فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12زعيماً يحضرون القمة العربية وبقية الدول توفد ممثلين للمشاركة
المؤتمر يبحث جهود السلام ومجمل الأوضاع بالمنطقة
نشر في الرياض يوم 29 - 03 - 2008

يشارك اثنا عشر زعيما عربيا في القمة العربية التي تفتتح اليوم في دمشق، فيما تأكد غياب عدد من الزعماء.
وقد بدأ امس توافد الزعماء العرب إلى مطار دمشق الدولي الذي توقفت فيه حركة الملاحة العادية فيما حولت كل الرحلات إلى مطار حلب (شمال).
والمشاركون هم اضافة إلى الرئيس السوري بشار الاسد رؤساء الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والسودان عمر البشير وفلسطين محمود عباس وتونس زين العابدين بن علي والجزائر عبد العزيز بوتفليقة.
ويشارك ايضا رئيسا موريتانيا سيدي ولد الشيخ عبدالله واتحاد جزر القمر احمد محمد عبدالله سامبي، اضافة إلى اميري الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح وقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والزعيم الليبي معمر القذافي.في المقابل، تأكد غياب خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك.
ويغيب ايضا الرئيس العراقي جلال طالباني والعاهل المغربي محمد السادس وسلطان عمان قابوس بن سعيد، كما يغيب ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وكذا العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس اليمني علي عبدالله صالح.
كما يغيب ممثل للحكومة اللبنانية التي قررت الثلاثاء الفائت عدم المشاركة في القمة محملة سورية وحلفاءها مسؤولية الحؤول دون انتخاب رئيس لبناني.
وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان منذ 24تشرين الثاني - نوفمبر مع انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود.
ولم يحسم الصومال وجيبوتي مستوى تمثيله حتى الآن.
وتفتتح اعمال القمة اليوم بكلمة للرئيس السوري الذي سيترأس القمة اثر دخوله القاعة، يليه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.
وكان وزراء الخارجية العرب توافقوا الخميس على اجراء تقويم شامل للمبادرة العربية للسلام وتحديد العقبات التي تعترضها من جانب اسرائيل، فيما جددوا تأكيد دعمهم لجهود الجامعة العربية لمعالجة الازمة الرئاسية في لبنان.
وغادر رئيس دولة الامارات العربية المتحدة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بعد ظهر امس متوجها إلى دمشق على رأس وفد دولة الامارات للمشاركة في مؤتمر القمة العربية في دورته العادية العشرين التي تعقد في العاصمة السورية دمشق يومي 29و 30مارس الجاري.
ويرافق سمو رئيس دولة الامارات إلى القمة العربية وفد رفيع المستوى يضم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي والشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية.
وتبحث القمة العربية في مجمل الاوضاع العربية والاقليمية والدولية الراهنة خاصة القضية الفلسطينية وجهود السلام في المنطقة والازمة اللبنانية وجهود الامين العام لجامعة الدول العربية ونتائج اتصالاته مع الاطراف اللبنانية لتنفيذ المبادرة العربية والتطورات المستجدة في العراق وعدد من القضايا الاخرى الملحة على الساحتين العربية والاقليمية.
وكذلك ممثل عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين وصل معالي الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء إلى مطار دمشق الدولي امس ليترأس وفد مملكة البحرين إلى القمة العربية.
وتوجه نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى دمشق على رأس وفد اليمن إلى القمة العربية.
وأوضح نائب الرئيس اليمني في تصريح له أن ما حال دون حضور الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على رأس وفد اليمن إلى القمة هي ظروف استثنائية وطارئة.
وقال ان القمة تنعقد في ظروف عربية دقيقة جراء المشاكل المتراكمة في منطقة الشرق الاوسط وعلى وجه الخصوص استمرار الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وما تفرضه اسرائيل من حصار جائر على أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة بالاضافة إلى مناقشة الاوضاع في لبنان والعراق والصومال والتي تتطلب الوقوف أمامها وبما يكفل الخروج برؤية عربية موحدة تكفل مجابهة تلك التحديات وتعزز من مسيرة التضامن والعمل العربي المشترك.
وأعلن وزير الاعلام والاتصال الاردني ناصر جودة ان مندوب المملكة لدى الجامعة العربية عمر الرفاعي سيرأس وفد بلاده في القمة العربية.
وقال جودة في بيان ان "مندوب الاردن لدى الجامعة العربية عمر الرفاعي سيرأس وفد الاردن للمشاركة في القمة".
وأضاف ان "الاردن وانطلاقا من التزامه القومي سيستمر بأداء دوره لتحقيق التضامن العربي وتعزيز العمل العربي المشترك للوصول إلى حلول عربية خالصة لما يواجه الامة العربية من تحديات".
وأكد جودة ان "التوافق العربي حول القضايا موضع الخلاف بين الدول العربية هو السبيل الوحيد للتصدي لمختلف الازمات التي تشهدها الساحة العربية وتؤثر في مستقبل شعوبها".
ووفقا لمصادر في الديوان الملكي الاردني فإن عمان ابلغت دمشق رسمياً امس الجمعة بمستوى التمثيل في القمة.
وتوجه السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء العماني إلى دمشق امس ممثلا عن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان في اعمال مؤتمر القمة العربي.
وذكرت وكالة الانباء العمانية ان هذه المشاركة تأتي ايمانا من سلطنة عمان بأهمية هذه اللقاءات التي تجمع الاشقاء من اجل تعزيز وحدة الصف العربي وتفعيل العمل المشترك تحقيقا للمصالح العليا للأمة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.