تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحكيم يحتاج للمجازفة .. وأخطاء الموسم الماضي من الحكام المساعدين
الخبير محمد فودة يشخِّص ل"الرياض" واقع الحكام والتحكيم:
نشر في الرياض يوم 03 - 10 - 2008

* شدد الحكم الدولي المعتزل والخبير التحكيمي السعودي محمد فوده على وجوب أن يمنح الحكام الدوليون الذين تم ترشيحهم للقائمة الدولية لعام 2009م فرصة كافية لإدارة المباريات التنافسية والجماهيرية مثل لقاءات الهلال والنصر ولقاءات الأهلي والاتحاد أو لقاءات الهلال والاتحاد أو غيرها من المواجهات القوية في المسابقات المحلية مؤكداً أنه يتمنى أن يشاهد الحكام الدوليين وهم تسند إليهم المباريات ذات العيار الثقيل سواء الجدد منهم أمثال عبدالرحمن القحطاني وخالد الزهراني ومنصور الشمري وعبدالله القبيسي.
"الرياض" التقت مع محمد فوده المحلل التحكيمي وتحدثنا معه عن بعض الأمور التحكيمية التي تهم الشارع الرياضي وأبرز فوده عدة نقاط رصدها في متابعته لبعض المباريات القوية في الدوري الممتاز للموسم الحالي.. وإليكم أبرز ما جاء في الحوار..
نقص لياقي
@ ما هو تقييمك للتحكيم السعودي في أول جولتين من الدوري الممتاز؟
- شاهدت ثلاث مباريات هي الأهلي أمام النصر ولقاء الوحدة أمام النصر ومباراة الأهلي أمام الشباب، ويمكن القول إن البداية جيدة خاصة وأن هذه المباريات قادها حكام دوليون يملكون خبرة جيدة وتمرسوا في المجال التحكيمي ولقد قدم الحكم الدولي عبدالرحمن الجروان عند قيادته لمباراة الأهلي والنصر قدم مستوى جيداً جداً وأدار اللقاء لبر الأمان بدرجة مقبولة جداً وظهرت لياقته البدنية خاصة في أول (60) دقيقة من عمر اللقاء بشكل مميز ولوحظ عليه في آخر (30) دقيقة من المباراة نقص لياقي تعرض له وربما له عذر في ذلك بسبب ارتفاع نسبة درجة الرطوبة ولظروف الصيام بشهر رمضان المبارك وقد ساهم المساعدون معهم وهم الحكم الدولي المساعد إبراهيم الدباسي ووليد البعيمي في ضبط العديد من الحالات حيث كانت تدخلاتهما بوقت جيد عند حدوث أي خطأ يستدعي رفع الراية.
ويكمل فوده حديثه بالقول: إن الحكم الدولي عبدالرحمن العمري قاد مباراة الوحدة والنصر بنجاح يحث يمكن القول انه يمنح تقدير جيد جداً حيث تفاعل مع أحداث اللقاء القوي ويوضح فودة أنه شاهد جزءاً من مباراة الأهلي والشباب وبرز بها الحكم الدولي خليل جلال والذي قدم أداءً متوقعاً منه كحكم بارز ليس على مستوى المملكة أو القارة بل على المستوى الدولي.
نظرة مختلفة!
@ كثرة الانتقادات للحكم العالمي خليل جلال أثناء قيادته لمواجهة الأهلي والشباب وكذلك بعد انتهاء المباراة.. ما تعليقك؟
- أنا أوضحت لكم أنني لم أتابع كل وقت هذه المباراة ولكن أرى أن خليل جلال ووفقاً لما شاهدته من المباراة أنه قادها تحكيمياً بتقدير جيد جداً وقال فودة إنني أتمنى أن يجد الحكم السعودي نفس التعامل الذي يقوم به اللاعبون السعوديون عندما يواجهون حكماً أجنبياً بالملاعب السعودية حيث ان اللاعب السعودي عندما يحصل على البطاقة الصفراء من الحكم الأجنبي نجده يتقبل القرار ويقوم بالسلام على الحكم الأجنبي بعد إشهار البطاقة في وجهه إلا أن هذا الأمر يختلف كلياً عندما يشهر الحكم السعودي بطاقة صفراء للاعب السعودي حيث لا يتم تقبل هذا القرار من معظم اللاعبين السعوديين للأسف الشديد والأمثلة كثيرة في هذا الموضوع.
إبعاد المطلق
@ الاتحاد السعودي لكرة القدم أصدر القائمة الدولية لموسم 2009م بضم عبدالرحمن القحطاني كحكم ساحة ومنصور الشمري وعبدالله القبيسي لقائمة الصالات.. ما هو رأيك في مثل هذه التجديدات وهل هي كافية أو كثيرة من وجهة نظرك؟
- حقيقة يجب القول إن القائمة الدولية الجديدة للحكام السعوديين فقد اسهم الحكم الدولي علي المطلق رغم تقدمه بالعمر حيث يملك خبرة وكان من أبرز الحكام في اتخاذ القرارات ويتميز كذلك بأنه ذو شخصية مميزة بالرغم من أن النقص باللياقة البدنية الذي كان واضحاً على أدائه في الموسم المنصرم وكنت أتمنى وأقولها بصراحة أنه من المفترض أن لا يتم الاستغناء عن الحكم علي المطلق.
@ ولكن علي المطلق هو الذي قدم خطاب اعتزال ولم يكن هناك قرار استغناء عنه من قبل اللجنة الرئيسية؟
- ما تم الاشارة إليه عبر الإعلام ان علي المطلق قدم خطاب الاعتزال وأقولها إذا ان المطلق هو الذي تقدم بخطاب الاعتزال من تلقاء نفسه فإنه هو الشخص الذي يحدد مدى امكانية استمراره كحكم فاعل ومميز ولكن إذا كان طلب من المطلق تقديم ورقة الاعتزال فإنني أرى ان المطلق ينبغي أن يجلس كحكم دولي حتى وصول عمره إلى 45سنة وهي السن القانونية المحددة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم للحكم الدولي للاعتزال الدولي.
@ لم توضح رأيك في القائمة الدولية الجديدة للحكام السعوديين؟
- لا شك ان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عند طلبه من الاتحادات الأهلية أن يكون الحكام المرشحون الجدد للقائمة الدولية من صغار السن وضع اللجنة الرئيسية بالاتحاد السعودي في ضرورة احداث تغيرات ولهذا اتمنى أن يتم السير محلياً بالتحكيم السعودي وفقاً المتغيرات التي أحدثها الاتحاد الآسيوي كشروط العمر المحدد للحكم الدولي الذي يتم تلقائياً لقائمة النخبة بالاتحاد الآسيوي إذا كان عمره متوافقاً مع التعديلات الأخيرة ولهذا لابد أن نهتم بالقاعدة التحكيمية من الدرجة الثالثة والدرجة الثانية حيث ان الاهتمام بالحكام البارزين جداً من القاعدة هو الحل لهذا المخرج خاصة وانه يتوجب أن يتم تقليص عدد سنوات التدرج من درجة إلى الدرجة الأعلى حتى يمكن أن يصل الحكم "درجة ثالثة" إلى الدرجة الأولى بسنوات تتواكب مع خبرته وتمرسه وقدرته على التميز في حالة وصوله للقائمة الدولية.
المغامرة مطلوبة!
ويشير محمد فودة ان التحكيم السعودي في الفترة الراهنة يحتاج إلى المجازفة من خلال اعطاء الحكام لمباريات قوية وجماهيرية وذلك حتى يتم اكتساب الخبرة للحكام الجدد سواء لمن هم على القائمة الدولية أو لمن يتوخى انهم قادرون على السير والوصول للدولية.
@ ما هي الخطوة التي تتمنى اتخاذها تجاه الحكام الذين تضمهم القائمة الدولية الجديدة؟
- مباريات تنافسية وجماهيرية بين الأندية المتنازعة على البطولات مثل الهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب.
ويشير فودة في سياق رده إلى اننا يجب أن نتساءل كيف نطالب أن يقود الحكام السعوديون مباريات خارجية وفي المقابل نتساءل كذلك هل الحكام المرشحون قادوا مباريات محلية قوية حيث يجب أن يمنح الحكام الدوليين المحليين جمعياً الفرص الكافية، وقال لا نريد أن نتكلم ان ما حدث فيما حدث في المواسم الأخيرة حول الحكام الدوليين ولكن الآن أقولها بالفم المليان ان الحكم الدولي غير القادر على قيادة المباريات المحلية التنافسية لماذا نطلب أن يشارك خارجياً حيث ان هذه المعادلة واضحة المعالم للجميع وينبغي أن نقول انه على سبيل المثال ان الحكمين الدوليين خالد الزهراني وعبدالرحمن القحطاني والذين تم ترشيح الأول منهم في الموسم المنصرم والثاني رشح في الموسم الحالي للقائمة الدولية يجب أن نعطيهم فرصة جيدة لقيادة المباريات الجماهيرية والتي ستمنحهما الخبرة وهذه الفرص يجب أن تمنح بالتدرج وفق أسس ومعايير وضوابط والزملاء في اللجنة الرئيسية للحكام برئاسة عبدالله الناصر ونائبه عبدالرحمن الزيد وبقية الأعضاء لديهم من القدرة على التعايش مع مثل هذه الظروف التي يحتاجها الحكم الجديد على القائمة الدولية.
@ ما هو تقييمك لأداء الحكام الدوليين؟.
- لو أخذنا على سبيل المثال الحكم المميز خليل جلال لوجدنا انه يعطي المشاهد والمراقب لأي مباراة يقودها بأن اللقاء يقوده حكم متمكن ويكفي ان جلال بروزه متعدد خارج أسوار الكرة السعودية حيث انه من أفضل "54" حكماً بالعالم، وأما الحكم الدولي عبدالرحمن العمري فهو مميز من الموسمين الماضيين وهو بارز بشكل واضح للجميع وأدائه رائع ولياقته البدنية عالية والجرأة داخل الملعب متوافقة مع كل أحداث المباريات التي يقودها ويميز العمري بأنه لا يتردد في احتساب أي خطأ في أي توقيت وفي أي موقع في الملعب.
ويرى محمد فودة ان الحكم الدولي عبدالرحمن الجروان أصبح الآن مميزاً وقادراً على اتخاذ القرارات المناسبة وقيادته بنجاح العديد من المباريات الجماهيرية تؤكد انه من الحكام الأبرز، ويقول فودة إلى ان الحكم الدولي ظافر أبوزندة يملك خبرة جيدة إلا انه يعاني من عدم ثبات على مستوى وأداء في معظم المباريات، ويوضح فودة انه قام شخصياً بابلاغ ظافر أبو زندة بمثل هذه الملاحظة الهامة وقد يكون بوزندة لديه بعض الضغوط التي قد تحدث عبر الإعلام الرياضي.
@ وماذا عن تقييمك للحكمين الدوليين مطرف القحطاني وسعد الكثيري؟
- لا شك أن مطرف والكثيري من الحكام الجيدين ويملكان خبرة في المجال التحكيمي والشخصية التي يمتلكانها جيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.