سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملامسة المتغيرات
للعصافير فضاء
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2005


لماذا تتغير القناعات؟
وكيف يتم هذا التغير بعيداً عن الفجائية؟
وكيف يصبح ما كنا نؤمن به سابقاً لا يخرج اليوم عن نطاق ما نتجاهله ونعبر من حوله دون توقف؟
وهل ذلك يشكل نوعاً من الانفتاح أم الانغلاق إن كانت التسمية مناسبة لذلك؟
أم هو فعل طبيعي لمتغيرات عديدة يعبر من خلالها الإنسان إلى الضفة الأخرى من الحياة كل عدة سنوات من عمره؟
ومع تسابق الأسئلة التي مضت وانهمارها يرفض البعض الاتهام الموجه لهم بالتغير ويعتبرون ذلك انتهاكاً لتوافقهم من أنفسهم وإيمانهم بقناعاتهم المكتملة مع صحة ما يعتقدون أنه الصواب، وأنه الحقيقة.
مثل هؤلاء يركزون على الحكم المطلق على الأشياء، والحكم المطلق على من حولهم والحكم المطلق على القناعات والقضايا التي يؤمنون بها دون خط رجعة يمنحهم تأشيرة المرور منه حتى حانت لحظة التغير الطبيعية، والتي قد تفرضها ظروف عديدة.
لا أعني هنا تغير المبادئ والقيم الحياتية الثابتة، والراسخة، ولكن تغير القناعات والأفكار والرؤى القابلة للتغير، لتغير الظرف الذي فرضها واختلاف المكان. ولأن الحياة أصلاً لا تتوافق مع مبدأ الجمود وتفرض دائماً الحراك السياسي، أو الاجتماعي، أو الثقافي، أو الاقتصادي.
العقلاء وحدهم يتغيرون بهدوء، هذا التغير ينبغي أن لا تحكمه مصالح، أو تناقضات، أو إسقاط على الآخرين، وأن يكون التغير نابعاً من الداخل ومبرراً.
وأن لا يكون توافقاً مع الآخرين، ومسايره لتغيرهم دون قناعة مطلقة.
رفض الجمود لا يعني التمرد المطلق على كل الأشياء والكفر بها، وقذفها واتهامها بالتخلف والرجعية وعدم الانطلاق، وبقاء شخص، أو مجموعة على قناعاتهم رغم عدم تماشيها مع مجريات العصر لا يعني توجيه الاتهام لهم بالتخلف، والوقوف في أماكنهم، ورفض الانتماء للمتغيرين لأن مثل هؤلاء قد نحترمهم مهما كان اختلافنا معهم، نحترم فيهم تمسكهم بقناعاتهم، حتى وان بدت غير مسايرة للعصر، أو للتيار، أو للصيغ الحياتية الجديدة. ولا يمكن أن يتهموا بالجهل، وعدم الوعي بما يجري حولهم، أو معرفة حقيقة الابعاد التي لن يتمكنوا من اللحاق بها.
مشكلة بعض القناعات أنها تتحول في مساراتها بغايات واعية، ولا تخضع لسلطان التغيير نفسه، بل تستوعب المتغير في المجتمع الصغير، والأكبر، ويحتاج صاحبها إلى مزيد من الوقت، والعمر يستطيع أن يسير في خطى التغيير وليس التبديل.
يلعب السن دوراً بارزاً في عملية تغير القناعات، لأن ما نؤمن به في سن المراهقة قد يختلف في سن الشباب، وأيضاً في سن النضج واكتمال العقل.
في سن النضج يتشكل التفات خاص للمضمون، وتبدو الأحكام غير متسرعة، وقدرة الاستماع إلى الآخر أفضل كثيراً، والعودة إلى النفس لمحاكمتها والإيمان بالرأى الآخر، واستيعاب ما لم تكن تقبل بالاستماع إليه، بإرادة العقلاء، تبدو متجاوزاً واقعك، وقدرتك حتى على الوعي بتغيرك.
تخرج في سن النضج من تجميع ذاتك داخلك، إلى تجميع فكر الآخر والتعايش معه، ودراسة ما لديه، وفتح الطريق أمام مبرراته. والبحث عن صيغة جديدة تخلق من خلالها كثير من الدروب لكسر حالة الجمود التي طالما ادمنتها.
تشعر انك مقتنع مع نفسك، مقتنع بما تفعله أنت دون فرض على الآخرين، ودون تشويه لمن لم يمارسه، ودون احتجاج عليه.
القدرة على مواجهة النفس تشكل اطمئناناً كبيراً للإنسان، مهما حاول الهروب من ذلك لأنها في المحصلة ستمنحه الاكتفاء، ومعرفة الذات، والقدرة على فهم معنى أن تقف في مكانك في جو من الولاء لما لا تستطيع تفسيره، أو تبريره أو حتى مغادرته وبين أن تتقدم أو تتأخر لا يهم، المهم أنك تتحرك وتستطيع الاختيار، وممارسة حقك في ملامسة ما يجري بالتعايش مع المتغيرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.