ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القائد الأشهر في تاريخ الكرة السعودية صالح النعيمة ل "الرياض": مسؤولون في اتحاد الكرة لا يقبلون الرأي الآخر.. وهذه قصة التحقيق معي
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2008

عندما يكون الضيف ذا تاريخ مرصع بالذهب وتجربة ثرة في ميادين كرة القدم، وصاحب قاعدة جماهيرية تضاهي شعبية الكثير من الاندية الكبيرة فإنك في بداية الأمر لابد أن تتوقف بعض الشيء لماهية الأسئلة التي يمكن طرحها عليه واستنتاج الإجابة المثيرة حتى تقدم مادة دسمة تليق بمكانة هذا الضيف وذائقة القارئ الكريم.
وبكل تأكيد أن صالح النعيمة بخبرته وصولاته وجولاته مع المنتخب السعودي والهلال ونيلهمها الكؤوس على مختلف الأصعدة يمثل رمزاً رياضياً مهما إذ كان يوماً من الأيام يلقبونه.. ولايزال كابتن العرب ومع أن الرياضيين اعتادوا أن تكون النجومية والشعبية للهدافين نتيجة حسمهم المباريات وقيادة فرقهم إلى الفوز إلا أن ضيفنا كسر هذه القاعدة، وأصبح هو الاشهر من خلال مركز قلب الدفاع الذي وضع له قيمة كبيرة وأهمية لدى كثير من اللاعبين الذين باتوا يعشقون هذا المركز بل إن كثيرين حاولوا وربما لايزالون يقلدون النعيمة في أدائه وقيادته وشعبيته ما أكسبهم إعجاب الجميع.
المدافع السعودي والكابتن الأشهر اختار "الرياض" ليطل من خلالها على القارئ للحديث عن كثير من القضايا المتعلقة بناديه والمنتخب السعودي والكرة الآسيوية والإعلام وتجربته الإدارية وعدم ترشيحه لانتخابات الاتحادات الرياضية وقصة التحقيق معه بعد عودته من أبوطبي فماذا قال؟
@ بداية هل النعيمة مبعد أم مبتعد عن العمل بنادي الهلال والوسط الرياضي بشكل عام؟
- بشكل عام لست مبعداً ولا مبتعداً، ولكن احتراماً للمرحوم الأمير فيصل بن فهد الذي علمني كيف أحاكي الناس، وكيف أتصرف بطريقة أو بأخرى مع الآخرين، احترمت قراره المتمثل بإيقافي وبالتالي الإبتعاد.
@ الا يفسر هذه بأنه احتجاج على أن يتعرض الكابتن النعيمة لأول عقوبة في الملاعب كإداري؟
- لا.. إطلاقاً، بل احترام لرجل أعطاني الكثير وعلمني كيف ألعب كرة القدم.
@ تجربتك في العمل في الإندية، خصوصاً في نادي الهلال كيف تراها؟
- إذا أردت أن أصدقك القول وألا أكون مراوغاً، وألا ألعب على حبلين، فإن تجربتي الرياضية الإدارية في نادي الهلال كانت مرحلة من مراحل صالح النعيمة الرياضية، ولكنها لم تكن بتلك الصورة التي رسمتها في مخيلتي.
@ وهل نعتبرها فاشلة؟
- لا.. لم أكن فاشلاً ولله الحمد، بل في بداية الموسم حققنا بطولة كأس آسيا للأندية وفريقنا لعب على النهائى وخسر من الاتحاد وبعدها حققنا بطولة الأفروآسيوية، وفي نهاية الأمر اقتنعت أنني لا أستطيع الاستمرار في العمل الإداري لأنني واجهت مصاعب كثيرة.
@ ما المصاعب التي واجهتها؟
- المصاعب التي واجهتها تتعلق بتفكير اللاعبين الذي لم يكن كما رسمته في مخيلتي باعتبارهم لاعبين محترفين من المفترض أن يكونوا على دراية كاملة بما يعملون فيه، إذ كانوا عاطفيين أكثر مما تصورت.
@ هناك من يقول إن بعض اللاعبين كانوا يتضجرون من أسلوب صالح النعيمة في الإدارة؟
- أتمنى بعد الإجابة على هذا السؤال ونشره على الصحافة أن يخرج إلينا أي لاعب من الذين عملت معهم وأن يؤكد هذا الكلام.
@ أنت كذلك متهم بأنك عندما كنت إدارياً في نادي الهلال عجلت برحيل المدربين، والهلاليون ما زالوا يتذكرون المدرب الرائع "يوزيك" الذي يقال إنك كنت وراء رحيله؟
- سأقول لك بكل أمانة ومستشهداً بقول الأمير بندر بن محمد حينما طلب الاجتماع باللاعبين بخصوص المدرب.. وبحكم أنني أحضرت المدرب للفريق فقد حقق المدرب إنجازات جبارة للهلال ولكن فلسفته مع بعض اللاعبين المؤثرين بسبب عدم استيعابهم لطريقته التي يلعب بها لانها طريقة جديدة بناء على ذلك طلب اللاعبون الاجتماع مع الأمير بندر بن محمد بخصوص المدرب.. وطلبت منه بأن يعفيني من دخول ذلك الاجتماع حتى لا أؤثر على اللاعبين في أبداء رأيهم لأنهم يعرفون أنني من أحضرت المدرب.. والكابتن صالح السلومي يعلم بذلك تماماً وأتمنى أن يخرج إلينا ويقول ماذا حدث بشأن هذا الاجتماع؟
@ فيما لو عرض من قبل إدارة الهلال أن يعود صالح النعيمة للعمل كعضو مجلس إدارة أو كإداري في الفريق هل تقبل بذلك؟
- في الوقت الحالي هناك رجال أكفاء ووجود سامي الجابر الآن يعتبر الرجل المناسب في المكان المناسب وهو الآن يقوم بعمله على أكمل وجه وفي ظل وجود الأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير نواف بن سعد وأعضاء الإدارة الموقرة لا أرى أن النادي بحاجة إلى خدماتي في الوقت الحالي على الأقل.
@ كيف هي علاقتك بأعضاء شرف الهلال؟
- بكل أسف "صفر على الشمال" ولا يوجد بيني وبينهم أي تواصل.
@ كيف تعلق على الإشكالية التي وقعت بين الجابر والبطي وبسببها ترك البطي الإدارة؟
- هذا اعتبره من الأشياء الصحية، ولكن الناس فسروا ذلك على فلسفة هذا يريد هذا وهذا لا يريد ذاك، بالعكس في رأيي الشخصي هذا هو الاعتراف الحقيقي.. ويجب على الكل أن يتحدث في العلن ويبينوا أخطاء الآخرين لأن الفائدة في الأخير تعود لنادي الهلال.. لهذا حينما رأينا ابتعاد عادل البطي - وهو من أكفأ الإداريين ولا يمكن أن أقلل من كفاءته وقدراته، وحينما خلا الجو لسامي الجابر جاءت النتائج كأبلغ رد على كل من أراد أن يصطاد في الماء العكر!!
@ ما رأيك الآن بوجود سامي الجابر وحيداً في إدارة الكرة الهلالية؟
- لا ضير في ذلك.. ولا أعتقد أن هناك مشكلة.. حيث يعمل معه أربعة إداريين من الكفاءات مثل ما كنت أنا إدارياً ويعمل تحت إدارتي أربعة أشخاص أعطيهم االخطة وهم يقومون بتنفيذها.
@ أنت ذكرت أن الجو صفى لسامي الجابر هل هذا يعني أنه لم يكن هناك تفاهم بين الجابر والبطي وأن الأجواء غير صافية؟
- ليس هذا قصدي إطلاقاً، ولكن حسب ما وصلني الكلام الحقيقي كان هناك بعض الاختلاف الذي كان يصب في صالح الفريق، ورأى سامي الجابر أن يكون عادل البطي بعيداً كل البعد عن الفريق ليقوم بإدارة الفريق لوحده وهذا في رأيي هو العمل الاحترافي وفي اعتقادي أن سامي شخصية فذة يمثل لوحده قوة أربع شخصيات.
@ ما رأيك في اعتزال الكابتن نواف التمياط خاصة أنه أعلن عن ذلك في بداية الموسم، وفي نفس الوقت شارك مع الفريق في المعسكر الخارجي؟
- في الحقيقة أنا من الذين فوجئوا باعتزال الكابتن نواف التمياط، وقد ذكرني باعتزال اللاعب فهد المصيبيح الذي سبق أن أعلن اعتزاله بشكل فجائي.. وكان ذلك بسبب ترديد الجميع وخاصة الإعلام الرياضي أن مستواه قد انخفض ووضع هذا الأمر في عقله حتى أثر عليه تماماً مما جعله يعلن اعتزاله فجأة، وهذا انطبق على اللاعب نواف فمن كثرة التقليل من مستواه وتدني أداؤه وترديد الإعلام لذلك اضطره إلى اعتزال الكرة، بالرغم من أن نواف التمياط لديه قدرة الاستمرار في الملاعب لمدة ثلاثة مواسم على أقل تقدير وربما أيضاً تكون هناك أمور نجهلها ولم يعلن عنها التمياط جعلته يتخذ مثل هذا القرار.. على كل حال تجدني متألماً جداً بقرار اعتزاله الكرة!!.
@ يذكر أن التمياط من اللاعبين الذين كانوا على اختلاف معك عندما كنت مديراً للكرة الهلالية؟
- أنا لا أقلل من مستوى اللاعبين الآخرين بل أتمنى من جميع لاعبي المملكة أن يكونوا بمستوى وثقافة ووعي وتعليم الكابتن نواف التمياط.
@ عرف عنك أنك من المعجبين بتفاريس مدافع الهلال، وأنك من المعارضين لرحيله ما هو رأيك بخط الدفاع الهلالي الذي أصبح قوياً بوجود المرشدي وهوساوي، وشباكه خلال هذا الموسم لم تستقبل سوى (6) أهداف فقط؟
- أولاً: أنا لم أكن من المؤيدين لبقاء اللاعب البرازيلي تفاريس، لأنني كنت أعرف أن اللاعب المرشدي تعرض للظلم قبل عامين ومن الجهتين الإدارية والفنية وبالأخص الإدارة السابقة تتحمل مسؤولية الظلم الإداري للاعب لأنهما لم تعط الفرصة الكافية ولهذا نلاحظ أنه عندما تم تثبيت المرشدي في مركزه أعتبره بطلاً من أبطال الدفاع السعودي.. وقد تعجبت كثيراً وتساءلت كيف تجاهل ناصر الجوهر اللاعب المرشدي ووضعه في دكة الاحتياط..
هناك أمر آخر وهو اللاعب هوساوي فأنا أرى فيه اللاعب الصلب ولكن أهمس في أذنيه وأقول له إن هذه المنطقة التي تلعب فيها هي منطقة حساسة تحتاج إلى حرارة قلب اللاعب أن وتحرص على الكلام مع زملائك حيث كثيراً ما أرى فم هوساوي مغلقاً، وهذه ليست من صفة المدافعين، فالمطلوب منه أن يكون أكثر حركة وأكثر تفاعلاً مع حركة اللاعبين.
@ وما رأيك في أجانب الهلال؟
- أصدقك القول وأرجو ألا يغضب علي الإخوة في الهلال، أنا أعتقد أنه لم ينجح إلا طارق التايب بالرغم من غيابه منذ بداية الموسم حيث شارك في معظم اللقاءات بعد عودته وقدم فيها مستوى رائعاً وكان فيها هو الإبرز والفعال في الملعب.
أما اللاعب وليهمسون فهو لاعب كبير.
@ ما رأيك في مدرب الهلال كوزمين؟
- بدون تعليق.. لدي تحفظات على مدرب الهلال الحالي (كوزمين).
@ في رأيك من هو اللاعب المحلي الذي يحتاجه الهلال؟
- الهلال يحتاج إلى لاعب في خط الهجوم بجانب ياسر القحطاني الذي استهلك كثيراً لوجوده لوحده في خط المقدمة، فيا حبذا لو وجد لاعب مهاجم آخر بجابنه بمستوى اللاعب حسن كيتا الذي تم ايقافه من الملاعب السعودية، وأعتقد أن ذلك سيؤهل الهلال لحصد معظم البطولات المجلية والخارجية كذلك الهلال بحاجة ضرورية للاعب في خط الوسط بجانب طارق التايب.
@ بحكم التاريخ وبحكم الخبرة والطلاع ومعايشة الوسط الرياضي ألم تفكر في رئاسة نادي الهلال؟
- أكون معك منطقياً، إن ما حققته في تاريخ الكرة مع النادي أو المنتخب شيء وأن أقوم بإدارة نادي الهلال شيء آخر، فأنا لا أملك مؤهلاً إدارياً كبيراً يجعلني إدير نادياً مثل الهلال.. لأن إدارة الهلال تحتاج إلى رجل مفكر ذي عقلية فذة وذي نفوذ ومؤثر في أعضاء الشرف.. وليس بمقدوري القيام بذلك.
@ هل نفهم من كلامك أن النعيمة لا يتحمل الضغوط الجماهيرية والإعلامية والوقوف في مواجهة الصعاب؟
- أنا أتحدى أي لاعب سعودي وفي تاريخ المملكة مر بضغوط جماهيرية وإعلامية مثل ما مر بها صالح النعيمة، ومع هذا صبرت وتألقت..
@ كيف تفسر ذلك الهجوم والانتقادات في السابق عليك من بعض وسائل الإعلام؟
- أنت إذا كنت لاعباً في ناد غير الزعيم فأنت منسي ولا أحد يكتب عنك، ولكن لأنني صالح النعيمة وألعب في الهلال فقد أدخلت الغيرة في نفوس الكثيرين الذين كانوا يملكون الصحافة "الصفراء"، وأنا أعني ما أقول بالصفراء "الحاقدة" التي لا تتمنى أن ترى الزعيم يصعد إلى منصة البطولات.
@ لماذا لم تتقدم إلى خوض انتخابات عضوية الاتحاد السعودي لكرة القدم؟
- عرض علي الترشيح من قبل النادي ولكنني رفضت ذلك، لأن الأجواء في الاتحاد السعودي غير مرنة من كل النواحي، لأنك ربما تبدي رأيك لمدة سنة أو سنتين ولكن لا أحد يتقبل ذلك الرأي.
@ هل ترى أن ذلك أدى إلى صعوبة عملية التطوير الرياضي في المملكة؟
- طبعاً.. وإلا فهناك شخصيات مؤهلة وقادرة، وهنا أكاديميون يحملون شهادة الدكتوراه ومستواهم أعلى من مستواي فلو أتيحت لهم فرصة الدخول للعمل في الاتحاد السعودي لوجدنا الاتحاد السعودي في أزهى وأجمل موقع في الاتحاد الآسيوية.
@ بعد تجربة النعيمة الإدارية اتجه النعيمة إلى التحليل الفضائي عبر القنوات كيف عشت تلك التجربة وخرجت منها؟
- في الحقيقة تعاملت مع عدة قنوات ولكن للأسف الشديد هناك قنوات خذلتني نتيحة لأسباب عدة منها:
- عدم الإعداد للحلقة.
- عدم مراعاة الحقوق.
- العمل على اصطياد بعض الأخطاء التافهة.
وهذه من الأمور التي جعلتني أهرب من المواصلة في تلك القنوات!!
ولكن هناك قناتان هما قناتا العربية ممثلة بعبدالرحمن الراشد، وبتال القوس اللذين تعلمت منهما دروساً في فن التحدث وإخراج المعلومات..
أما التلفزيون السعودي فلم يسبق أن شاركت في إجراء تحليلات رياضية من خلاله ولكنهم في العام الماضي قدموا لي عرضاً وقبلته ولكنهم لم يكونوا جادين في عرضهم.
@ هل ما زال رفقاء الدرب لصالح النعيمة على تواصل معكم؟
- للأسف الشديد لا.. ما عدا اللاعب إبراهيم اليوسف.. أما بقية الرفقاء فهم في الارشيف فقط!! وربما يكون سبب ذلك لقصور مني أكثر من قصور منهم وذلك بحكم سفرياتي الكثيرة والتزاماتي مع القنوات.
@ في رمضان الماضي صرحت لقناة أبوظبي بأن وضعك المادي حرج هل أنت فعلاً تمر بأزمة مالية؟
- هذا الموضوع عفا عليه الدهر وقد صرحت به ولكنه لم يحرك ساكنا.
@ يقال إنك تعرضت للمساءلة بعد عودتك إلى الرياض في المطار خصوصاً بعد تصريحك الفضائي عن وضعك المادي؟
- لا أعلم من أين تأتي بهذه الإشاعات؟، هذ لم يحدث على الإطلاق وأثناء العودة وجدت من يستقبلني بكل حفاوة وتقدير خصوصاً من موظفي الجوازات.
@ آراء النعيمة عبر القنوات أثارت غضب الكثير من الإماراتيين عندما صرحت أن منتخب الإمارات سيكون الحلقة الأضعف في التصفيات؟
- نعم.. وكنت صادقاً في ذلك، وما زلت مصمماً على قول ذلك.. لأن منتخب الإمارات لا يملك فريقاً لتحقيق بطولة، وقد ذكرت لهم أن يهيئوا منتخبهم لكأس الخليج أفضل لهم من الصرف على المنتخب للتأهل لكأس العالم، غضبوا في البداية ولكنهم استدركوا ما قلت حتى وجدت الناس يجتمعون حولي سواء في المطار أو الأسواق الإماراتية مؤيدين لما قلت!! وكذلك الصحافة الإماراتية أعطتني ما أستحق وزيادة من الثناء والتقدير.
@ في وقت سابق أغضبت جماهير الهلال حينما دافعت عن رئيس نادي الاتحاد السابق منصور البلوي عبر الصحافة؟
- أطلاقاً.. لم أدافع عنه واتحدى كل من يحضر لي مطبوعة دافعت فيها عن منصور البلوي.. وإنما كان لدي تصريحات في صحيفة الرياض انتقدت فيها منصور البلوي وبعدها لم أقل شيئاً عنه.
@ سبق لك أن ارتديت شعار الاتحاد في مباراة اعتزال لاعب الاتحاد سعد بريك، وقد كانت العلاقات في ذلك الوقت بين نادي الهلال ونادي الاتحاد في أوج مجدها وازدهارها ماذا تقول عن ذلك؟
- ألا ليت تعود تلك الأيام، حينما كان للاتحاد رؤساء ورجال وأعضاء مجلس إدارة ولاعبين وإداريون أفذاذ كنا نفوز عليهم فيهنئوننا ويفوزون على الهلال نهنأهم كذلك.. أما عن المسؤول عن تدهور هذه العلاقة فليس هناك شخص عن هذا التدهور سوى منصور البلوي.. ودائماً وأبداً وأقولها بكل صراحة من يضع يده في يد الهلال يحرز بطولات.
@ هل تعتقد أن المناكفات التي تبناها البلوي ضد الهلال كانت خاسرة؟
- نعم كانت خاسرة تماماً والدليل هو الدوري الماضي حينما كان الاتحاد قاب قوسين أو أدنى من إحراز بطولة الدوري وحينها أكدت لك أن الدوري لن ينتهي بلقاء الهلال للاتحاد وبالفعل تم اللقاء في مدينة جدة وحقق الهلال البطولة في أرضهم.
@ الآن في هذا الدوري هناك صراع على الصدارة بين الهلال والاتحاد هل تعتقد أن يتكرر سيناريو العام الماضي؟
- نعم.. سيتكرر ولكن سيكون هناك فرق نقطي بين الاتحاد والهلال لصالح الهلال.. وفي نهاية الدوري ربما يكون الفارق محصوراً بين الفريقين بنقطتين أو أربع نقاط.
@ ما هو انطباعك عن دوري المحترفين في نسخته الأولى؟
- أعتقد أن الدوري هذا العام يمكن أن نطلق عليه (دوري غير) دوري مجنون جاءت نتائج المباريات بأهداف كثيرة وبأقدام لاعبين جدد وفي جميع الأندية شاهدنا الهدافين عند حسن ظن المدربين والجماهير فيهم أمثال النامي والفريدي والزوري، وغيرهم.. في رأيي هؤلاء بشائر خير على هذا الدوري الجديد "دوري المحترفين".
@ كيف ترى قرار الاستعانة بالحكام الأجانب؟
- أنا في هذا الأمر مع وضد، ولكن لو نظرنا لأمر بتمعن نرى أنه لا مانع من الاستعانة بالحكام الأجانب، لأنك لو دققت النظر في عدد الحكام المميزين لدينا لن تجد سوى ثلاثة حكام فقط مثل خليل جلال والكثيري والعمري، ورغم الانتقادات التي وجهت إليهم سينظلون وهم الأبرز في الملاعب السعودية.
@ نلاحظ هناك هجوما حادا على الحكام في ملاعبنا؟ إلى متى نستمر بهذا الشكل؟
- في هذا العام نلاحظ أن إدارة الهلال التزمت الصمت المطلق تجاه الحكام، أما الهجوم المستمر على الحكام فهو ديدن بقية الأندية لأن فرقهم خذلتهم ولا يريدون ترك كرسي الرئاسة لهذا يضعون اللوم دائماً على التحكيم.
@ أي فريق من الفرق تضرر كثيراً من التحكيم؟
- بدون تحيز أؤكد أن نادي الهلال هو الفريق الذي تضرر كثيراً خاصة في مباراة نجران.
@ تحليلات الحكام في القنوات الفضائية هل مشابهة لما يحدث بالنسبة للتحكيم السعودي؟
- أنا أعتقد أنها كلها سخف في سخف، فهؤلاء الحكام عندما كانوا يديرون اللقاءات كانت أخطاؤهم أعظم من الأخطاء الموجودة الآن ومثال على ذلك هو الحكم السابق عمر المهنا الذي تكلم بكل أريحية وكأنه لم يسبق أن أخطأ في حق الأندية جميعاً وليس الهلال فقط!! وأنا ل أقول ذلك بحكم موقف سابق من المهنا حينما أوقفت بسببه حينما كان حكماً للمباراة وبعدها اعتذر وقال إن الهدف صحيح (هدف خميس العويران في فريق النصر).
@ وهل تتابع تحليلات الحكم محمد فودة؟
- نعم.. ولكن يبدو عليه تأثره بالعاطفة كثيراً تجاه بعض الأخطاء وكثير المراوغة، ولكن هذا لا يمنع أن نقول أن محمد فودة كان من أعظم حكامنا!!
@ كيف ترى تخبطات الاتحاد الآسيوي تجاه المنتخبات السعودية؟
- أنا مقتنع بشيء واحد.. وهو أن يكون لدينا فريق يضاهي الفرق الآسيوية بعده يجوز لنا أن نهاجم الاتحاد الآسيوي والمستوى المتدني فنياً للمنتخب أمام كوريا الجنوبية لن يفيد معه شيء، وهذا لا يمنعنا من القول أن جميع اللاعبين لديهم الاحساس والولاء تجاه المنتخب ولكن يبدو أن المبالغ الكثيرة التي تصلهم افقدتهم المسؤولية.
@ ألا ترى أن من حق اللاعب أن يحصل على حوافز مادية خاصة أننا في زمن الاحتراف؟
- ما دمنا نعطي اللاعب الحوافز والرواتب العالية ومقدم عقد المطلوب منه أن يستشعر المسؤولية تجاه المنتخب وتجاه ناديه.
@ يقال إنك دائماً تكرر وتقول إنه لا يوجد قائد. هل هذا يعني لأن النعيمة كان قائداً في السابق للمنتخب ولا يريد أن يأتي قائد بعده؟.
- أنا حينما كنت قائداً للمنتخب أعلم ما هو دور القائد لأن القائد يعتبر الرجل الثاني في المنتخب أو النادي بعد المدرب بإمكانه أن يغير مجرى المباراة دون علم المدرب.
@ من اللاعب المؤهل لقيادة المنتخب من وجهة نظرك؟
- الآن لا يوجد لاعب مؤهل لقيادة المنتخب إلا ماجد المرشدي إذا أعطيت له الفرصة وهذا ليس تقليلاً من شأن الكابتن ياسر القحطاني.. لأننا أصدقاء وأحباء، ومع هذا أقول للمرشدي النجومية تحتاج إلى صبر وجدية والابتعاد عن الغرور.
@ ما رأيك في الحرب التي تدور الآن بين ابن همام وبيتر فلمبان في الاتحاد الآسيوي؟
- ما يدور في الاتحاد الآسيوي عبارة عن أفلام كرتونية مكشوفة وكل منهما يسعى لنشر غسيل الآخر، والجميع يعرف من هو بيتر فلمبان الذي ترأس الاتحاد الآسيوي لسنوات طويلة بدون كفاءة، والآن يرأس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام يعد إحدى الشخصيات الرياضية البارزة.
@ لكنه الآن متهم بأنه لم يخدم الكرة في غرب القارة الآسيوية؟
- من يرأس الاتحادات لا يشترط عليه أن يميل كل الميل، ومحمد بن همام وضع بصمات اعتبرها ناجحة.
@ كثيرون يؤكدون أن التمثيل السعودي في الساحات الدولية أو القارية ضعيف جداً كيف ترد على ذلك؟
- في الحقيقة ضعيف جداً جداً، لأننا بالفعل ليس لدينا ممثلون على الساحتين الدولية والقارية، وأن من يمثلون السعودية تجدهم يعملون إما في اللجنة المالية أو في لجنة التسويق، فهذا لا أعتبره تمثيلاً، بل المطلوب أن يكون لنا تمثيل قوي في لجنة المسابقات ولجان التحكيم، وأن يكون لدينا رجال يواصلون مسيرة المرحوم عبدالله الدبل الذي كان يقوم بدور عشرة رجال وليس رجلاً واحداً سواء في الاتحاد السعودي أو في الاتحاد الآسيوي.
@ مَن مِن الشخصيات الذين ترى أنهم يمكن أن يمثلوا الرياضة السعودية قارياً ودولياً؟
- بكل صراحة الشخص المناسب الذي يمكن أن يمثل المملكة العربية السعودية قارياً ودولياً هو الأمير نواف بن محمد، فهذا الرجل لو دخل الاتحاد الآسيوي، أو كان عضواً في الاتحاد الدولي لوجدنا الرياضة السعودية مزدهرة ومتطورة من الأفضل وإلى الإفضل، ولأن نواف بن محمد اعتبره رجلاً مثقفاً ورجلاً واعياً ومدركاً لكل صغيرة وكبيرة وصاحب حجة وعلم، ويكفي أنه أفنى عمره كله في الرياضة فنحن بحاجة إلى أمثاله أعضاء في الفيفا.
@ أعضاء الاتحاد الآسيوي الآن السعوديون هل هم فقط تكملة عدد؟
- نعم.. وبكل تأكيد.
@ كلنا نعلم الآن أن الرياضة تحولت إلى صناعة استثمارية، كيف تقيم عقود اللاعبين السابقين مثل النعيمة وماجد عبدالله لو حضروا العصر الحالي للاحتراف؟
- لا شك أننا لو وجدنا ما وجده اللاعبون الآن من احتراف لما استطاع أحد أن يضاهينا في قيمة العقود.. بل ربما كنا نحطم الأرقام القياسية..
@ مَن مِن اللاعبين السعوديين الحاليين الذين يستحقون أن يقال لهم لاعبون محترفون وكم من وجهة نظرك يستحقون من مبالغ؟
- اللاعب الوحيد الذي إذا استطاع أن يعطي خمس سنوات قادمة لأعطيته عشرين مليون ريال هو اللاعب الكبير محمد الدعيع.. فهو الوحيد الذي يستحق هذا الرقم.
@ هل هناك فرق بين فكر اللاعب السعودي سابقاً واللاعب السعودي الحالي؟
- أعتقد ألا فرق بينهما ولكن الجانب المالي أدى إلى تغيير فكر اللاعب تجاه مفاهيم الاحتراف، حيث أصبح اللاعب ينظر إلى السيارة وإلى الفيلا، والدعايات التي لم أكن أميل إليها لأنها تأخذ من اهتماماتي بالرياضة وتصرفنا إلى الاهتمام بالجانب المادي وأرى أن اللاعب كلما اهتم بالدعاية انخفض مستواه
@ في رأيك متى يحين الوقت ليحترف اللاعب السعودي خاجياً؟
- من وجهة نظري الشخصية ليس قبل خمس عشرة سنة، وبكل صدق لا يوجد لاعب سعودي الآن يستحق أن يحترف دولياً في أوروباً أو آسيوياً أو عربياً فمن الممكن.
@ هل يعود رأيك هذا إلى فكر اللاعب أم إلى نظر الاحتراف أم أن إدارات الأندية ما زالت تدير الأمور بنظام عفا عليه الدهر؟
- يمكنك أن تسأل الكابتن فؤاد أنور أو سامي الجابر وستجد منهما الإجابة.
@ هل تقصد أن تجربة سامي الجابر في إنجلترا والغشيان في هولندا، وفؤاد أنور في الصين؟
- تجربة هؤلاء عكست الفشل تماماً بالنسبة للاعب السعودي، وإلا لما عادوا فوراً.. لأن تلك الأندية غير مقتنعة بمستوياتهم.
@ ما المواضيع التي لم نتطرق إليها في حوارنا هذا وترغب في أن تضيفها؟
- أريد أن أقول للأمير سلطان بن فهد وللأمير نواف بن فيصل أن الطريق ما زال طويلاً وشاقاً.. مع أنني على قناعة أن منتخبنا سيتأهل بشرط انضمام لاعبين يستحقون تمثيل المنتخب خير تمثيل خاصة أننا أمام دورة خليجية لها تأثير نفسي علينا.. وأتمنى ضم اللاعبين محمد الدعيع ومحمد نور إلى صفوف المنتخب وإن شاء الله سنرى المنتخب بشكل مختلف إذا تماثل للشفاء اللاعبون المصابون مثل القحطاني، والحارثي، ومالك معاذ والأهم هو ماذا نقدم بعد التأهل؟ إذ ليس من المعقول أن نشارك في كأس العالم مجرد مشاركة بل يجب أن نحقق نتائج تشرف مملكتنا الحبيبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.