«ما لاحد منه.. الله اللي عزنا»    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    شركات الطيران تواجه نقصاً في وقود الطائرات في المطارات اليابانية    أمانة عسير تنهي استعداداتها لموسم الصيف والعيد    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    خطر حقيقي من مجاعة في السودان    أول حالة إسعافية تنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    وزير الشؤون الإسلامية: استهداف الحج لأغراض مخالفة استهداف لجميع المسلمين بالعالم    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    بريد القراء    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الفريق البسامي يتفقد قوات أمن الحج والجهات العسكرية المساندة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الصحة يزور مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة    القيادة تعزي رئيس جمهورية ملاوي    رسالة ترحيب من اشبيلية لنادي الاتحاد    جمعية الكشافة تصدر الخرائط التفاعلية الإرشادية لخدمة الحجاج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجموعة السبع: اتفاق لدعم أوكرانيا بأصول روسية مجمدة    بنك البلاد يطلق مبادرة "هدية الحاج " لخدمة ضيوف الرحمن    القصبي يشارك في احتفال (UNCTAD) بالذكرى ال 60 لتأسيسها    «الأخضر» في مواجهة أستراليا وفلسطين وأفغانستان وماكاو    إلزام 10 مستثمرين ومستثمرة بدفع 101.7 مليون ريال وسجن أحدهم    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    اسطول متنقل للحجاج المرضى    النفط في صعود والدولار إلى هبوط    الساطي يرأس وفد المملكة في الاجتماع التشاوري بشأن تنسيق مبادرات وجهود السلام في السودان    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    سطوة ريال مدريد    الزميلة ولاء تنال الماجستير بتقدير ممتاز    اللواء الزهراني يحتفل بزواج إبنه الدكتور عبدالله    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    «إش ذي الهيافة»    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيضاح وتعقيب
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2008


المكرم المشرف على صفحة خزامى الصحارى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة إلى ما نُشر بصحيفة "الرياض" - صفحة (خزامى الصحارى) يوم السبت 14ربيع الأول 1429ه المعنون ب: (مهمل ابن مهدي شاعر ما قبل القرن العاشر 1- 3، قتل جاره ابنه.. فكافأه بقطيع من الإبل) بقلم الأستاذ سعد بن عبدالله الحافي.
حيث قام كاتب المقال بإيراد جزء من القصيدة مختلفاً فيه بين عدة رواة أو جُماع للروايات الشعبية، ثم بعد ذلك دخل في مناقشة وبحث متشعب لاسم الشاعر ونسبه، فتارة يقول إن المهادي يلقب ب (الولاشي) وأنه ينسب إلى بني مهدي من جذام، بناءً على محادثة بينه وبين حسين الشقيرات من الأردن، ثم يعود فيقول إن الروايات المختلفة تتنازع نسبه، ثم ينتقل فيقول إن منديل الفهيد في كتابه يقول: إن المهادي من الفضول وأن اسمه (مهمل)، ثم قال الكاتب وجاء عند الجاسر إنه: (يقال إنه من الفضول أو بني خالد)!!. ثم قال الكاتب أخيراً: (وتقول روايةإنه من آل مهدي عبيدة)!! وختمها بتأكيد قول (الشقيرات) إنه من بني مهدي من جذام!؟
من وجهة نظرنا وحسب كثيراً من كتب الموروث المحلي التي اوردت هذه القصة وقصيدتها - أنها ذكرت بل نصت صراحة على أن (المهادي) صاحب هذه القصة من عبيدة قحطان، ومن هذه النصوص ما جاء في كتاب:
(1) من شيم العرب، للمارك، حيث قال نصاً: (مهمل المهادي: هو قحطاني من عبيدة، أما رفقه في الحادثة فهو من قبيلة (سبيع) ومن الفخذ المسمى بني عامر.
(2) إضمامة من التراث لنفيسة، قال نصاً: (محمد المهادي.. قحطاني.. من قبيلة عبيدة.. وليس المهادي بالشخص العادي.. بل هو من رؤساء عشيرته.. وذو مقام رفيع مرموق بين قبيلته.. إلخ).
(3) الموسوعة النبطية الكاملة، للسعيد، قال نصاً: (محمد المهادي: شاعر علم من مشاهير شعراء النبط.. عاش بالقرن الحادي عشر الهجري على وجه التقريب اسمه محمد المهادي، ويذهب بعض الرواة إلى القول إن اسمه (مهمل) ولكن لا معنى لاسم مهمل.. أما نسبه فالثابت أنه من قبلة قحطان القبيلة العربية الأصيلة من عبيدة فخذ من افخاذ قحطان وقد كان صاحب زعامة في هذا الفخذ ولكن بحكم مرور الزمن وتبدل الأحوال تنتهي زعامة عائلة وتظهر زعامة أخرى في كل قبيلة كذلك فإن الاسم قابل للتحريف والتحوير مع مرور الأيام) (3).
(4) ديوان الأمراء وتحفة الشعراء، للمطيري: قال نصاً: (محمد المهادي: من شيوخ عبيدة قحطان له قصة مع مفرج السبيعي، تتضح من خلال هذه القصيدة النادرة).
مع علمنا أن هناك من نسب المهادي إلى غير عبيدة قحطان، ولكنهم - وكما مرّ في المقال - لم يجزموا بنسبته إلى القبائل التي ذكروها، فيقول مرجع الكاتب الأول (الشقيرات) إنه : سمع رواة بادية الشام يقول إنه من بني مهدي جذام. ولم يجزم بذلك وليس له دليل سوى سماع رواة متأخرين من رواة بادية الشام!. وكان الأحرى بالأستاذ سعد الحافي، بَدَل أن يسمع حديث (الشقيرات) بالشام أن يسمع من رواة الجزيرة العربية أهل الحادثة الأصلييين، إما من قحطان أو سبيع أو حتى من الفضول أو بني خالد! أو يحادث بعض المهتمين بكتابة الموروث من أبناء قبائل المملكة العربية السعودية وهم كثر - والحمد لله -.
أما المرجع الثاني عند (الحافي) فقال إن منديل الفهيد في كتابه من آدابنا الشعبية قد قال إنه من الفضول وسماه ب (مهمل). أقول: إن الأستاذ (الحافي) لم يأت بنص الفهيد كاملاً، وهذا كلام الفهيد نصاً: (قصة المهادي مع جاره مشهورة عند أهل نجد، وهي تروى بصيغ مختلفة، وخلال إشرافي على برنامج من البادية بالإذاعة السعودية دارت مناقشات ومراسلات بيني وبين المستمعين فاستخلصت من ذلك الحوار ما يترجح عندي أنه القصة الصحيحة لحادثة المهادي مع جاره. والذي تلخص لي أن المهادي من الفضول (آل فضل) من قحطان وذو زعامة فيهم) والملاحظات على هذا النص هي: أولاً: منديل الفهيد - رحمه الله - قال إن المهادي من الفضول (آل فضل) من قحطان، على أساس أن الفضول من طي القحطانية الجد الأعلى. وهذه النسبة لا تتفق مع المتعارف عليه في العصور المتأخرة.
ثانياً: ترجيح الفهيد نسبة المهادي إلى الفضول (آل فضل) قحطان - حسب نصه السابق - بناءً على استنتاج شخصي منه خلال الحوار والمراسلات بينه وبين المستمعين، أثناء إشرافه على برناج البادية في الإذاعة. هذا الاستنتاج الشخصي، حسب ما أثبته الفهيد في كتابه عام 1405ه من خلال الحوار والمراسلات بينه وبين المستمعين بالإذاعة، كان متأخراً جداً عن زمن القصة والقصيدة كما يثبتها الأستاذ سعد الحافي - في نفس المقال - بأن زمنها قبل القرن العاشر، فكيف يجزم بهذه النسبة التي لم يدل عليها بيت واحد من القصيدة ولا حتى مجريات الأحداث فيها، بل إن كثيراً من الشواهد تثبت أن القصة هذه حقيقية وأنها حدث في منطقة جنوب غرب نجد جهات الخرمة ورنية، التي تقيم بها قبائل سبيع بن عامر قوم مفرج السبيعي، الشخصية الأخرى الرئيسية في هذه القصة، وبين محمد بن هادي العبيدي، وكما هو معروف أن قبيلة سبيع وعبيدة هم جيران منذ مئات السنين في المنطقة بالذات (6)، وهناك بعض الشواهد في القصيدة من حيث الأماكن التي ذكرها الشاعر وكذلك بعض الألفاظ التي هي من لهجة سكان هذه المنطقة، حيث ذكر بعض الألفاظ والمواضع ولا الإطالة لأوردنا هذه القصائد .
أما مرجعه الثالث فهو قول الجاسر نصاً (يقال إنه من الفضول أو من بني خالد). وهذا القول للجاسر لا تحتاج إلى مزيد بيان فالجاسر لم يجزم بنسبته للفضول بل قال إنه يقال: إنه من الفضول أو من بني خالد!، ولو أن الجاسر (رحمه الله) وجد دليلاً واحداً على ترجيح قوله هذا لما تأخر عن ذلك فهو علامة الجزيرة الخبير بتاريخها والمطلع على مخطوطاتها.
أقول: أما المتواتر لدينا نحن أبناء قبائل قحطان ولدى شيوخنا، ورواتنا ولدى أفراد قبيلة آل مهدي عبيدة قحطان - جماعة المهادي - أن نسب المهادي هو: الشيخ محمد بن هادي بن مقطر بن (امءهَدي) - المهادي لقباً - من بني شداد من ولد الحارث عبيدة قحطان. انقطع نسله من الرجال. له اخت عند (السباق) من آل اهجار من آل مهدي وآل السباق هؤلاء لم يبق منهم إلا امرأة طاعنة في السن. وللمهادي بنات عُرف منهن اثنتان الأولى تزوجها محمد بن مفرج العماني السبيعي، وواحدة تزوجها الشيخ مسعود أبو صماعر من آل وير من آل مهدي. وأقرب من يمت للمهادي بصلة نسب اليوم هو الشيخ حمد بن محمد بن حمد بن ثامر بن جبران بن ثامر بن هادي بن مقطر بن مهدي بن شداد من ولد الحارث عبيدة قحطان، وهو مقيم برماح ومجاور لقبيلة سبيع هناك، وأسرة آل هادي تعدادهم الآن أكثر من ستين رجلاً. والحقيقة التي يجب أن نقولها: إن الطيب: كل يتمنى أن يكون من قومه، ولكن الواقع يجب أن نقيله كما هو، ونحن بتعقيبنا هذا نؤكد للجميع إننا لسنا متعصبين لرأينا لدرجة تكذيب الآخرين - لا سمح الله - ولكن يجب أن نحافظ على تاريخنا ومورثنا بكل صدق وشفافية بعيداً عن كل ما يثير انزعاج الآخرين. وعليه فقد تم إيراد بعض الدلائل والشواهد التي تثبت نسبة (المهادي) إلى قبيلة آل مهدي عبيدة قحطان. وهو المتعارف عليه عند أغلب المتابعين لموضوع التراث السعودي.
ختاماً أشكر لصحيفة "الرياض" وخصوصاً العاملين بصفحة (خزامى الصحارى)، تفاعلهم وقبولهم آرائنا وتعقيبنا على مقال الأستاذ سعد الحافي الذي أعلم أنه لا يقصد بكتابته هذه إلا خدمة الموروث الشعبي لهذا البلد العزيز على قلوبنا جميعاً. هذا البلد الذي يحرص ولاة الأمر فيه - حفظهم الله - على نشر الألفة والمحبة بين جميع شرائحه ونبذ التفرقة وإثارة النعرات بين أبناء الوطن الواحد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
محمد بن سعد النهاري
المحرر: لقد تم اختزال جزء كبير من تعقيب الأستاذ محمد النهاري نظراً لضيق المساحة ومنها استشهاده بمراجع أخرى من شيوخ قحطان وسبيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.