وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدانة دولية.. الهجوم الإيراني يزعزع الاستقرار
نشر في الرياض يوم 14 - 04 - 2024

دانت القوى الغربيّة الضربات الإيرانيّة على إسرائيل، محذّرة من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.
وفي وقت ستشكّل هذه الضربات محور جلسة لمجلس الأمن، أعربت الصين عن قلقها داعية إلى الهدوء وضبط النفس.
في ما يأتي أبرز ردود الفعل الدوليّة:
الولايات المتحدة: دعم ثابت
أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه أمن إسرائيل". وأكّدت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون مجددا دعم بايدن "الصارم" لأمن إسرائيل.
وأوضح "قلت له أن إسرائيل أبدت قدرة لافتة على الدفاع عن نفسها في وجه هجمات غير مسبوقة وفي إحباطها موجهة رسالة واضحة إلى اعدائها بأنه لا يمكنهم جديا تهديد أمن إسرائيل". وقال إن واشنطن ساهمت في إسقاط "تقريبا كل" المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل. من جهته أكّد المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركيّة دونالد ترمب أنّ الهجوم يظهر "الضعف الكبير" للولايات المتحدة في عهد بايدن، منافسه في الانتخابات المقبلة.
الأردن: التعامل بمسؤولية
دعا وزير الاتصال الأردني المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين الأطراف المختلفة إلى "عدم التصعيد حتى لا يتحول هذا الصراع إلى حرب إقليمية". وقال مبيضين إن الحكومة الأردنية تحثّ مختلف الأطراف على ضبط النفس والتعامل بمسؤولية مع التوترات"، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء يدعو كذلك مختلف الأطراف إلى "التعامل بجدية ومسؤولية مع مخاطر التصعيد الإقليمي وتداعياته".
مصر: خطر توسع النزاع
حذرت مصر من "خطر التوسع الإقليمي للنزاع". ودعت عبر وزارة خارجيتها "إلى أقصى درجات ضبط النفس"، وأكدت "الاتصال المباشر مع جميع أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع".
الاتحاد الأوروبي: تصعيد غير مسبوق
أكد مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر منصّة إكس أنّ الاتّحاد "يدين بشدّة" هجوم إيران على إسرائيل، منددا ب"تصعيد غير مسبوق" و"تهديد خطر للأمن الإقليمي". ودانت رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين من جهتها "بأشدّ العبارات الهجوم السافر وغير المبرّر لإيران على إسرائيل"، عبر منصة "إكس". وكتبت "أدعو إيران ووكلاءها إلى وقف هذه الهجمات فورا. وينبغي لكلّ الأطراف الآن الإحجام عن أيّ تصعيد جديد والعمل على إعادة الاستقرار إلى المنطقة".
الناتو: النزاع لا يخرج عن السيطرة
استنكر حلف شمال الأطلسي (الناتو) "تصعيد إيران"، داعيا إلى "ضبط النفس"، على لسان المتحدثة باسمه فرح دخل الله التي قالت في بيان "من الضروري ألا يصبح النزاع في الشرق الأوسط خارجا عن السيطرة".
البابا فرنسيس: نداء ملح لوقف دوامة العنف
وجّه البابا فرنسيس الأحد "نداء ملحا" لوقف "دوامة العنف" في الشرق الأوسط في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل ردا على قصف قنصليتها في دمشق. وقال البابا "أطلق نداء ملحا من أجل أن يتوقف كل عمل يمكن أن يغذّي دوامة العنف التي تنذر بإدخال الشرق الأوسط في نزاع أوسع".
بريطانيا: هجوم متهور
أعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط مؤكدةً أنها ستعترض "إذا لزم الأمر" أي هجوم جوي. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان "أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة". وأضافت أن "هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر". وندّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني "المتهوّر"، مؤكدا أنّ بريطانيا "ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل".
وقال سوناك "إلى جانب حلفائنا، نعمل في شكل حثيث على ضمان استقرار الوضع والحؤول دون تصعيد إضافي. لا أحد يريد أن يرى إراقة مزيد من الدماء".
الصين: تهدئة وضبط نفس
أعربت الصين الأحد عن "قلقها العميق" من الهجوم. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لم يتم كشف اسمه إن بكين "تعرب عن قلقها العميق إزاء التصعيد الراهن وتدعو كل الأطراف المعنيين إلى ممارسة الهدوء وضبط النفس لتفادي تصعيد إضافي". وأضاف "تدعو الصين المجتمع الدولي، خصوصا الأطراف ذات التأثير، الى أداء دور بنّاء لصالح الأمن والاستقرار" في منطقة الشرق الأوسط.
غوتيريش: تصعيد خطير
دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بشدة التصعيد الخطر" المتمثل في الهجوم الإيراني على إسرائيل، داعياً إلى "وقف فوري لهذه الأعمال العدائية". وقال "أحضّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس للحؤول دون أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".
فرنسا: عتبة جديدة
أكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه عبر منصّة إكس أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل.
وكتب الوزير أنّ "إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري"، مضيفا أن "فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها" مع الدولة العبرية.
ودان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد "بأشد العبارات الهجوم غير المسبوق الذي شنّته إيران على إسرائيل"، داعيا في الوقت نفسه الى "ضبط النفس" خشية وقوع تصعيد إقليمي أكبر.
ألمانيا: تحذير من الفوضى
حذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني قد "يغرق منطقة بكاملها في الفوضى". وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على منصة إكس "ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى"، مضيفة "على ايران ووكلائها أن يوقفوا هذا الأمر فورا". وكررت أن برلين تقف "بحزم الى جانب اسرائيل". وقالت وزيرة الخارجية الألمانية في تصريح مقتضب الأحد في برلين إن إيران دفعت الشرق الأوسط "عن عمد" إلى "حافة الهاوية" بعد إطلاق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.
إيطاليا: استعداد لكل السيناريوهات
أعلن وزير الخارجيّة الإيطالي أنطونيو تاياني مساء السبت أنّ بلاده تتابع الوضع "باهتمام وقلق" بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل. وكتب على منصة "إكس"، "نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط"، مضيفا "تحدثت مع رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ووزير الدفاع غيدو كروسيتو، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات".
إسبانيا: تفادي التصعيد
دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى "تفادي تصعيد إقليمي، مهما كلّف الأمر"، مشيرا على حسابه في اكس "نتابع بقلق بالغ تطوّر الوضع في الشرق الأوسط".
روسيا: وسائل سياسية ودبلوماسية
دعت وزارة الخارجية الروسية جميع الأطراف إلى "ضبط النفس" في أعقاب الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل ردا على قصف قنصليتها في دمشق. وقالت في بيان "نحضّ كلّ الأطراف المعنيين على إظهار ضبط النفس. نحن نعوّل على الدول الإقليمية لحلّ المشاكل الراهنة بوسائل سياسية ودبلوماسية".
أوكرانيا: الدفاع عن الحدود الدولية للديموقراطية
استنكرت أوكرانيا "بشدّة الهجوم الجوي المكثّف الذي شنّته إيران على إسرائيل"، بحسب منشور لوزارة الخارجية الأوكرانية على "إكس" جاء فيه أن "الأعمال غير المقبولة لإيران قد تتسبب بتصعيد جديد في الشرق الأوسط". وأعلنت أوكرانيا أن "هذا الهجوم يظهر أيضا أهمّية اتّحاد كلّ قوى العالم الحرّ للدفاع عن الحدود الدولية للديموقراطية".
بولندا: تعزيز القدرات
وجّه وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي تحيّة عبر "إكس" إلى إسرائيل مهنّئا إيّاها على "التصدّي لهجوم جوي إيراني واسع منسّق من عدّة اتجاهات. ولا بدّ من تعزيز القدرات الإسرائيلية المضادة للصواريخ وإرسال أنظمة دفاع مماثلة إلى إسرائيل".
بلجيكا: إيران دولة راعية للإرهاب
أشار رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو عبر "إكس" إلى أن "إيران معروفة بأنها دولة راعية للإرهاب ويشكّل هجومها المباشر على إسرائيل تصعيدا خطيرا للعنف في الشرق الأوسط". وكتب دو كرو "أدين هذا الهجوم الواسع النطاق على إسرائيل وأدعو كلّ الأطراف إلى ضبط النفس وقد طال انتظار وقف فوري لإطلاق النار".
كندا: إدانة قاطعة
قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان إنّ "كندا تُدين بشكل قاطع" الهجوم الإيراني، مضيفا أنه "متضامن مع إسرائيل". واعتبر أنّ الهجوم "يُظهر مرة أخرى ازدراء النظام الإيراني بالسلام والاستقرار في المنطقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.