الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة الرياض تقطع شوطاً كبيراً في طريقها للتحول إلى غرفة الكترونية
تقديم معظم الخدمات الكترونياً
نشر في الرياض يوم 18 - 03 - 2008

واكبت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض التطور التقني في أساليب الأداء والاستفادة من التقنيات الحديثة، وعملت على التحول من الأساليب التقليدية لتصبح غرفة الكترونية مستفيدة من الإمكانات الهائلة التي تتيحها تقنية المعلومات خاصة مع بروز أهمية دورها في تطوير قطاع الأعمال وتنوع وتعدد خدماتها وتزايد أعداد ونوعيات المستفيدين من هذه الخدمات .
وبين الدكتور سعود السهلي مدير عام قطاع المعلومات بالغرفة في ورقة شارك بها في المؤتمر التقني الثالث ان الغرفة تعيش تجربة ناجحه في التحول إلى غرفة الكترونية تقدم خدماتها إلكترونيا وفقا لمنهجية محددة شملت عدة عناصر كتشخيص الوضع القائم لبيئة العمل بالغرفة ، تقييم الأداء عبر فترات زمنية، التحديد الدقيق لمجالات التطوير المنشودة، وضع الخطة التطويرية المقترحة، تحديد متطلبات تنفيذ التطوير .
وخلصت الورقة إلى عدة توصيات من أبرزها أن يتم تقديم الخدمات الإلكترونية بناء على خطة منهجية تستند إلى تحليل مهام المنظمة، ونوعيات الخدمات المطلوبة، ضرورة مصاحبة خطة تنفيذ برامج الخدمات الإلكترونية لخطة أخرى للتوعية بهذه البرامج وكيفية الاستفادة منها والتعامل معها، إعطاء جانب كبير من الأهمية لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية بالمنظمة على النظم والبرامج المعلوماتية، توفير خطة للبدائل وحلول لمواجهة الأعطال والحماية والأمان لضمان استمرارية تقديم الخدمات الإلكترونية والحفاظ على الوثائق والمعلومات، إجراء تقويم مستمر لمستوى وأساليب تقديم الخدمات الإلكترونية ودرجة وفاعلية الاستفادة منها ومدى الحاجة لخدمات أو أساليب جديدة، تعزيز التعاون بين المنظمات المتشابهة في نوعيات خدماتها الإلكترونية والربط بين قواعدها لتلافي الازدواجية مما يساعد على توفير التكلفة، من الأهمية توجيه جانب متزايد من استثمارات القطاع الخاص في المملكة لتوطين تقنية المعلومات للتخفيف من احتكار الشركات الكبرى الخارجية المنتجة لها .
يذكر ان موقع "الغرفة أون لاين" يوفر العديد من قواعد البيانات الاقتصادية
كما يوفر الموقع خدمات اخرى متنوعه من ابرزها:
@ نظام إدارة الفعاليات الإلكتروني:
ويتيح مشاهدة الفعاليات ومتابعة الأوراق والمناقشات خلال انعقادها والمشاركة فيها من أي مكان، ولمزيد من الاستفادة يتم تخزين الفعاليات في النظام مع تصنيفها ليسهل الرجوع إليها.
(@) خدمة طلب معلومة: تمكن هذه الخدمة لأي فرد أو جهة إرسال استفسار عن معلومة معينة مثل طلب قائمة نشاط معين أو قائمة شركات أو شركة محددة أو قوائم إحصائية أو مؤشرات ومعلومات اقتصادية، ويتم الرد على إيميل طالب الاستفسار أو بالطريقة التي يفضلها .
(@) خدمة توافق: تقدم هذه الخدمة من أجل دعم المستثمرين المبتدئين، حيث يطرح مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة من خلال هذه الخدمة آلية للتواصل والجمع بين أصحاب الأفكار الابتكارية للاستثمار الذين لا يملكون التمويل الكافي لتنفيذ هذه الأفكار ؛ وبين أصحاب رؤوس الأموال الذين يبحثون عن فرص استثمارية مجدية، ويتيح موقع الغرفة أون لاين إمكانية تقديم الطلبات لكل من الطرفين عبر نماذج خاصة، وتعرض بيانات صاحب الطلب على الموقع مع المعلومات التي يرغب في نشرها لتسهيل عملية الاتصال به من الطرف الآخر، وتقدم الغرفة كافة الخدمات الممكنة للأطراف التي تم التواصل بينها للبدء في مشروعاتهم .
(@) طلب استشارة قانونية: يمكن لمشتركي الغرفة إرسال طلب استشارة قانونية عن طريق الموقع، ويصل الرد للمتقدم عن طريق بريده الإلكتروني، كما يمكن معرفة الوضع القانوني لمنشأة ما عن طريق ارسال اسم المنشأة وإرسال الرد للمستفسر عبر بريده الإلكتروني .
(@) خدمة غرفتي: تم تخصيص صفحة خاصة بكل منتسب للغرفة بالموقع تحتوي على عدد من الأيقونات مثل مفكرة المواعيد والبريد الالكتروني الخاص به، كما تمكنه هذه الخدمة من التواصل مع المشتركين ومعرفة أخبار أنشطة وفعاليات الغرفة والمستجدات الاقتصادية والاستثمارية المحلية والدولية .
(@) خدمة النشرة الإلكترونية: وتتضمن أهم الأخبار الاقتصادية المحلية والدولية، والفعاليات والأنشطة التي تنظمها أو تحتضنها الغرفة، وأيضا الإصدارات الجديدة للغرفة والتعاميم والمناقصات الجديدة الواردة لها .
(@) خدمة تجديد الاشتراكات إلكترونيا: تتيح هذه الخدمة تجديد الاشتراك بطريقتين الأولى بالفيزا أو الماستر كارد وتم الاتفاق مع البنك الأهلي التجاري ليكون جهة التحصيل وإتمام السداد، والطريقة الثانية هي السداد عن طريق صراف الراجحي، ويتضمن الموقع الخطوات التي يتبعها راغب السداد بأي من الطريقتين .
ويعكف قطاع المعلومات بالغرفة حاليا على تنفيذ عدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.