كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدوى الهربس تنتقل عن طريق اللعاب والاتصال الجنسي والملامسة!!
تكون أشد خطورة في حال تكرارها وخاصة في النوع التناسلي

يعتبر مرض الهربس مرضا فيروسيا شائعا جداً ومعديا ويكون على شكل حويصلات مؤلمة على الجلد يندرج تحته نوعان :
النوع الأول: مرتبط بشكل رئيسي بالعدوى في منطقة الوجه (يصاحبها حرقان واحمرار في المنطقة المصابة).
النوع الثاني هو الهربس التناسلي.
وكلا النوعين من هذا المرض يكمنان في حالة خمود في الأعصاب التي تمد الجلد بالإحساس وخلال هيجان المرض ينشط الفيروس في أسفل الأعصاب وخارجها ثم يظهر على الجلد او يظهر على الأغشية المخاطية حيت يتم مضاعفتها مسببة المرض. وبعد كل هجوم لها تتمركز فوق الألياف العصبية وتدخل مرحلة الكمون مرة ثانية
تحدث الإصابة الأولى بعدوى الهربس من النوع الأول عند الأطفال وصغار السن حيث تكون الإصابة بسيطة في تصل نسبة الإصابة لدى الأطفال إلى 100% في سن الخامسة وفي بعض المجتمعات الرأسمالية تكون النسب منخفضة .
النوع الثاني للعدوى يحدث بشكل رئيسي بعد سن البلوغ وتنتقل عبر الاتصال الجنسي حيث تظهر أثار أعراض العدوى على المريض.
كيف تحصل العدوى بالمرض:
تنتقل العدوى من شخص إلى آخر وأحيانا بدون أن تترك أعراضا وينتقل الفيروس عن طريق اللعاب والاتصال الجنسي والملامسة مع الشخص المصاب وبعد فترة أسبوع تحصل العدوى.
فمن الممكن أن يكون مصدر الهربس داخليا فالقروح البسيطة تساعد في تلقيح الفيروس في الجلد حيث ينقل العدوى إلى أي جسم سليم. ربما يكون مصدر الفيروس ناتجا من عملية مص الأصابع خصوصا عند الأطفال. وممكن أن يكون مصدر الهربس خارجي ومن الأمثلة على ذلك:-
@ عدوى ناتجة من ثنايا الأظافر وخصوصا العاملين في الحقل الصحي
@ إرضاع الطفل عندما تكون هناك قروح في الفم.
بعد عملية الإصابة والشفاء منها يستعيد الجلد مناعته وتحميه من الإصابات المقبلة وعندما تكون المناعة ضعيفة في الجسم تحدث الإصابة الأولى والتي تعقبها بشكل متكرر وبشكل اخطر.
عدوى هربس الفم:
تعتبر هذه الإصابة من أكثر الإصابات شيوعاً للفيروس رقم 1، واغلب الحالات تكون عند الأطفال بين سن 1- 5سنوات.
بعد فترة حضانة للمرض من 4- 5أيام تبدأ أعراض المرض تظهر ممثلة بالحرارة العالية وعدم الراحة وسيلان اللعاب. يصبح الأكل والشرب صعبا جدا وكذلك التنفس. تبدأ اللثة بالانتفاخ ويصبح لونها أحمر وتنزف بسهولة. تتشكل حبوب بسيطة على شكل بقع بيضاء على سطح اللسان وعلى الحنجرة والحنك وعلى الخدود وبعد البقع البيضاء تظهر قروح بلون مائل للصفار. تتوسع الغدد اللمفاوية وتصبح رخوة.تبدأ الحرارة بالانخفاض بعد فترة من 2- 5أيام وعادة يكتمل الشفاء خلال أسبوعين.
مرض الهربس التناسلي:
تبدأ الإصابة بمرض الهربس التناسلي بعد الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب وتظهر الأعراض على شكل قروح متكررة يتم الكشف عنها في العيادة. تكون القروح في الغدد وعلى الجلد وعلى العضو التناسلي، حيث تكون الإصابة مؤلمة جدا وتستمر لمدة تتراوح من 2- 3أسابيع في حال عدم العلاج.
بالنسبة للمرأة، تحدث لها بعض المشاكل في المناطق الخارجية للأعضاء التناسلية وفي منطقة المهبل وعنق الرحم ومن أعراضه صعوبة التبول وألم شديد وخصوصا عندما تكون الإصابة في منطقة عنق الرحم يحدث حرقان وألم.
تكرار الإصابة بعدوى مرض الهربس تزداد بالمؤثرات التالية:-
@ الرضوض الصغيرة في منطقة الإصابة بالهربس
@ العدوى الأخرى التي تشمل الإصابة بالمجاري التنفسية الصغيرة العلوية
@ التعرض لأشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية)
@ العامل الهرموني لدى النساء (وخصوصا قبل الطمث)
@ التوتر العاطفي
@ العمليات التي تجرى على الوجه
@ جراحة الأسنان
تختلف الإصابة بالمرض للمرة الأولى عن تكرار الإصابة في حجم البثور وطريقة تجمعها. تحدث الإصابة بالفيروس من النوع 1في أي منطقة من الجسم لكن في الأغلب تحصل في منطقة الوجه وعلى الشفاه وهي لا تتوضح بشكل حبوب في الفم. تكرار الإصابة بعدوى فيروس 2قد يحدث في أي منطقة من الجسم أيضا لكن في الأغلب تحدث في منطقة الأعضاء التناسلية وعلى الأرداف. يتكرر حدوث الإصابة بالفيروس في نفس المناطق في الجسم لكن ليست في نفس المنطقة التي أصيبت أول مرة يصاب الجلد بالحكة والحرقان بعد ساعة من الإصابة وتتجمع البثور في بؤرة حمراء وتتماثل للشفاء بعد مضي 7- 10أيام وبدون أن تترك وراءها بقعا أو علامات في الجلد وعادة الشخص المصاب يشعر بالراحة لكن يكون هناك ارتفاع بدرجة الحرارة وتتوسع الجذور اللمفاوية المجاورة وعلى الرغم من ان البثور تنتشر بشكل عنقودي لكن أحيانا تكون على شكل خط مثل بثور الحصبة أو الحلأ وخصوصا عندما تصيب أسفل الصدر والمنطقة القطنية من الجسم. تظهر بقع بيضاء اللون في منطقة الإصابة المتكررة للمرض وهي تبدو أكثر وضوحاً على البشرة السمراء.
المضاعفات:
1- إصابة العين بالعدوى: يتسبب الهربس في انتفاخ الجفون.
ويسبب حرقة في قرنية العين وتورما وألما في الغدد اللمفاوية.
2- اصابة الحنجرة بالعدوى تؤدي إلى آلام حادة .
3- حساسية الهربس:
يحدث للمصابين بحساسية الاطفال ويظهر على شكل حويصلات منتشرة في الوجه مصحوب بتورم في الغدد اللمفاوية وارتفاع في درجة الحرارة.
4- التهاب الحمامى ويحدث التهاب الحمامى التحسسي على الأيدي والذراعين والأطراف السفلية وتظهر على شكل بؤر محمرة .
5- الجهاز العصبي:
قد تصاب الأعصاب في الوجه بفيروس الهربس وينتج عنها ارتخاء مؤقت في العضلات المصابة. يسبق الإصابة في كل مرة ألم شديد بسب الإصابة بفيروس الهربس. ونادرا ما يكون هناك التهاب في السحايا مصاحبا للمرض.
6- انتشار مرض الهربس في جميع الجسم خاصة الذين لديهم نقص في المناعة وهذا يشكل خطورة عليهم.
العلاج:
الهربس البسيط لا يحتاج إلى علاج وباعتبار أن أشعة الشمس تزيد من فرص الإصابة بالمرض إلا أن استعمال الكريمات والمراهم المضادة للأشعة تساهم في التخفيف من حدة المرض وبالنسبة للإصابة الحادة بمرض الهربس يجب استعمال مضادات للفيروس وتشتمل الأدوية التالية التي تؤخذ عن طريق الفم:-
@ ACICLOVIR
@ VALCICLOVIR
@ FAMCICLOVIR
تضع مضادات الفيروس لمرض الهربس حداً له عندما تصل إلى الجلد أو إلى الأغشية المخاطية لكنها لا تقضي بالكامل على الفيروس من جذوره في الخلايا العصبية.وتستطيع هذه العقاقير أن توقف وتمنع انتشار المرض لكن دورة واحدة للعلاج لا تكفي بمنع الإصابة مستقبلاً ويجب ان تؤخذ دورات العلاج بالكامل لضمان عدم تكرار الإصابة في المستقبل.
وعادة ماتكون الاصابة بالمرض للمرة الأولى بسيطة وخفيفة ولكنها تكون أشد خطورة في حال تكرارها وخاصة في الهربس التناسلي الذي عادة مايكون أكثر تكرارا من البسيط .لذلك يجب الحذر من العلاقات المحرمة التي غالبا ماتكون مسببا رئيسيا للهربس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.