"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فييرا "المجنون" يتطلع لانجاز جديد مع العراق في عُمان
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2009

عندما تولى جورفان فييرا تدريب منتخب العراق للمرة الثانية في وقت سابق هذا العام زعم المدرب البرازيلي ان رجلا مجنونا فقط قد يتولى منصبه بعدما استقال عقب فوزه المفاجيء مع الفريق المعروف بلقب "أسود الرافدين" بكأس اسيا لكرة القدم
2007.وبعد مرور 13شهرا على استقالته ورحيل اثنين من المدربين هما النرويجي ايجل اولسن والعراقي عدنان حمد عاد المغامر البرازيلي لتولي مسؤولية الفريق ذاته الذي قاد قصة نجاحه المفاجئة في نهائي كأس آسيا العام الماضي وسيحمل على عاتقه امال شعب العراق الذي مزقه الحرب عندما يخوض منافسات كأس الخليج التاسعة عشرة الشهر المقبل.
وقال فييرا "لا أعلم لكن ربما اكون مجنونا. لكن كل شيء طلبته أصبح الحصول عليه مضمونا. أعتقد أن الموقف مختلف هذه المرة".
ومر فييرا بهذا من قبل اذ انه في مايو ايار 2007تسلم فريقا مهلهلا للغاية دون استعدادات او ملابس وعدد قليل من اللاعبين اللائقين للعب اضافة الى تصدعات دينية قوية بين أعضاء المنتخب.
ورغم أن الفوز بكأس آسيا جعل من فييرا بطلاً قومياً في العراق الا أنه رفض عرضا مغريا لتمديد عقده وأكد أنه يخشى دخوله الى مصحة للأمراض العقلية.
ويقول المدرب البرازيلي البالغ من العمر 55سنة "إنهم يفعلون الأمر بالطريقة الصحيحة هذه المرة. لقد تعهدوا بعدم وجود منغصات. لقد حددت شروطي وميزانيتي وسأحدد كيفية ادارة هذا الفريق".
ورغم هذا إلا أن الكثير من الأمور قد تغيرت منذ فوز منتخب العراق بكأس اسيا العام الماضي.
وفي وقت سابق هذا العام أفلت المنتخب العراقي بطل الخليج ثلاث مرات بأعجوبة من الايقاف الدولي بسبب التدخل السياسي في شؤون الرياضة كما أن آماله في الوصول لنهائيات كأس العالم لأول مرة في 24عاما تبخرت عندما تلقت شباكه هدفا في الدقائق الأخيرة من اخر مباراة له في التصفيات أمام قطر.
لكن عودة فييرا ربما تمثل املا جديدا لمشجعي العراق ويثق المدرب البرازيلي في قدرته على قيادة أسود الرافدين لنجاحات جديدة في خليجي 19ويلعب فيها المنتخب العراقي في المجموعة الأولى الى جوار البلد المضيف والكويت والبحرين.
وقال فييرا "هذه الوظيفة ستكون مثيرة... إنهم في حاجة لقائد وأعتقد انني هذا الرجل".
وقبل 2007كان فييرا مجرد واحد من بين الاف المدربين القادمين من أكبر دولة في امريكا الجنوبية ويعملون في كافة أرجاء العالم.
لكن قصة نجاح العراق في كأس اسيا التي أبهرت العالم وكانت واحدة من أبرز الأحداث الرياضية في 2007وضعت فييرا تحت الأضواء على نحو غير متوقع بعد مسيرة تدريبية طويلة في دول عربية.
وبعد أن تولى فييرا تدريب فرق فاسكو دا جاما وبوتافوجو وبورتوجيزا في سبعينات القرن الماضي بالبرازيل وهي فرق دافع عن ألوانها جميعا عندما كان لاعبا انتقل المدرب البرازيلي الى خارج بلاده لأول مرة في 1980ليدرب فريق قطر.
وانتقل فييرا بعد ذلك لتدريب منتخب سلطنة عمان للشباب دون 20عاما قبل أن يبدأ رحلة طويلة في المغرب استمرت لأكثر من ثمانية أعوام وشهدت اعتناقه الاسلام. ودرب فييرا في تلك الفترة فرق الجيش الملكي والوداد البيضاوي واتحاد طنجة كما عمل مساعدا لمواطنه جوزيه فاريا في الجهاز الفني لمنتخب المغرب وقاد الثنائي البرازيلي "أسود أطلس" للتأهل للدور الثاني في نهائيات كأس العالم 1986بالمكسيك.
وقاد فييرا القادسية الكويتي للفوز بالدوري المحلي وأشرف على تدريب الاسماعيلي المصري لفترة قصيرة في 1999كما تولى تدريب منتخبي عمان وماليزيا للشباب بالاضافة الى فريقي النصر صلالة العماني والطائي السعودي بين 2001و
2007.وعمل فييرا مدربا لفريق سيباهان الايراني بعد تركه العراق في المرة الأولى قبل العودة لتدريب أسود الرافدين في وقت سابق هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.