المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الديكام": تصميم المنهج واستخدامه في عمليات بناء وتصميم البرامج التدريبية
مصطلح في التدريب والتوظيف
نشر في الرياض يوم 23 - 05 - 2008

كلمة الديكام DACUM هي تجميع لمكونات العبارة: Developing A Curriculum وتعنى: تصميم المنهج وتشير الى امكانية استخدامه في عمليات بناء وتصميم البرامج التدريبية بمكوناتها المختلفة. كما انها هي عبارة عن آلية لتحليل الوظائف والتعرف على الوظيفة ورسم المنهج المطلوب لها حتى يمكن تدريسه للطلاب بحيث يمكن تطويره حسب حاجة السوق وتطوراته.
وبرنامج الديكام الذي يقدم عادة للمتخصصين في شؤون الموظفين يهدف الى تزويد الحاضرين بالمعلومات والمعارف اللازمة حول احدى الآليات الجديدة المستخدمة في المنطقة لإجراء عمليات التوصيف الوظيفي في القطاعات الحكومية وفي منظمات الأعمال، ومن ثم بناء منهجية محددة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمنظمة انطلاقا من ذلك الوصف الوظيفي.
وتقوم فلسفة الديكام على ثلاثة أمور اولها ان العاملين في الوظائف المختلفة هم اقدر من غيرهم على وصف ما يقومون به مهام وبكل دقة بالإضافة ثانيها ان تعريف الوظيفة التعريف الدقيق ينبغي ان يتضمن وصفاً للواجبات والمهام المرتبطة بها. اما ثالثها ان كل المهام يتطلب انجازها معلومات ومعارف ومهارات وأدوات وقيم وسلوكيات محددة. وعلى هذا فإن اسلوب الديكام تمثله ستة مضامين اساسية هي:
1- انه اسلوب علمي يأخذ بالآليات الموضوعية في جميع وتحليل البيانات والمعلومات اللازمة لدراسة وتحليل الموضوع قيد البحث.
2- يعتمد على ايجاد بيئة بحثية فنية يتم من خلالها رسم خريطة بالغة الدقة والتفاصيل للموضوع قيد الدراسة.
3- يتم من خلال هذا الأسلوب تجميع البيانات والتجارب من الأطراف المعنيين، من خلال ما يسمى بورش الديكام DACUM WORKSHOPS، وتنظر الى المشاركين على انهم الخبراء في الموضوع قيد الدراسة.
4- تبنى عمليات التجميع والتبادل والتمحيص لهذه التجارب على المناقشة الجماعية والعصف الذهني (Brain Storming) للأطراف اصحاب العلاقة.
5- لا يلغي اسلوب الديكام الأساليب الأخرى المستخدمة في تجميع المعلومات كالاستبيانات العلمية الموضوعية Questionnaires، والمقابلات الشخصية Personal Interviees والملاحظة Observation، بل يوظفها لدعم البيانات المجمعة.
6- بناء على ذلك، يتم تصميم وبناء الصورة المتكاملة للموضوع قيد الدراسة من خلال التحليل الدقيق للبيانات والمعلومات.
ويقوم اسلوب الديكام على المسلمات الثلاث التالية:
- ان الأشخاص والأطراف المشاركة هم خبراء في الموضوع قيد الدراسة، مع اختلاف درجة ونوعية خبراتهم وتجاربهم.
- يتم في ورش الديكام استخلاص البيانات والمعلومات المطلوبة للموضوع قيد للدراسة.
- لكل مؤسسة قيم ومفاهيم واتجاهات لا يحددها بدقة الا الاطراف ذوو العلاقة بالموضوع قيد الدراسة، ويمكن التعرف عليها من خلال هذه الورش.
ويعتمد الأسلوب بشكل رئيسي على الورش التي تعقد، والتي تتكون عناصرها من الآتي:
- المنسق Coordinator:
وهو شخص يتم اختياره شريطة ان يمتلك مهارات التنسيق بين الأطراف المختلفة والمتنوعة ذات العلاقة بالعنصر قيد الدراسة والبحث، ويقوم بدوره بالإعداد لورش الديكام والتأكد من توفر جميع المتطلبات الإدارية والفنية للورشة.
- لجنة الديكام DACUM Committee:
وهي لجنة يتم اختيارها بشكل دقيق بحيث يغطى افرادها العنصر او العناصر قيد الدراسة والبحث، ويتم توجيه هذه اللجنة الى النقاش والعصف الذهني لطرح البيانات والمعلومات ومناقشتها وتمحيصها.
- الميسر Facilitator:
وهو الشخص الذي يدير ورشة الديكام، ويتميز هذا الشخص بمهارة ادارة حلقات النقاش والعصف الذهني، وتتطلب مهمته كذلك القدر الكبير من الملاحظة واستخلاص الأفكار وطرحها للنقاش، ويتجنب بدوره التأثير على المشاركين في النقاش.
- المسجل Recorder:
ويقوم بدوره بتسجيل جميع النقاط والأفكار ونتائج المناقشات التي تدور في ورش الديكام، ويسهل بدوره عملية متابعة المشاركين في الورشة لبنود ومواضيع الحوار والنقاش.
- لجنة الخبراء Consultant Committee:
وهي لجنة يتم اختيار افرادها بشكل دقيق بحيث يمثلون حصيلة متراكمة من الخبرات في موضوع وعنصر ورشة الديكام، وتعرض عليهم خلاصة النقاشات والاستنتاجات التي يتم التوصل اليها لإبداء آرائهم واقتراح اية اضافات او تعديلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.