رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف شاهين طردني من موقع التصوير.. وأعتز بجوائز مهرجان جدة للأفلام
المخرج السعودي ماجد الربيعان لثقافة اليوم:
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2008

في حفل توزيع جوائز مهرجان جدة للأفلام الأخير لم يكن هناك من هو أكثر سعادة من المخرج السعودي الشاب ماجد الربيعان والسبب أنه حقق عن فيلميه القصيرين "حالة لمس" و"توهان" ثلاث جوائز رئيسة هي أفضل مخرج، وأفضل مونتاج، وأفضل ممثل، لعبدالعزيز الشارخ في دور تاجر مخدرات في فيلم "توهان". وبهذه المناسبة كان لنا هذا اللقاء مع أبرز المواهب السعودية الجديدة.
في البداية قال ماجد الربيعان إن أكثر جائزة يعتز بها هي فوز الممثل الرئيسي في فيلم "توهان" بجائزة أفضل ممثل لأن عبدالعزيز الشارخ لم يسبق له أن وقف أمام الكاميرا من قبل. "دراستي للتمثيل في أستوديو الممثل ودورات إعداد الممثل في القاهرة ساعدتني كثيرا على قيادة الممثلين في توهان وأنا اعد انتصار الشارخ انتصاراً لكل ما تعلمته من نظريات".
ولم يكن الشارخ هو المتألق الوحيد في فيلم الدراما ذي الصبغة التسجيلية "توهان" المنتج من قبل هيئة مكافحة المخدرات بالاشتراك مع قناة الإخبارية الذي سبق عرضه لأكثر من مرة على قناة الإخبارية، بل إن جميع الطاقم التمثيلي من الممثلين الشباب كانوا بارزين وبقوة من خلال حواراتهم الواقعية، يقول الربيعان "لقد اعتمدت على عدم قراءة النص وحفظه مسبقا من قبل الممثلين لكي لا يرتبكوا وأتحت لهم مساحة من الارتجال لكي يكون التمثيل أكثر واقعية".
وعلى العكس من جو فيلم "توهان" بكاميراته المتحفزة وإيقاعه السريع والديناميكي جاء فيلم "حالة لمس" أكثر هدوء واتزاناً، وهو عن تصادم التراث والحداثة من خلال قصة شاب يكتب سيناريو فيلم معاصر مثير ويصطدم برغبات المنتج الذي يريد العودة لحكايات التراث. مزج الربيعان الخيال بالواقع معتمداً على الألوان في توصيل مزاجية البطل والتي هي بكل وضوح ليست سوى انعكاس لذات الربيعان نفسه، فالربيعان قبل أن يكون مخرجا هو عاشق للسينما، يحب في السينما الأمريكية "سكورسيزي" و"تارنتينو" ورغم تفضيله للسينما الأوربية، وتلقائية الموجه الفرنسية إلا أنه يجد بأن هيتشكوك وبتفاصيله الإخراجية واتقانه الشديد مخرجه المفضل. لذلك كان البطل في "حالة لمس" يعيش أجواء غربة روحية.
ويرجع الفضل في مهارة الربيعان الإخراجية لدراسته للسينما في القاهرة، دبلوم إخراج وسيناريو لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى الخبرة العملية الممتدة بين التلفزيون والمسرح والسينما، وعن تجربته الفنية في مصر يحكي الربيعان عن قصة طريفة جمعته مع الراحل يوسف شاهين، فقد كاد الربيعان أن يعمل مع شاهين في فيلم "اسكندرية نيويورك" بعد اتفاقه مع مدير الإنتاج للعمل كواحد من مساعدي الإخراج، وفي أول يوم في موقع التصوير ذهب يوسف شاهين إلى إحدى زوايا الموقع وهناك وجد الربيعان وهو مستلقٍ على الكرسي رافعاً رأسه لأعلى وهو غارق في أحلام اليقظة فقال شاهين لمدير الإنتاج "هوا دا بيعمل إيه هنا، ليه سايب الشغل ونايم؟" وتم طرده على الفور.
ومع ذلك إلا أنه سعيد جدا بالعمل مع من يعدهم أساتذته الكبار في عالم السينما، فقد تدرب مع هالة خليل وسعد هنداوي ومساعد مخرج مع رأفهت الميهي في "بنات لكن عفاريت" ومع سيد العسوي في "بحبك وأموت فيك"، بالإضافة إلى تجربته كمساعد مخرج في العديد من المسرحيات التجريبية في القاهرة. "لقد كنت محاصراً بأجواء ثقافية وفنية في القاهرة استفدت منها كثيرا" وهي على حد وصفه أجمل لحظات عمره.
في العام 2006عاد الربيعان للسعودية ليعمل مخرجاً في الإخبارية وبعد إخراجه لفيلميه القصيرين عمل مخرجاً منفذاً في مسلسل أسوار
2.يقول الربيعان عن هذه الفترة "بعد انتهاء دراستي في القاهرة لم يكن أمامي سوى الرجوع لوطني لأعمل مخرجا سينمائيا ووجدت في الإخبارية مكانا ملائماً لي لاتفاقي معهم على إخراج أفلام قصيرة".
ويشيد الربيعان بخطوة الإخبارية في إنتاج مثل هذه الأفلام ويرى أن على القنوات الأخرى أن تحذوا حذو الإخبارية "فالحل الوحيد لتمويل الأفلام في ظل عدم توافر صالات عرض سينمائية هو إنتاج القنوات للأفلام وعرضها على شاشاتها"
ويختم كلامه قائلاً: "توهان" و"حالة لمس" لا يعكسان إمكاناتي أو طموحاتي لظروف تمويلها وإنتاجها لكن أعدكم أن القادم أفضل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.