الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلزام الدول المصدرة للعمالة بتطبيق عقد العمل الموحد يونيو المقبل
طورته لجنة الاستقدام بمشاركة وزارتي الداخلية والعمل

قال عبد الرحمن الكنهل مساعد الأمين العام للشؤون الاقتصادية بمجلس الغرف السعودية، إن التطبيق الإلزامي لعقد العمل الموحد سيتم بداية من شهر يونيو المقبل، مؤكداً أن العقد الموحد سيحمي جميع الأطراف، ويقلل من الوسطاء والسماسرة عند استقدام العمالة من الخارج.
وأوضح الكنهل في تصريحات صحفية على هامش لقاء بين اللجنة الوطنية للاستقدام ووزارة العمل السريلانكية أمس الأول، أن عقد العمل الموحد تم تطويره من قبل اللجنة بمشاركة وزارتي الداخلية والعمل وتم تعميم هذا العقد على السفارات لتطبيقه في الوقت المحدد.
وبين أن العقد الموحد تم إطلاع جميع الدول المصدرة للعمالة عليه وتم أخذ آرائهم عليه ووضع تعديلات بناء على تلك الآراء، ويشتمل العقد على نقاط تحمي جميع الأطراف فتحمي العامل ومكتب الاستقدام المحلي والمكتب المصدر للعمالة في الدول الأخرى، وهو عقد شامل وواضح ويقلل من الوسطاء والسماسرة في استقدام العمالة.
وتابع: "اللجنة أطلعت السريلانكيين على العقد في وقت سابق، إلا أن وزير العمل السريلانكي نفى اطلاعه على العقد وطلب تزويده به وأخذ والوفد المرافق له نسخ منه لدراسته دراسة إضافية".
وفيما يتعلق باللقاء السعودي - السريلانكي، لفت الكنهل إلى أن سريلانكا خالفت اتفاقاً بينها وبين اللجنة الوطنية للاستقدام على تقديم برامج تأهيلية وتدريبية لعمالتها المنزلية قبل تصديرها إلى المملكة مقابل زيادتها لأجور العمالة.
وأضاف : "لقائنا اليوم بحث أسباب تهاون كولمبو في تطبيق اتفاق سابق بتطبيق تدريب إضافي للعمالة يواكب زيادة الرواتب، وقد زودت اللجنة الوطنية للاستقدام السريلانكيين في فترة ماضية بأفلام فيديو قصيرة توضح عادات الشعب السعودي وتقاليده ونمط معيشته اليومي والأعمال المطلوبة من الخادمة القيام بها، وقد وعد السريلانكيون بالالتزام بهذه الاتفاقيات وتطوير التدريب بمشاركة من اللجنة الوطنية للاستقدام".
وفيما يتعلق بتذمر مكاتب الاستقدام السعودية من إجراءات السفارة السريلانكية المعقدة وتأخير تخليص معاملاتها، أوضح الكنهل أن وزير العمل السريلانكي وعد بحل المشكلة مؤكداً سعيه على منع أي تداخل بين عمل السفارة ومكتب التوظيف السريلانكي "البيرو".
وزاد: "اقترح أعضاء لجنة الاستقدام أن يكون تعاملهم مع "البيرو" مباشرة دون الرجوع إلى السفارة خصوصاً وأن جميع الأوراق والإجراءات يستطيعون تخليصها من هناك عبر الانترنت، وذلك بعد تذمر المكاتب السعودية من الطلبات المتكررة للسفارة والتي من المفترض أن يكون إنهاء إجراءاتها في وقت واحد حتى لا يتم تأخير عملية الاستقدام".
من جانبه، قال محمد المحمدي نائب رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام إن عدد العمالة السريلانكية المتواجدة حاليا في المملكة يفوق 400ألف عامل، بينما يزيد عدد المصدرة إلى السعودية سنوياً 100ألف عامل وعاملة.
على الصعيد ذاته، قال كيهاليا رامبوكويلا وزير العمل والتوظيف السريلانكي، إن زيادة أجور العمالة التي فرضتها كولمبو بنسبة 65% مع مطلع عام 2008، لم تأت إلا بعد موافقة من اللجنة الوطنية للاستقدام ردا على طلب تقدم به الجانب السريلانكي.
وأضاف: "خلال لقاء سابق تم مع اللجنة أثناء زيارتها إلى بلادنا، وأتى هذا الطلب لتحسين الوضع المعيشي للعمالة السريلانكية، وكان لدى اللجنة إشعار سابق بهذه الزيادة قبل العمل بها، ووافقت اللجنة على هذه الزيادة".
وكانت سريلانكا قد فرضت زيادة لأجور عمالتها الشهرية بمعدل بلغ 65% مع مطلع 2008، ويعني هذا الإجراء زيادة راتب العاملة المنزلية من 450إلى 750ريالا.
وأبدت حينها اللجنة الوطنية للاستقدام توقعها لمثل هذه الخطوة من سريلانكا ودول أخرى قد تتخذ من خطوات الفلبين واندونيسيا منهجاً لها في زيادة الرواتب.
ونفى رامبوكويلا الأنباء التي تحدثت عن ضعف تأهيل وتدريب الخادمات السريلانكيات، وزاد: "نحو 98% من الأسر السعودية التي تعمل لديها خادمات سريلانكيات أبدت رضاها عن هذه العمالة وتعاملها وتأهيلها".
وأشاد بالعلاقة المتميزة التي تربط الجهات المختصة السريلانكية باللجنة الوطنية للاستقدام، مستدركاً بالقول: "غير أن لقاءنا اليوم يأتي لبحث عدد من المعوقات البسيطة التي تواجه العمل بين الطرفين وهي مشاكل صغيرة وبسيطة".
وتابع: "المشاكل المتعلقة بتذمر مكاتب الاستقدام السعودية من الاجراءات التي تفرضها السفارة السريلانكية سيتم بحثها وإيجاد الحلول الملائمة لها، إضافة على الشكوى من إيقاف الاستقدام عن بعض المكاتب الأهلية السعودية".
يذكر أن لقاء اللجنة الوطنية للاستقدام بوزير العمل والتوظيف السريلانكي بحث عدة محاور مهمة، ومنها عدم وجود ضوابط كافية من مكتب التوظيف الخارجي "البيرو" على العمالة الرجالية والنسائية السريلانكية لإكمال عقود عملها حيث تكرر رفض العمل من قبل هذه العمالة بعد وصولها بأيام وهروبها بنسب تفوق العمالة من الجنسيات الأخرى، ومطالبة اللجنة بضرورة تحمل مكتب الإرسال السريلانكي والعامل مسؤولياتهما تجاه ذلك.
كما بحث اللقاء أسباب عدم وفاء المكاتب السريلانكية بالتزاماتها وضماناتها تجاه مكاتب الاستقدام السعودية الأمر الذي أضاع حقوق المكاتب المحلية وأدى إلى عزوفها عن الاستقدام من سريلانكا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.