استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحيرة الرزازة.. حائرة بين "تبخر المياه" و"تبدد الأحلام"
لم تسلم من العنف الطائفي!!

يسحب الصيادون الغارقة ارجلهم في الوحل شباكهم الحاملة اسماكا صغيرة فضية اللون من بحيرة الرزازة التي يخشون تبخر مياهها مستقبلا.
ولم يتبق سوى الاسماك الصغيرة في البحيرة، وهي خزان مائي ضخم يقع شمال غرب كربلاء كان مرتعا للعطلات الاسبوعية حتى مطلع تسعينيات القرن الماضي. ويقول نافع العلوي الذي يصطاد الاسماك بواسطة قاربه الخشبي في البحيرة منذ 25عاما "كان بامكانك في السابق شراء شقة بعد عام من العمل هنا". ويضيف "اما الان، فلم يعد بامكاني شراء ثياب لاولادي" مشيرا الى شابين يساعدانه في عمله ويرتديان اسمالا وقمصانا ممزقة. وقد انشأ مقاول اسباني العام 1969البحيرة كقناة لتصريف الفيضان السنوي لمياه نهر الفرات باتجاه الصحراء، بغية تجنب غرق بعض مناطق جنوب العراق. وكانت البحيرة لفترة عقدين ابرز مصدر لسمكة الكارب التي يفضلها العراقيون اذا رغبوا سمكا مشويا على طريقة المسقوف. كما كانت محطة للطيور المهاجرة بمختلف انواعها وبينها الفلامنكو الزهري والنوارس فضلا عن البط. لكن مساحة البحيرة بدأت تتقلص شيئا فشيئا بعد ان قرر النظام السابق تجفيف الاهوار اثر الانتفاضة الشيعية في الجنوب العام 1991.ويقول مهدي عبد اللطيف، المسؤول المحلي عن ادارة الموارد المائية "انا مهندس مائي وبامكاني القول بكل بساطة انهم قاموا بقطع المياه". ومنذ ذلك الحين، بدأت كميات المياه بالتناقص واصبحت نسبة الملوحة تزداد اكثر بسبب التبخر وخصوصا خلال فصل الصيف كما هاجرت الطيور والاسماك بمختلف انواعها. وبعد تجفيف الاهوار، اقدمت تركيا على تنفيذ مشروع اتاتورك الضخم في جنوب شرق البلاد على نهر الفرات بسدوده البالغ عددها 22سدا ما ادى الى وقف تدفق المياه التي شكلت فائضا في البحيرة. ويؤكد عبد اللطيف ان الرزازة فقدت ثلث مياهها حتى الان. واذا لم تصب المياه فيها مجددا، فانها ستختفي في غضون سنوات قليلة. من جهته، يقول عزام علواش الناشط في مجال البيئة ان "اخر فيضان للفرات كان العام 1997.وفي حال عدم اتخاذ قرار سياسي للابقاء على الرزازة، فستواجه البحيرة موتا طبيعيا". وسيحتاج اي قرار الى اقناع تركيا بدفق مزيد من المياه في الفرات ونظرا لمشاكل العراق المتعددة فان اعادة احياء الرزازة قد لا يشكل اولوية. ويضيف علواش ان "الغرض من انشاء الرزازة كان تشكيل حوض للسيطرة على فيضان الفرات وليس صيد الاسماك". في غضون ذلك، يواصل الصيادون عملهم بحيث يستطيع الواحد منهم صيد 50كلغ من سمك "الشنك" ليبيعها بحوالي خمسة دولارات فقط رغم صعوبة العمل فالاملاح تحرق جلد الانسان كما انها تلحق اضرارا بقواربهم الخشبية. ويقول الصياد حميد عباس ( 46عاما) صاحب اللحية النحاسية اللون "انه عمل شاق لكن هذا ما نفعله. بالامكان مواجهة الصقيع والقيظ والاملاح طالما نعمل لكي نعيش". وغالبا ما تنقل هذا الصياد بين بحيرة الحبانية التي تصب مياهها في الرزازة، كما عمل في بحيرة سد الثرثار الواقع الى الشمال.
لكن الضفاف الشمالية لبحيرة الرزازة والثرثار تقع في مناطق العرب السنة. وقد افرزت احداث العام 2006الطائفية الصيادين من مختلف العشائر تبعا لانتماءاتهم المذهبية. ويؤكد باسم، شقيق نافع، انه كان يرمي شباكه في بحيرة الثرثار عندما تعرض مرقد الامامين العسكريين في سامراء المجاروة للتفجير في 22شباط/ فبراير. ويضيف ان "مجموعة من الصيادين السنة سلموني رسالة شخصية ممهورة بخاتم ابو مصعب الزرقاوي" في اشارة الى زعيم القاعدة الذي قضى في غارة اميركية في حزيران/ يونيو
2006.ويتابع ان "الرسالة امهلتني ثلاثة ايام للمغادرة". من جهته، يقول حسين علي ( 30عاما) "ارغب في وظيفة طبيعية لكن قوات الامن هي الوحيدة المتوفرة". اما حسن عبد البالغ عشرين عاما فيؤكد انه يقوم بعمله "منذ كنت طفلا في التاسعة (...) ولا اعرف القيام باي عمل اخر".
(@ أ.ف.ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.