ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزة سوق الأسهم تزداد عنفاً.. وواقعها يستوجب التدخل ووضع حلول سريعة لإعادة الثقة
سجلت أدنى مستوى إغلاق في العام الحالي.. وقلصت خسارتها في النهاية
نشر في الرياض يوم 15 - 09 - 2008

واصلت سوق الأسهم نزيفها الحاد، وتفاقمت خسائر المتعاملين الذين يعيشون على وقع هزة عنيفة من جراء تبخر أموالهم في السوق، الذي يسير في اتجاه سلبي منذ انهيار فبراير 2006م.
وعند الإقفال قللت السوق من شدة هبوطها، لتغلق على انخفاض يبلغ 43نقطة بنسبة 0.55% ،وصولاً إلى 7759نقطة، بعد هبوطها 263نقطة في ذروة النزول، ووصولها إلى 7539نقطة، علما أن مستوى الإغلاق هو أدنى مستوى في العام الحالي.
ونجحت سابك لأول مرة في إعطاء مؤشر ايجابي على مقاومة النزول عند مستوى 107ريالات، حيث ارتدت للمرة الرابعة من هذه المستويات، وأغلقت على ارتفاع عند 111.5ريالا الأمر الذي قلص خسائر السوق.
وجاء انخفاض أمس كاستمرار لحالة التراجعات التي ازدادت وتيرتها، مع قلق المستثمرين والمتعاملين من تتابع القرارات التنظيمية لهيئة السوق المالية، وإغراقها السوق خلال فترة قصيرة باكتتابات متلاحقة لعدد من الشركات بعلاوات إصدار يتم تداول بعضها حاليا دون سعر الاكتتاب، الأمر الذي يفاقم من خسائر المواطنين ،وساهم في تنشيف السيولة، وإبعاد المتعاملين، وحدوث ردة فعل سلبية على جميع القرارات التنظيمية.
ويستوجب وضع السوق الحالي، سرعة قيام الجهات الحكومية بالاعتراف أولا بوجود مشكلة حقيقية، تتمثل أن سوق الأسهم أصبح مصدرا لمشاكل المواطنين، وتبديد مدخراتهم، وبالتالي يجب وضع حلول سريعة لإيقاف تدهور الأسعار، أولها إيقاف الاكتتابات، وإعادة تنظيمها باستثناء الشركات الجديدة التي تضيف قيمة حقيقية للاقتصاد الوطني، ولا يهدف ملاكها لتحقيق أطماع شخصية تتمثل في الاستحواذ على سيولة المواطنين، تحت مسمى طرح شركاتهم للاكتتاب، والسماح للشركات باستثمار سيولتها بصورة مباشرة في سوق الأسهم، وحث الشركات على الإفصاح والشفافية، وزيادة التوزيعات النقدية، والابتعاد في الوقت الحالي عن منح الأسهم، وفتح السوق بصورة مباشرة للاستثمارات الأجنبية، مثل سائر الأسواق الأخرى، والاكتفاء حاليا بالقرارات التنظيمية التي أصدرتها الهيئة ،وعدم إصدار قرارات جديدة لإتاحة الفرصة للسوق لاستيعاب القرارات السابقة، وفتح حوار مع المتعاملين في السوق للاستماع إلى اقتراحاتهم ومرئياتهم للنهوض بأداء السوق بعيدا عن الآراء التنظيرية والتسطيحية لمشكلة سوق الأسهم وإعطاء صورة غير حقيقية لما يحدث.
وعلى وقع هذه الحالة فمن غير المقبول من المسئولين عن الشركات، و الجهات الحكومية التي تنظم وتشرف على سوق الأسهم أو الجهات الاقتصادية، أن يقفوا موقف المتفرج على ما يحدث، دون إبداء مواقف ايجابية والتعليق على الوضع الحالي، ومن ذلك تطمين المواطنين على أساسيات الاقتصاد، والأوضاع المالية، وأوضاع الشركات والبنوك ،ونموها ومستقبلها، وحث الصناديق الحكومية على توجيه استثماراتها لسوق الأسهم، ومراعاة الوضع الحالي للسوق بخطوات مدروسة تراعي الجوانب النفسية للسوق وتساعدها على استعادة تماسكها حتى تخرج من ازمتها الحالية، نظرا للدور الهام لسوق الأسهم وشركاته في تنمية الاقتصاد المحلي، ومساهمته في الازدهار والاستقرار الاقتصادي، ومعروف ان ازدهار سوق الأسهم يؤثر في المجتمع ورفاهيته بصورة ايجابية.
كما يستوجب الامر التأكيد للمواطنين على أن الإجراءات التنظيمية التي قامت بها هيئة السوق هدفها دعم وبناء مستقبل سوق الأسهم واستعادة ثقة المتعاملين ،وليس لها أهداف أخرى كما يتم الترويج له حاليا مثل القضاء على المضاربات وطرد صغار المتعاملين من السوق.
وخلال تداول امس وصلت كميات التداول الى 136.4مليون سهم بقيمة اربعة مليارات ريال موزعة على اكثر من 123.5الف صفقة، بينما ارتفعت اسعار 31شركة، وسجلت 89شركة تراجعات متباينة، ولم يحدث تغير على اسعار خمس شركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.