نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    أرامكو تعلن هيكل ملكية الشركة بعد الطرح    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    إحالة 26,221 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية وترحيل 11,954    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ حمد آل ثاني: الاستثمار في التعليم والبحث العلمي مهما عظم سيبقى عائده البشري أعظم وأثمن
رعى تخريج الدفعة الأولى للمدينة التعليمية بمؤسسة قطر
نشر في الرياض يوم 09 - 05 - 2008

رعى سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر بحضور سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع حفل تخريج الدفعة الأولى لطلاب وطالبات عدد من جامعات المدينة التعليمية.
وأكد أمير قطر في كلمة خلال الحفل على أن الاستثمار في التعليم والبحث العلمي مهما عظم سيبقى عائده البشري أعظم وأثمن.
وقال "لقد بدأنا نجني ثمار مشروع وطني طموح للتعليم غايته غرس جذور المعرفة وتعزيز الدور الاستراتيجي للعلم في بناء الوطن والمواطن"، مشيراً إلى أن المدينة التعليمية من خلال هذه الكفاءات الشابة الواعدة تتكامل وظيفتها مع الجامعات الوطنية وكافة مكونات البُنى التعليمية في جميع مستوياتها لتشكل السبيل الأمثل للنهوض بقطر، وتلبية تطلعها نحو التنمية الإنسانية المستدامة.
وعبّرت سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند عن سعادتها بتخريج كوكبة من طلاب المدينة التعليمية، مؤكدة على أن هذا الاحتفال يتزامن مع انتقال المدينة التعليمية من منطلقها التربوي التعليمي إلى منطلق أوسع واشمل يمكّن المدينة التعليمية من مباشرة دورها ضمن النسق التنموي الوطني.
وقد بدأ الاحتفال بمسيرة للخريجين، ثم ألقى الشيخ الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني نائب رئيس مؤسسة قطر كلمة أوضح فيها أن المنهج الذي يقوم عليه نظام التعليم في مؤسسة قطر مبني على إنشاء فروع جامعات عالمية عريقة تقدم برامج في قطر بنفس المستوى من الجودة والمعايير وتمنح شهادات مطابقة في جميع المقاييس لما تمنحه الجامعات الأم.
بعد ذلك أعلن الدكتور حاتم القرنشاوي عميد كلية الدراسات الإسلامية في المدينة التعليمية عن قرار سمو أمير دولة قطر بتسمية أول مراكز الكلية البحثية باسم فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، حيث سيكون المركز لبحوث الفكر الوسطي،كما ستتبعه مراكز أخرى تتناول محاور للأبحاث وتشمل دراسة المجتمعات الإسلامية المعاصرة والتخطيط الحضري والعمارة الإسلامية والحوكمة في الإسلام والمنتجات المالية الإسلامية وقضايا البيئة .
وفي لفتة من الشيخة موزة أودعت سموها في كبسولة الزمن الهدية التي قدمها لها الخريجون عبارة عن ورقة تحمل أسماء وتوقيعات كبار الشخصيات التي حضرت الحفل، وذلك لتبقى ذكرى تشريفهم الحفل الأول مسجلة عبر الزمن .
عقب ذلك قام الدكتور فتحي سعود رئيس مؤسسة قطر بتسليم "خاتم التخرج" لجميع الخريجين وعددهم 122طالباً وطالبة، بينهم 67قطرياً، يمثلون تخصصات مختلفة في كلية طب وايل كورنيل، وجامعة كارنيجي ميلون، وجامعة تكساس اي اند ام، إلى جانب خريجات الدفعة السابعة من جامعة فرجينيا كومنولث، كما تقرر أن يندرج هذا الحدث كاحتفال سنوي يقام كل عام ليضاف له فيما بعد خريجو كلية الدراسات الإسلامية، وجامعة جورج تاون وجامعة نورث ويسترن في قطر.
المؤتمر الصحافي
وقد سبق حفل الافتتاح مؤتمر صحافي بمؤسسة قطر أعلن فيه الدكتور سيف الحجري نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر عن تأسيس أكاديمية موسيقية جديدة، حيث ستفتح أبوابها أواخر العام 2009، كما أعلن الدكتور فتحي سعود رئيس مؤسسة قطر عن مفاوضات قائمة بين المؤسسة وجامعات من دول أوروبا الغربية، كما أعلن عن تأسيس مركز متعدد المجالات لإدارة الأعمال وذلك عام
2009.وقال في إجابة على سؤال ل(الرياض) أن المدينة التعليمية تتضمن طلاباً من 46جنسية، مشيراً إلى أن القبول يعتمد على تفوق الطالب بغض النظر عن جنسيته أو حالته المادية، موضحاً أن أغلب طلاب المدينة التعليمية يحصلون على منح أو مساعدات مالية.
وأضاف أن مؤسسة قطر لا تتدخل في اختيار الطلاب أو الأساتذة أو الإداريين في الجامعات، وإنما هذه صلاحية الجامعات نفسها، نافياً منع أي طالب يستحق القبول من أن ينتسب للمدينة التعليمية.
وفي سؤال آخر ل(الرياض) حول فرص العمل للخريجين في قطر أكد د.فتحي أن المؤسسة لا تفرض على الخريجين البقاء في قطر، وإنما تعمل على أن يكون خيارهم الأفضل هو البقاء في قطر، مع توفير البيئة المناسبة للعمل، مشيراً إلى أن المؤسسة تعمل على إعادة العقول العربية المهاجرة إلى مواطنها من خلال توفير بيئة مناسبة وحوافز مشجعة ومجتمع منفتح مع المحافظة على التقاليد وهذا ما ارتأته سمو الشيخة موزة في إنشاء برنامج العلماء العرب المغتربين.
جولة الوفد الإعلامي
وكان الوفد الإعلامي الدولي الذي حضر لتغطية المناسبة قام بجولة على المدينة التعليمية لمؤسسة قطر، حيث تقوم فكرة المدينة على احتضان فروع عدد من الجامعات العالمية، مع تقديم كافة التسهيلات والإمكانات العلمية والفنية والإدارية.
وشملت الجولة جامعة تكساس إيه أند أم التي تم افتتاحها عام 2003، وتقدم برامج هندسة عالمية المستوى في تخصصات الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والنفطية، إلى جانب كلية إدموند أ. والش للشؤون الدولية التابعة لجامعة جورجتاون، وهي آخر المؤسسات التعليمية التي افتتحت فرعاً جامعياً في المدينة التعليمية، حيث باشرت الكلية في عام 2005بتقديم برنامج الشؤون الدولية الذي تستمر دراسته لمدة أربع سنوات ويتوج الخريج بشهادة بكالوريوس، كذلك شملت الجولة جامعة فرجينيا كومنولث - كلية فنون التصميم- وتم تأسيسها في قطر عام 1998، وتوفر الكلية تخصصات تصميم الغرافيك والتصميم الداخلي وتصميم الأزياء، إضافة إلى زيارة جامعة كارنيجي ميلون التي تقدم برنامجي إدارة الأعمال وعلوم الحاسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.