مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقليد الاجتماعي يتغلب على التداعيات النفسية
ذبح الأضحية أمام الأطفال..

الأضحية سنة نبوية، أراد بها الإسلام تواصل الأحياء مع الأموات، تأكيداً لأهمية البر الدائم، ولكن ماذا عن نفسية الأطفال في حال رؤيتهم لعملية الذبح مباشرة وسيلان الدم، خاصة بعد تواصل هؤلاء الأطفال مع تلك الأضحية في حال وجودها عدة أيام في المنزل.
وتختلف ردة فعل الأطفال حسب نفسيتهم فمنهم من يرفض أكل اللحم ومنهم يتعدى ذلك إلى الحزن والكوابيس والتبول اللإرادي ويصعب حينها توعية الأطفال لهذه الشعيرة الدينية، وكان من الممكن أن تتجنب الأسرة كل هذا بتوعية الأطفال بالأضحية وأهميتها وعدم السماح لهم برؤيتها وقت الذبح إلا برغبتهم دون إجبار.
وفي هذا التقرير يتحدث الأطفال عن انطباعاتهم عن الأضحية من خلال ثقافتهم المحدودة عنها.
الخروف صديقي
البداية كانت مع الطفل (سلطان فهد العيدان) البالغ من العمر سبع سنوات طالب في الصف الأول الابتدائي الذي تحدث إلينا قائلا (احضر أبي خروفاً كبيراً في المنزل وكنت العب معه طوال اليوم وفي الليل نمت وعندما جاء الصباح لم أجد الخروف وسألت أمي قالت إن الخروف راح، وكنت آكل اللحم وما اعرف انه لحم الخروف الذي العب معه وفي احدى المرات شاهدتهم كيف يذبحون الخروف وصرت أخاف من منظر السكين والدم).
لا آكل اللحم
وتقول (فتون فهد العتيبي) البالغة من العمر احد عشر عاما طالبة في الصف الخامس الابتدائي (لم آكل اللحم منذ ست سنوات بعد ان شاهدت جدتي تقوم بذبح الأضحية واكتفيت بأكل لحم الدجاج والسمك وإذا ذهبنا لزيارة الأقارب وقدموا العشاء فإنني اكتفي بأكل الأرز والأصناف الأخرى التي لا يوجد فيها لحم).
يتحدث (خالد عبد الله الحميد) والبالغ من العمر ثماني سنوات طالب في الصف الثاني الابتدائي قائلا (في الماضي لايوجد لدي مشكلة تجاه اللحم ولكن عندما رأيت عائلتي تقوم بذبح الخروف شعرت برغبة كبيرة في التقيؤ ومن بعدها عندما نجلس على مائدة الطعام اسأل أهلي ماهو نوع اللحم الموجود لأنه في حال إذا كان لحم خروف لا آكله).
مشهد الذبح
أما (في فهد العتيبي) البالغة من العمر ثماني سنوات طالبة في الصف الثاني الابتدائي فتقول (ذهبت مع أبي وكان معنا الخروف ورأيت الرجل ينزله من السيارة ويقوم بذبحه واحزنني منظر دمه الذي كان كثيراً وبعدها أخذ أبي اللحم وعدنا للبيت وصرت لا آكل اللحم أبداً. لكني إذا نمت شاهدت في المنام الرجل كيف يذبح الخروف).
أما (شهد مساعد السيف) والبالغة من العمر أربع سنوات ونصف فتقول (أن أهلي عند ذبح الأضاحي يمنعوني من رؤية منظر الذبح لأني أخاف جداً من رؤية الدم مراقاً لكن بعد ما يفرغ أهلي من ذبح الخراف في العيد اسألهم أين الخرفان التي كانت موجودية هنا فيقولون لي ذهبت إلى ربها).
أيضا كان لنا وقفة مع أولياء الأمور ليحكوا لنا عن سبب امتناع أبنائهم عن أكل اللحم).
لم أتوقع ردة فعل ابنتي
تقول (منيرة عبد الله) معلمة في المرحلة الثانوية
(لم أكن اعلم بأن ابنتي هديل وهي طالبة في أول ابتدائي بأنها سوف تمتنع عن أكل اللحم بعد أن شاهدت والدها وهو يقوم بسلخ الأضحية ولقد حاولت كثيراً بأن تعود ابنتي إلى وضعها الطبيعي ولكن دون جدوى وقد استبدلت لحم الخروف بلحم الدجاج والأسماك).
أما (نورة العتيبي) وهي في العقد الخامس من العمر فتقول (احرص بنفسي على ذبح الاضحيه وسلخها وهناك بعض أحفادي يصرون على مساعدتي في الذبح حيث يقوم البعض بإمساك اللحم معي أثناء تقطيعه والبعض يكتفي بالفرجة ولكن حفيدتي نجود لم تتحمل ذلك المنظر حيث أخذت في البكاء وأخذت تلومنا على ذبح الخروف الذي كانت تلعب معه ومن حينها لم تأكل اللحم قط).
أبي قاسٍ
تشاركنا (لطيفة السهلي) ربة منزل قائلة (ابني البالغ من العمر عشر سنوات أصبح يتبول بشكل لا إرادي وأصبح ينظر لوالده بأنه رجل قاسي القلب لأنه قام بذبح الخروف أمامه ومن يومها وهو لا ينام جيدا ولقد حاولت بكل الطرق إعادته إلى طبيعته ولكن لا فائدة لذلك قررت مع والده الذهاب به لطبيب نفسي وبعد عدد من الجلسات أصبح في تحسن ملحوظ).
وقفة توعوية
و لنا وقفة مع أخصائيات اجتماعيات ونفسيات للوقوف على الآثار الاجتماعية والنفسية حيث تحدثت لنا (ابتسام محمد الجريد) أخصائية اجتماعية قائلة (هناك أطفال لايزالون يعانون من آثار رؤيتهم للأضحية وهي تذبح ولمواجهة هذه الحالات يجب أن تقوم الأسرة بتوعية الطفل توعية دينية بأهمية عيد الأضحى وانه فريضة الله على جميع المسلمين وان الله جعل فيه الكبش فداءً لإسماعيل مقروناً بشرح مبسط عن قصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وهي من الأعمال التي نتقرب بها إلى الله لنكسب رضاه، كذلك تهيئة أماكن مناسبة لذبح الاضحية سواء في المنزل أوخارجه كالمسلخ لتفادي الآثار السلبية التي تحدث للطفل عند مشاهدة طريقة الذبح وما أكثرها من حوادث وإصابات سمعنا بها وقرأناها في الصحف والمجلات بتقليد الأطفال طريقة الذبح في إخوان لهم أو أقارب مما سبب نشوء مشاكل بين الزوجين كذلك شرح الفائدة الغذائية للحوم ومدى أهميتها لبناء الجسم).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.