استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تحتفل بالذكرى الحادية عشرة بعد المائة على ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2009

تحتفل مصر بدءا من اليوم الجمعة بالذكرى الحادية عشرة بعد المائة لميلاد الفنان المصري الراحل محمد عبد الوهاب الملقب بموسيقار الأجيال في 13 أذار/مارس 1897.
وقال عبد المنعم كامل رئيس دار الأوبرا المصرية في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منه إن الاحتفالات تشمل حفلات موسيقية بمسارح دار الأوبرا إضافة إلى فتح متحفي عبد الوهاب والآلات الموسيقية بمسرح معهد الموسيقى العربية مجانا للجمهور في الفترة من 14 إلى 19 آذار/مارس. ودعا كامل طلبة المدارس والجامعات وكل عشاق عبد الوهاب من المصريين والعرب لزيارة المتحفين اللذين يضمان الكثير من التحف والمقتنيات النادرة.
ويتيح متحف محمد عبد الوهاب للزائر أن يعرف نبذة عن حياة الموسيقار الراحل وهو مقسم إلى عدة قاعات أولاها تحمل اسم "قاعة الذكريات" وتنقسم إلى جناحين الأول يلقي الضوء على طفولة عبد الوهاب ونشأته وخطواته الأولى في عالم الموسيقى والسينما وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز التي حصل عليها.
ويضم الثاني عددا من مقتنياته مثل غرفة نومه ومكتبه الخاص ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه وبعض المتعلقات الشخصية التي أهدتها أرملته نهلة القدسي إلى دار الأوبرا.
بينما تضم قاعة السينما كل الأفلام التي قام ببطولتها والتي تعرض على شاشات خاصة، وفي قاعة الاستماع والمشاهدة يظهر أرشيف كامل لأعماله من موسيقى وأغانٍ وأفلام كاملة وألبومات الصور الشخصية ومع الشخصيات العامة والفنانين من خلال نظام شاشة اللمس.
أما المتحف الثاني فهو للآلات الموسيقية ويضم مجموعة من الآلات القديمة التي تعتبر فريدة من نوعها والتي تم العثور عليها أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية وتم تجديدها بعناية وتخصص القاعات المختلفة للمتحف كل تبعا لنوعيتها مثل الوتريات وآلات النفخ والإيقاع مع شرح موجز عن الآلة والجهاز الذي يمكن من خلاله الاستماع إلى صوت الآلة.
ومن المقتنيات آلات نادرة مثل البيانو الذي يحتوي على الثلاث أرابع تون لكي يتم عزف مقطوعات شرقية عليه والتي تختلف مقاطعها عن الموسيقى الغربية وتوجد أيضا آلة الكوتو اليابانية وآلة السيتار الهندية وآلة السانتوروالة المندولين المعدنية التي عزف عليها عبد الوهاب في أغنية "عاشق الروح" في فيلم "غزل البنات".
في الإطار نفسه، تنظم فرقة التخت العربي بقيادة ياسر معوض حفلا غنائيا بعنوان "ليلة محمد عبد الوهاب" تشارك بها أسرة الموسيقار الراحل مساء الخميس المقبل على مسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا المصرية.
وتقدم الفرقة في الحفل عددا من أغنيات عبد الوهاب الشهيرة مثل "حسدوني" و"كل ده كان ليه" و"الحبيب المجهول" و"خايف أقول اللي في قلبي" و"النهر الخالد" و"يا مسافر وحدك" و"إمتى الزمان" و"ست الحبايب" و"أنت عمري" و"فكروني" و"هان الود" و"خطوة حبيبي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.