محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    اكتمال عمليات نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة بنجاح    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيد.. فرصة للتجديد!    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    الكتابة العلاجية    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صلاة العيد على أنقاض المنازل    وزير الداخلية يُدشن قيادة الإدارة العامة للمجاهدين في مشعر عرفات    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    أمير الرياض يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    الملك: تقبل الله طاعة الحجاج وأدام الأمن لوطننا    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    الدفاع المدني يدعو ضيوف الرحمن إلى اتباع تعليمات السلامة في قطار المشاعر    وكيل محافظة بيش يتقدم المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك ويستقبل المهنئين    محاولة أخيرة من الاتحاد لضم محمد صلاح..وتحديد البديل    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشكلتنا مع المرأة والشباب
افق الشمس
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2009

الإشكال المخيف في علاقة المجتمع السعودي مع المرأة والشباب أنه تختلط عليه الأمور..، ويمارس ثقافة الشك السلبي بشكل مثير لأكثر من علامة استفهام..؟؟
المرأة ليست سوى الأم والزوجة والأخت والابنة..، والشاب ليس سوى الأخ أو الابن والمجتمع في واقعه ليس سوى الرجل والمرأة.. مجموعة بشرية يتكون منها المجتمع تمارس سلطاتها الضابطة على الأفراد وفق ثقافة متراكمة اتفق عليها الجميع..، نعم الإشكال أن تلك الثقافة يصعب عليها التخلص من بعض موروثها السلبي رغم التغير الاجتماعي..
على سبيل المثال عمل المرأة ما زال البعض يتعامل معه وفق منظور الترف فيما هو حاجة اقتصادية عند الكثيرات.. أيضاً التوقع الإيجابي من الشباب ما زال يرتبط للأسف بمظهره الخارجي.. وإن كان صاحب منظومة أخلاقية ومرتكز قيمي سليم..، لأن المجتمع يرتكز على ثقافة المظهر الخارجي في تقييم الإنسان وكجزء رئيسي من تقييمه..
بين هذا وذاك ضاعت الكثير من الفرص للاستفادة من الكثير من الشباب وتأخرنا كثيراً في تمكين المرأة لأداء دورها التنموي..، بل إن البعض يعقيقها من أداء دورها الأسري تحت تأثير ثقافة النظرة السلبية للمرأة والتي نتوقع خطاها قبل صوابها مع أن بعض النساء تقوم بدورها ودور الرجل في غياب ثقافة القوامة كما ارادها الإسلام وليس جزءاً من المجتمع..
عمل المرأة اليوم ليس ضمن منظومة الترفيه بل هو حق لها وواجب عليها.. حق لها أن يتيحه المجتمع لها وفق ضوابط تحترمها كمسلمة وواجب عليها تجاه مجتمعها ووطنها..
عملها كطبيبة مثلاً رغم أهميته وإنسانيته للأسف كان ثمنه كبير ودفعته الكثير منهن بشكل قاس لدرجة أن بعضهن للأسف اضطرت للزواج من نغير أبناء الوطن لتكون أماً فيما نحن جميعاً دون اسثناء نبحث عنهن حين تمرض نسائنا..؟؟ أيضاً حرمن الكثير منهن من الزواج المتكافئ ودفعناها للزواج بمن لا يريد زوجة شريكة بل امرأة ممولة.. وأيضاً تلك الحقيقة القاسية نعرفها ونصمت عنها لأننا ننظر لعمل المرأة وفق منظور اختياري انتقائي نريدها معلمة دائماً وطبيبة حين تمرض نسائنا أو يشعرن بأعراض المخاض..؟؟
أيضاً الشباب للأسف ندفعه إلى حيث سهولة الخطأ تحت منظور ثقافي غير موضوعي حيث نريد منهم الصلاح ونحن نقيم مواقع ترفييهم خارج المدن وتحت أضواء نرفضها ونصمت عنها لأنها ليست قريبة من منازلنا..؟؟ للأسف نحن ندفعهم ثم نلومهم.. ثم نريد صلاحهم ونجاحهم بل والثقة فينا مع أن ثقتنا فيهم كانت تخضع غالباً على مظهرهم دون التعمق في جوهرهم.. إشكالية المرأة والشباب في مجتمعنا تتسع في طرف وتضيف في طرف ويبقى الحال في حاجة لجراح يبز فريق فصل التوائم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.