السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطن يوصي للإمامين المصلحين محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب قبل 128سنة
من الوصايا القديمة
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 2008

تمر على بلادنا المملكة العربية السعودية في كل عام مناسبة احتفائية يحتفل بها الوطن والمواطن والقيادة والقاعدة وبكل مشاعر الفخر والاعتزاز ومعاني الحب والولاء والاخلاص والتلاحم بروح الأسرة الواحدة المجتمعة على راية التوحيد الخفاقة ذلك اليوم هو: اليوم الوطني (1) وبذكره السادسة والسبعين والتي يستذكر فيها المواطن تجذر علاقته بوطنه وقيادته وما تحقق لبلاده وانسان بلاده من خير وفير ووحدة ولحمة وأمن وأمان ورخاء واستقرار عم كل بقعة من ترابها منذ عهد الملك المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وحتى وقتنا الحاضر الذي يجتمع فيه تحت راية واحدة وقناعة واحدة وقيادة واحدة ووطن اوحد يلفه الحب والعطاء وصدق الولاء والانتماء وهذا ما برهنت عليه المواقف والاحداث والازمات التي تطرأ والتي تزيد تلك العلاقة الحميمة بين الحاكم والمحكوم قوة وثباتاً دونما تصنع او تكلف وبكل تلقائية صادقة فالمواطن السعودي ومنذ قيام الدولة السعودية الأولى (2) عرف بدوره الريادي البارز ومواقفه المشرفة تجاه ولاة امره ووطنه فهو لبنة صالحة من لبناتها وركيزة اساسية من ركائزها ودعامة من دعمائمها فمنه وله ومن اجله تدور عجلة التنمية والبناء في مختلف الميادين والمجالات ومواطن هذه المملكة عرف بوطنيته الصادقة وحبه الشديد لوطنه وولاة امره فهو يسعى جاهداً لما فيه خيرها وازدهارها وتقدمها لكل مواطن من مواطني هذه المملكة طريقته الخاصة في التعبير عن حبه وولائه وانتمائه لهذه الأرض الطيبة ولقيادته الحكيمة، وهذا التعبير كلما كان عفوياً كلما كان صادقاً ومتجلياً فكان له القبول.
وهذا التعبير ليس وليد اليوم ولكنه منذ البدايات الأولى لقيام الدولة السعودية عندما التقى الامامان المصلحان الامام محمد بن سعود (3) صاحب السلطة والنفوذ، والشيخ الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب (4) صاحب الدعوة السلفية عندما علم بنزوله عند عبدالله بن سويلم (5) فأتاه وسلم عليه وابدى له غاية الاحترام والتقدير واخبره أنه منيعه مما يمنع فيه نساءه واولاده، وتم على اثر ذلك اتفاق الدرعية (6) الذي يعتبر النواة الأولى في بناء صرح الدولة السعودية الأولى وعلو شأنها.
وبين ايدينا وصية (7) نادرة تعد وثيقة تاريخية مهمة عمرها الزمني 128سنة حيث كتبت في غرة شهر شوال عام 1299ه، وتلك الوصية اوصى بها احد مواطني هذه المملكة وأحد ابناء محافظة الزلفي (8) والذي عبر في زمنه عن مدى حبه وولائه وانتمائه لهذا الوطن ولقيادته وللدعوة السلطية حيث اوصى بثماني اضحيات واحدة منهن للشيخ محمد بن عبدالوهاب صاحب الدعوة السلفية وما تسلسل من ذريته وواحدة للإمام محمد بن سعود وابنه عبدالعزيز (9) وما تسلسل من ذريته، ما كانوا متمسكين على هذا الدين القويم ولعل المتمعن في قراءة الوصية ليجد مدى الحب المتأصل في نفوس ابناء هذه المملكة منذ القدم ومدى الحب الخالص لولاة امرها، فالمواطن عبدالرزاق الجويعي عبر وقتذاك عن وطنيته عندما قرر هذه الوصية خالصة لوجه الله تعالى فهو لم يكن ينتظر مقابلاً لذلك او ثناء او قربة لأحد بل كان محتسباً الاجر والمثوبة من الله عز وجل حيث أدرك بثاقب نظرته مدى الدور الكبير والجهاد العظيم الذي قام به الامامان المصلحان في سبيل قيام هذه الدولة التي لاتزال - بحمدالله- قائمة على هدي من الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فكان لها الأمن والامان والخير والاستقرار ورغد العيش الكريم عندما حافظت القيادة على تلك المسيرة المباركة التي قواها الايمان بالله عزوجل والتلاحم والوفاء والعطاء وهذا ما عبر عنه هذا المواطن (10) منذ ما يزيد عن 128سنة ولقد التقيت بأحد احفاده (11) وقال لي بأنه لم يتم العثور على هذه الوصية الا بعد وفاة والدي (12) حيث وجدت مجموعة من الاوراق الخاصة مبعثرة وقمت بفرزها ثم عثرت على تلك الوصية الهامة ولعل ابرز ما نستخلصه عن قراءتنا لتلك الوصية ما يأتي:
أولاً: اهمية تلك الوثيقة "الوصية" كوثيقة تاريخية للدلالة على محبة ابناء هذه المملكة لولاة امرها منذ القدم وحتى يومنا الحاضر.
ثانياً: الاعتراف بمدى الدور العظيم الذي قام به الامامان المصلحان الامام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب في قيام الدولة السعودية.
ثالثاً: الوثيقة تبرز الحس الوطني العميق منذ البدايات الأولى لقيام الدولة السعودية وتعطي معنى اكثر ترسخاً لمواطن تلك الحقبة من الآباء والاجداد كل في مجاله لتعزيز المفهوم الوطني وربطه بقيمنا الإسلامية السمحة.
رابعاً: دلالة الوثيقة "الوصية" برسوخ قوة العلاقة القائمة بين الحاكم والمحكوم والراعي والرعية ابان قيام الدولة.
هوامش
(1): اليوم الوطني: غرة برج الميزان الموافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر.
(2): قيام الدولة السعودية الأولى 1157ه (1734م).
(3): الامام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى 1157-1179ه).
(4): صاحب الدعوة السلفية الاصلاحية (1115-1206ه).
(5): حيث نزل في بيته وسمع يأمره الأمير محمد بن سعود وذهب اليه ومعه اخواه ثنيان ومشاري وسلما عليه وأسدى له الأمير غاية الاكرام والتبجيل وأخبره انه يمنعه مما يمنع منه نساءه واولاده.
(6): وتسمى معاهدة الدرعية عام 1157ه (1744م) وهي بداية التاريخ السعودي المؤثر لأنه بداية الدولة السعودية الأولى.
(7): الوصية: الأمر بالتصرف بعد الموت.
(8): الزلفي: محافظة تقع إلى المشالي الغربي من مدينة الرياض على بعد 280كم
2.(9) عبدالعزيز بن محمد بن سعود الامام الثاني من ائمة الدولة السعودية الأولى (1132-1218ه).
(10): عبدالرزاق بن محمد الجويعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.