور
بل ان الامر وصل به الى حدود الاختيار بين الموت والفقر، فلنستمع الى ما يقوله في قصيدة اخرى:
فسر في بلاد الله والتمس الغنى
تعش ذا يسار او تموت فتعذرا
وفي قصيدة اخرى يعبر عروة بفجاجة اكبر عن فوائد المال بالقول:
المال فيه مهابة وتجلة
والفقر فيه مذلة وفضوح
وفي غيرها اكثر ذيوعاً بسبب بيتها الشهر (وسائلة: أين الرحيل؟ وسائل/ ومن يسأل الصعلوك: أين مذاهبه»)
يقول:
فلَلموت خير للفتى من حياته
فقيراً ومن مولى تدب عقاربه
وبالطبع، الباعث الاول لهذا «الهيام» بالغنى والمال هو كما يكرر عروة دائماً: مساعدة البائسين والمحتاجين، متجنباً استعمال مفردة «الكرم» ومشتقاتها (على العكس من حاتم الطائي مثلاً) لا بل انه يلوم زوجته اذا ما اعتبرت اطعام الفقراء كرماً:
أفي ناب منحناها فقيراً
له بطنابنا طنب مصيت
وفضلة سمنة ذهبت اليه
واكثر حقه ما لا يفوت
إذاً لا يكتفي عروة برفضه اعتبار اطعام الفقراء كرماً، لا بل انه يذهب الى ابعد من ذلك معتبراً ان ما يستحقه الفقير هو اكثر من ذلك ومستعملاً تعبيراً شديد الخصوصية «وأكثر حقه ما لا يفوت»
ومن خلال هذا المشهد لتحرّق عروة بن الورد للكرم والمساعدة وحتى البذخ فيهما يمكننا ان نفهم اسباب «حقده» على الفقر والعوز. ولذلك كان يستصرخ قومه دائماً:
اقيموا بني لبنى صدور ركابكم
فكل منايا النفس خير من الهزل
والهزل هنا هو الجوع الذي هو اشد صور الفقر مرارة وبؤساً. وهذا يعزز من خصوصية حركة الصعاليك الفريدة من نوعها في بيئة صحراوية شحيحة ومتقلبة. لذلك يمكننا النظر الى مديح عروة بن الورد للغنى والمال، خارج السياق الشخصي على انه مديح لرؤيا اجتماعية يتساوى فيها الناس ويتكافلون فيكون للعاجز والضعيف والمريض ما للقوي والقادر والغني. لقد مثل عروة قيماً اجتماعية محلوم بها، تدعو الى المساواة والتكافل والتعاضد، وان كان لم يجد طريقاً الى ذلك سوى طريق الثورة والنهب وقطع الطرق. ولذلك طالما ردد معاوية بن ابي سفيان «لو كان لعروة ولْد لأحببت أن اتزوج اليهم».
ولكن هل صحيح انه لم يكن لعروة ولْد؟ هل صحيح انه لم تعد له سلالة تتواصل معه بنسب الفكرة الاولى للمساواة والحرية؟ اذاً ما نسمي كل هؤلاء المتمردين من شعراء وثوار اتوا من بعده حاملين الحلم نفسه وان بصيغ جديدة واكثر مواءمة لعصرها؟ ماذا نسمي كل تلك الحريات التحررية الاجتماعية التي عصفت بمفاصل التاريخ الحديث، ولمّا تزل؟ أليس هؤلاء بالفعل «اولاد» هذا الشاعر الذي كان يخاطب قدر الطبخ السوداء مكنياً اياها ب«يا أم بيضاء»؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.