وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موصلي : استغلال المحال التجارية للتعريب، والاستفادة منه بشكل مادي أبرز الأسباب في عدم عرضه مجاناً
بدأ بتعريب بعض الجوالات والهواتف الذكية
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2008

في عالم التقنية يبدع الكثير من الشباب السعودي في مجالاته المختلفة، سواء في البرمجة أو التصميم أو الهندسة وغيرها كثير، نلتقي اليوم مع شاب هوى البرمجة والتعريب، وليحمل على عاتقه تعريب البرامج التي يحتاجها المستخدم العربي، حيث أتجه إلى تعريب جهاز أبل آيفون بعد أن مرّ بتجربة سيئة على حد قوله، وقبل التحدي ليبدأ في تعريب مميز للنظام :ثامر طلعت موصلي متخصص في هندسة الكمبيوتر. في البدايه نحب أن نتعرف على بداية هواية التعريب والبرمجة.
- التعريب بدأ اهتمامي فيه منذ عام 2000.بدايةً على بعض الجوالات ثم أجهزة الهاتف الذكي PocketPC، حيث قمت بتعريب أكثر من جهاز من شركة نوكيا، ثم انتقلت لتعريب برامج الهواتف الجوالة، حيث تخصصت في برنامجي LogoManager وOxygenPhoneManager وهي متخصصة بأجهزة هواتف النوكيا. في العام 2004بدأت مع الهواتف الذكية والمساعدات الشخصية PocketPC وقمت بتعريب برنامج يقوم بارشفة الرسائل بالهاتف الجوال، ثم برمجة حاسبة الأسهم الشاملة، لأتنوع بعد ذلك في برمجيات مختصرة مختلفة، سواء كانت نظاماً أو لعبة أو برنامجاً.
@ لماذا اتجهت لتعريب ايفون وايبود نانو؟
- بعد شراء جهاز من الشركة اكتشفت أن دعم اللغة العربية كان كذبة كبرى، فالتعريب يقوم المستخدم بتحميله من الإنترنت وهوعبارة عن تعريب لعدد محدود من كلمات الواجهة الرئيسية، ويفتقر للوحة مفاتيح عربية، والكلمات باللغة العربية تظهر بشكل معكوس تماماً!! وهو الشيء الذي حفزني للقيام بالتعريب وأن اتعامل مع الموضوع بجدية.
بعد وصولي مرحلة متقدمة من تعريب جهاز الايفون، قمت بزيارة أحد موزعي شركة أبل المعتمدين، لأسألهم عن أجهزتها وتعريبها وغيرها، وسألتهم إن توفر آيبود عربي؟ فأجابوا بالنفي، بالرغم من الطلب المرتفع لتعريبه، فعقدت العزم أيضاً على تعريبه، واستطعت حالياً أن اعرف الجهاز بنسبة 100% بما فيه الواجهة.
@ مشكلة التعريب من الوكيل أو الشركة الأم، اعتمادهم على مصطلحات عربية غريبة أو غير متداولة، ان صح التعبير، فكيف تفاديت هذه المشكلة؟
- هذا صحيح، وبالنسبة لي قمت بترجمة المصطلحات إلى العربية بشكل مفهوم، وفقاً لمعرفتي وسهولة استخدامها وانتشارها، ومالا اعرفه لا اقوم بترجمته.
@ وكيف تم تعريب الايفون والمدة التي استغرقها التعريب؟
- قمت باستخدام برنامج (من برمجتي) لتمكين الآيفون من القراءة والكتابة باللغة العربية بشكل سليم، واستغرق 9أسابيع تقريباً
@ ابرز مشاكل التعريب كانت في قراءة الكلمات العربية بحروف غير متصلة، كيف تجاوزت المشكلة برمجياً؟
- المعذره . لاأستطيع إجابة هذا السؤال حالياً
@ بقي لك فقط تعريب متصفح السفاري ليكمل التعريب تماماً للجهاز، هل لديك نية لذلك؟
- النية موجودة، ولكن هناك بعض الصعوبات تجاه المتصفح، فقررت التوقف حالياً عند هذه المرحلة
@ هل ستقوم بعرض التعريب مجاناً، أم مقابل ثمن مادي؟
بداية كان التوجه لأن يكون التعريب بشكل مجاني للجميع، ولكن صرفت النظر عنه لعدة أسباب مثل: استغلال المحال التجارية للتعريب، والاستفادة منه بشكل مادي بحت، كما يقومون حالياً بتحميل برامج مجانية وبيعها على الزبائن، بمتوسط سعر 100ريال، وحتى إن رغبت في بيع التعريب لشركة كبيرة سوف يظل غير معترف به من شركة أبل إنك، كونها لم تطرح الجهاز في المنطقة، وعدم دعم اللغة العربية داخل الجهاز، وإن حاولت وضع برنامج دعم اللغة العربية سوف تخرق اتفاقية الإستخدام وتصبح خارج الضمان، أضف إلى ذلك الهجوم الغير مبرر الذي تعرضت له الفترة الماضية من قبل بعض خفافيش الإنترنت.
@ شهدنا الفترة الماضية طرح جهاز ايفون من قبل أحد موزعي الإلكترونيات مع تعريب من الإنترنت يتم تحميله على مسؤولية المشتري، مارأيك؟
- رأيي إن المشتري من المفترض أن لايثق بذا الشيء نهائياً . لأنه إن كان مجانياً ونزلوه بالنت وقالوا المسؤوليه على اللي نزل البرنامج على جهازه وقتها يكون الأمر مقبولا. أما البرنامج غير مجاني ويتم تحميله والمسؤوليه على المشتري . باختصار : ماهي الفائده من الشراء وأين حق المشتري بالدعم الفني على الأقل في حالة حدوث خطأ في تثبيت البرنامج أو خطأ نابع من البرنامج؟!. للأسف بمعنى أصح: عملية نصب من أحد موزعي الإلكترونيات وعدم المحافظه على حق المستهلك من الجهات المسؤوله والمصرحه لهذا الموزع ببيع الجهاز أو طرح هذا التعريب.
@ هل ستقدم التعريب الخاص بك، لشركة أبل أو الوكيل؟
- أعتقد بأن شركة آبل حالياً غير مهتمه باللغه العربيه بشكل عام إلى الآن . وهو مايتضح من عدم دعمها للغة العربية في منتجاتها، على عكس شركة مايكروسوفت مثلاً أو موزعي لينوكس، وسأحاول إيصال صوت المستخدم العربي لشركة أبل، وتنبيههم بأهمية الإهتمام للسوق هنا، كما تفعل مع بقية اللغات.
@ ماهي الخطوة القادمة لك؟
- حالياً أقوم بتعريب أنظمة أخرى، وبرامج مختلفة تحمل من الفائدة الكثير للمستخدم العربي بإذن الله، وذلك بعد نصيحة أحد الأصدقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.