السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرقم 990الوطن دائماً مبادر
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2008

في يوم الأربعاء وصباح الخميس الماضيين شهدنا جميعاً سواء عن طريق قناة الإخبارية أو القناة الأولى وبعض القنوات الفضائية أو الصحف اليومية كشف وزارة الداخلية عن مجموعة اتصالات إما لأشخاص بادروا بالإبلاغ عن أنفسهم عن طريق الرقم الذي خصصته وزارة الداخلية لذلك 990لعلمهم أنهم مطلوبون في قضايا أمنية أو من قبل أولياء أمور قاموا بالإبلاغ عن تغيب أفراد من عائلاتهم بغية تقصي أثرهم وإرجاعهم إلى ذويهم قبل أن يرتكبوا في حق أنفسهم أو أسرهم ووطنهم أي مكروه.
ما أود الحديث عنه هنا ليس ما يتربص به بعض الأشخاص النشاز للنيل من مقدرات هذا الوطن، وليس تجاوب الكثير من المواطنين الشرفاء الغيورين على بلدهم الراغبين له بدوام الخير والأمن والأمان سواء بإبلاغهم عن تغيب أفراد يعنيهم أمرهم أو بتقدم بعض من علموا أنهم مطلوبون إلى الجهات المختصة لتسليم أنفسهم، وإنما حديثي عن المبادر الأساس وهي فكرة تخصيص رقم 990يعمل على مدار الساعة للاستجابة السريعة لأي حالة بهذا الخصوص سواء عن حالات التغيب المفاجئ التي قد يعتريها شبهة من قبل أولياء الأمور عن أبنائهم أو لأشخاص مطلوبين في قضايا أمنية أو فكرية عاشوا فترة في التيه ثم هُدوا إلى الطريق القويم راغبين العودة لحياة صحيحة سليمة كانوا ينعمون بها.
فتخصيص رقم للإبلاغ عن مثل هذه الحالات تعتبر بادرة رائعة ستقي هذا الوطن الكثير من المصائب التي لا يعلم مدى خطورتها غير علام الغيوب، فالفرق بين عودة بعض المطلوبين إلى جادة الحق والصواب وبين استمرارهم على ما هم عليه من خطأ وظلال هي لحظات تفكير وتأمل صحبتها رغبة في العودة، ووجود رقم أمام الجميع وبمعرفة الجميع لمثل هذه الحالات يسهل على الشخص المعني سرعة اتخاذ القرار بأن يبلغ عن نفسه وهو متيقن أنه سيكون بحال أفضل بما هو عليه الآن، وبالتأكيد لا يوجد شخص سيقوم بتسليم نفسه لجهة رسمية تطلبه إلا وهو واثق تمام الثقة أنه لن يصاب بأي مكروه وأنه سيكون في أيدٍ أمينة وأن بادرته هذه ستكون موضع ترحيب من قبل المسؤولين، وهذا أيضاً ينطبق على أولياء الأمور الذين بادروا بالاتصال على الرقم 990الخاص ببلاغات التغيب المشبوه، فهم يعلمون أن الدولة حريصة على سلامة أبنائهم وحريصة على أرواحهم وإلا ما كانت هذه الاستجابة المشرفة والمطمئنة من الكثير منهم بالاتصال والإبلاغ.
إن تخصيص هذا الرقم سيساعد كثيراً في الكشف عن خيوط خفية وأسئلة غامضة سيتم التوصل إلى إجابات صحيحة وواضحة عنها من خلال تعاون المواطنين والمقيمين في الإبلاغ عن أي حالة جماعية أو فردية يدور الشك حولها على أنها ذات صلة بالفئة الضالة، وهذا أقل ما يمكن تقديمه لهذا الوطن الذي يبادر دائماً بكل ما من شأنه حماية مواطنيه، وهي فرصة أخرى تمنحها الدولة لكل من يرغب بالعودة إلى طريق الخير والصواب.
@ مدير العلاقات العامة
بشركة خبراء التربية للإشراف والتديب - الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.