وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريدة (ايوان) تستقطب حضور «جركس» وإقبال على برامج (أملاك) للتمويل
المشاريع السكنية تحظى باهتمام الزوار.. والتمويل يلفت الانتباه
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2009

استحوذ مشروع الفريدة السكني الذي تطوره شركة ايوان العالمية للإسكان على اهتمام جميع حضور معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي «جركس 2009» الذي دشن الاثنين الفائت في مركز الحارثي للمعارض في جدة.
وقال المهندس محمد صالح عيد أن الشركة تحرص على اطلاع الزائرين والمهتمين من كافة شرائح المجتمع على توجهات الشركة ومعرفتها عن قرب ورؤيتها في مجال تطو! ير المشاريع الإسكانية، مشيرا إلى أن هذه هي المشاركة الأولى في المعارض المحلية التي تتواجد فيها .
وأضاف بأن الشركة بإذن الله ماضية قدما في السعي لتحقيق أهدافها ، والعمل على تنفيذ مشروعها الأول في شمال محافظة جدة والذي يقع على مساحة تتجاوز مليون ومائة ألف متر مربع وهو عبارة عن مشروع سكني متكامل الخدمات يخدم شريحة متوسطي الدخل ، ويتوقع أن تصل تكاليفه الى 1.2 مليار ريال وسيتم البدء في تنفيذه منتصف عام 2009 م ويشمل بناء 2500 وحدة سكنية وسيكون تنفيذه على مراحل وسينتهي خلال 3 سنوات بإذن الله.
وحول الأزمة المالية التي يمر بها العالم وتأثيرها على القطاع العقاري بشكل عام ومشاريع وأعمال إيوان بشكل خاص ، أوضح المهندس عيد بان تداعيات الأزمة بدأت تنعكس على المنطقة وتؤثر سلبا على أعمال العديد من الشركات والكيانات وأدت إلى توقف بعض المشاريع أو تجميدها.
وأضاف لاشك أن الأزمة ظهرت آثارها السلبية ، والتي بدأت في أمريكا وانعكست على أوربا وآسيا وبقية دول العالم ، وكذلك على دول الخليج بشكل سريع بما فيها القطاع العقاري ونتج عنها الكثير من القرارات المتعلقة بتجميد المشاريع الجديدة وتسريح العاملين واندماج بعض الشركات وتقنين وتجميد القروض الائتمانية للشركات والبنوك ، وأرى أن تأثيرها على القطاع العقاري في السعودية سيكون أقل وإن كانت ستساهم بشكل كبير في تصحيح الأسعار التي وصلت إلى أرقام فلكية في بعض المدن والمناطق ، وتوجه الناس لخيار التملك الذي طالما نادينا فيه. وبالنسبة للسوق العقاري في المملكة العربية السعودية فإنه يعيش حالة من الترقب بانتظار ما يمكن أن ينتج عن هذه الأزمة.
وما يميز سوق المملكة عن غيره وجود طلب حقيقي على الإسكان من قبل أبناء البلد والمقيمين ، خصوصا أن شريحة كبيرة منهم لا تملك مساكنها الخاصة وتنتظر بفارغ الصبر توفر الفرصة المناسبة .
كما أن إقرار نظام الرهن العقاري سيساهم في دعم برامج التملك ، أضف إلى ذلك وجود سيولة لدى العديد من البنوك والشركات ورجال الأعمال ، لابد من استثمارها في قناة استثمارية أثناء الأزمة واعتقد أن الاستثمار في العقار وخصوصا المشاريع الإسكانية سيكون الخيار الأمثل.
وحول انحسار الطلب على الوحدات السكنية التي يعيشها السوق وحالة الترقب التي يعيشها قال المهندس عيد بأننا نستهدف شريحة متوسطي الدخل وهذه الشريحة تنتظر بفارغ الصبر فرصة التملك ، وكان لارتفاع وتضخيم الأسعار في السنوات الماضية دور رئيس في إحجام هذه الشريحة عن الشراء لعدم القدرة ، بالإضافة إلى ضعف قنوات التمويل .
واليوم قد تكون الأزمة حافزاً للكثيرين من فئة متوسطي ومحدودي الدخل للسعي لتملك مساكنهم مع التوقع في انخفاض أسعار الوحدات السكنية والأراضي ومواد البناء ، ووجود فرص وخيارات تمويلية أفضل ، مع الاهتمام بتوفير منتجات سكنية تتواءم مع احتياجاتهم وبأسعار منافسة.
إلى ذلك نجحت شركة المكيرش العقارية في بيع مزيد من الوحدات العقارية التي شركت بها في المعرض، ولفت مشروع المستودعات جنوبي جدة انتباه الحضور، حيث باعت الشركة جزء كبيراً من أرضي المشروع.
في حين شهد جناح شركة أملاك العالمية إقبالا كبيراً من الحضور، ووفقا لمدير التسويق في الشركة فأن هذا الإقبال يواكب خطط الشركة الرامية إلى التوسع في تمويل لأفراد في مناطق متعددة من السعودية، قائلا أن فرع الشركة في جدة يحقق أرقام متصاعدة من الأفراد لراغبين في الحصول على تمويل عقاري بهدف تملك لمساكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.