بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تصنع السعادة لنفسك.. وللآخرين
علامات
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2008

هل أنت سعيد في حياتك.. هل تعرف تحديداً منبع سعادتك.. هل تجيد اختيار السعادة شعاراً لك.. هل تسعى إلى سعادتك وسعادة الآخرين من حولك؟
السعادة من أعظم النعم التي ينعم بها الله عز وجل على عباده.. والسعادة لا تكون بالجاه أو كثرة المال أو السلطة والنفوذ.. السعادة هي الخير كله.. والنعيم كله.. نحن نختار بأنفسنا ان نكون سعداء أو تعساء.. السعادة معادلة نفسية بأيدينا نملك زمامها.. (لقد وجدت ان نصيب الإنسان من السعادة، يتوقف في الغالب على رغبته الصادقة في ان يكون سعيداً - ابيكتيش).. فالسعادة ليست منحة أو ردة فعل لما نحققه من نجاح أو تميز أو شهرة أو مال.. انها مشاعر داخلية نصنعها بأيدينا، دون وجود أسباب لها، أو دون ان تكون مرتبطة بدرجة غنانا أو فقرنا أو مركزنا الوظيفي أو غيرها.
(ربما كان من الخطأ ان نبحث عن السعادة.. من الأفضل ان نخلقها لأنفسنا.. وأفضل من كل شيء ان نخلقها للآخرين - هربرت سبنسر).. فالسعادة إذاً ليست فعلاً فردياً، وهي ليست مشاعر أنانية، فلا يمكن ان احيا سعيداً ومن حولي تعساء، يجب ان تعم السعادة على من حولي كي أشعر بدفئها وحلاوتها ولذة مذاقها، يجب ان يكون الآخرون سعداء كي أستلذ بمذاق السعادة المنبعثة من مسامات الآخرين.
كم من الأغنياء يعيشون حياة تعيسة مليئة بالهموم والأزمات والمشاكل والحزن والأسى والألم .. ولا يعرفون إلى السعادة طريقاً.. وكم من أصحاب السلطة والنفوذ الذين يحيون حياة شقية تعيسة.. لا هناء ولا سرور فيها.. إلاّ حالات ظاهرية عارضة.. وكم من الفقراء الذين لا يملكون سوى ما يسترهم.. لكنهم سعداء فرحون لا تفارق الابتسامة شفاههم.. السعادة ليست بالمال أو الجاه أو النفوذ.. إنها بالرضا والقناعة.. القناعة فعلاً كنز لا يفنى.
السعادة هي النعيم الأبدي.. فلماذا نشقي أنفسنا ونوجعها بكثرة الهموم والمشاكل.. لماذا نضيق على أنفسنا بالحسد والحقد والغل.. لقد وصف شكسبير السعادة وصفاً فائق البلاغة والدقة حين قال: (إذا كانت سعادة الإنسان مرهونة بوجود شخص معين، أو بامتلاك شيء محدد، فما هي بسعادة.. أما إذا عرف الإنسان كيف يقف وحده في موقف عصيب، ويؤدي ما يجب عليه من عمل بكل حب وأمانة واخلاص، فتلك هي السعادة.. وهذا الإنسان ولا شك قد وجد إليها السبيل).
كن سعيداً بذاتك.. وأسعد من هم حواليك.. لا تجعل شيئاً في الدنيا ينغص عليك سعادتك.. كن على يقين ان كل شيء في الدنيا زائل.. فلا تبتئس، واسعد في حياتك.
كن سعيداً.. ولا تجعل الآخرين يكدرون عليك حياتك.. اجعل السعادة تتغلغل إلى داخلك.. تتشرب جسمك.. تنعشك وتقضي على خلايا الغضب والحزن والكآبة.
اجعل السعادة تغمر قلبك، وتسري في روحك، وتجتاح وجدانك.. فالسعادة نعمة عظيمة لا يشعر بها إلاّ من يتمتع بنعيمها.. نقّ قلبك.. واشرح صدرك..وافتح مسام جلدك ليتسلل إليها الخير ويطرد كافة بذور الشر التي بداخلك.. لا تجعل الدنيا جل همك.. ومغنم علمك.. وغاية قصدك.
لا تجعل الأحزان أو الهموم أو الأزمات تسيطر على حياتك.. فتلك دوامة لو دخلت بها، وفقدت زمام السيطرة على لجامها.. لن تنتهي من الدوران.. سترهقك وتقضي على قوتك وتذهب عقلك.. وكما قيل قديماً (أفضل طريقة للتخلص من همومك، هي وضعها في جيبك المثقوب).. ودمتم سالمين.
@ الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.