وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علامات في الجلد تكشف عن صحتك
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2024

طبيب الأمراض الجلدية يستطيع أن يقول الكثير عن صحتك بمجرد إلقاء نظرة عليك. فالجلد، والأظفار، والشعر تحمل أدلة مهمة عما يحدث داخل جسمك بدءاً بالقلق والتوتر وحتى مشاكل الجهاز الهضمي والسكري يمكن للأطباء المتخصصين في مرض السكري، والطب النفسي، وحتى طب العيون معرفة ما يمكن رؤيته في لمحة واحدة فقط.
الجفون الحمراء أو الانتفاخات حول الجفون: فالأنسجة الحساسة حول جفونك يمكن أن تكون منتفخة أو حمراء، أو حتى مترهلة بسبب الحساسية أو متهيجة بفعل مستحضرات التجميل، مثل الماسكارا وظلال العيون، أو حتى الشامبو، ويمكن أيضاً أن تسبب تضخم الجفون العلوية.
وعلى الرغم من تعدد العوامل المسببة لتهيج الجفون، إلا أن من الأفضل معرفتها.
ويؤدي احمرار العين وما ينتج عنها من إفرازات إلى تهيج العين وتغير من الغشاء الدمعي وهو طبقة السائل الخارجية الموجودة على سطح القرنية. وبعبارة أخرى تصاب العين بالحرقة وعدم وضوح الرؤية، ولعلاج ذلك قد تحتاج إلى المضادات الحيوية أو قطرات للعيون، أو الكريم الموضعي على الجفن لعلاج الأعراض:
ما الذي قد يفاقم المشكلة؟ يمكن أن يكون أحد المنتجات الجديدة هو السبب في تهيج العين، ولكن رد الفعل التحسسي يمكن أن يطفو على السطح بعد استخدام المنتج لعدة مرات. ولتفادي المشكلة يقترح الأطباء اتخاذ الخطوات التالية: أولاً، إذا كنتِ تعانين في العادة من جلد حساس، اختاري المنتجات المصممة للبشرة الحساسة والخالية من العطور. حاولي التقليل من المنتجات التي تلامس منطقة العين واستخدامها تدريجيا الواحد تلو الآخر لاكتشاف ما يناسب بشرتك.
(إذا لاحظت شيئاً يسبب التهاباً، فانتظر حتى يهدأ الاحمرار قبل استخدام منتج آخر.) وأخيراً إذا لم تجد محاولاتك في التعرف على السبب فعليك استشارة طبيب الجلد للقيام ببعض الاختبارات لتحديد السبب والتأكد منه قطعياً.
الأظفار المقضومة، والبقع الجلدية الحمراء: يمكن رؤية القلق واضحاً في آثاره على الجلد والأظافر، ترجع ظاهرة قضم الأظافر إلى عوامل نفسية كالتوتر والملل وحتى الشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس. وعلى الرغم من أن القلق ليس سبباً مباشراً لمشاكل البشرة، إلا أنه يجعل تلك القائمة من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية تزداد سوءاً.
ولعلاج ذلك يمكنك على الفور معالجة الأعراض الجلدية المرتبطة بالتوتر بمساعدة طبيب الجلد، ولكن الطبيب النفسي يساعدك في العلاج من خلال معالجة الأسباب الجذرية للتوتر ووضع خطة للتعامل معها، مما يحدّ من حدوثها مستقبلاً.
البقع الداكنة والمخملية من الجلد على الجزء الخلفي من رقبتك وفي الإبط: هذه البقع الداكنة يمكن أن تكون واحدة من العلامات المبكرة لأعراض السكري (حتى إنها قد تنشأ في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري)، وهناك بعض الطرق تساعد في منع الأعراض المبكرة من أن تتحول إلى داء السكري. فتلك المناطق الداكنة هي علامة تدل على أن جسمك أصبح مقاوماً للأنسولين. ويعتقد أن الأنسولين يعمل على تحفيز الجلد بشكل مفرط مما يسبب لوناً داكناً في ثنايا الجلد. ولأن مرض السكري غالباً ما ينتقل وراثياً في العائلة، فإن المصابين عادة يربطون حدوث البقع الجلدية الداكنة بالوراثة بدلاً من ارتباطها بهذا المرض.
فإذا لاحظت أن لديك بقعاً داكنة في طيات الجسم أو ثنايا الجلد، كمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، لاسيما مع وجود تاريخ مرضي لداء السكري في العائلة، فإن الطبيب سيطلب التحقق من مستوى الجلوكوز في الدم. وربما لم تكن مصاباً بداء السكري بعد، ولكن هذه العلامة المبكرة ستقود الطبيب إلى توجيهك بالتعليمات والخطوات التي يجب اتخاذها لمنع العلامات من التطور في الواقع إلى مرض فعليّ. على سبيل المثال، عند خسارة 7 % من وزن الجسم فإن خطورة الإصابة بالمرض تقلّ بنسبة الثلثين.
بقع حمراء لامعة على السيقان، حكة وطفح متقرحة على المرفقين أو الركبتين أو المؤخرة أو الظهر أو فروة الرأس: هذا النوع من الطفح الجلدي والمشاكل الجلدية بشكل عام تسير جنباً إلى جنب مع مرض التهاب الأمعاء (IBD) في حوالي 44 % من الحالات، يركز أطباء الجهاز الهضمي على اثنتين من المشاكل الشائعة: العقد الحمامية erythema nodosum (التهابات جلدية حمراء على السيقان ناجمة عن رد فعل الجهاز المناعي) والتهاب الجلد الحلئي الشكل dermatitis herpetiformis (حكة وطفح جلدي متقرح ناشئ عن الغلوتين).
وهذا الأخير يمكن أن يشير إلى حالة من الأمراض الصامتة للاضطرابات الهضمية، مما يعني أنها قد تكون العلامة الوحيدة التي تنم عن مشكلة في جهازك الهضمي حتى لو لم يكن لديك أعراض ظاهرة لما يجري في الجهاز الهضمي.
ووفقاً لتشخيص حالتك، فإن علاج مشكلة الجهاز الهضمي ستؤدي إلى اختفاء ما يصاحبها من الأعراض الجلدية، كما أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يفعل الشيء ذاته إذا كان لديك اضطرابات هضمية.
في غضون ذلك قد تساعدك المسكنات في تقليل الألم وتورم الالتهابات الحمراء على الساق، بالإضافة إلى أن المضادات الحيوية الموضعية التي يمكنها القضاء على أعراض الطفح الجلدي المرتبطة بالغلوتين.
بقعة سوداء أو بنية أو بيضاء أو وردية أو حمراء في الأعضاء: ينصح الأطباء بتفقد الجلد للتأكد من الشامات وهذا يتضمن أيضاً الأعضاء التناسلية. ومع أنه أمر نادر إلا أن من الممكن إصابة تلك المنطقة بسرطان الجلد بالرغم من عدم تعرضها لأشعة الضوء.
في كثير من الأحيان يتغاضى طبيب الجلد عن فحص الجلد في هذه المناطق لما يصيب المريض من الخجل، ولكن ذلك لا يغني المريض عن ضرورة القيام بالفحص الذاتي لتلك المنطقة. ولذلك ينصح بإجراء فحص سنوي مع طبيبة النساء، حتى وإن لم توجد أسباب واضحة إلى عمل مسحة المهبل في ذلك العام.
وفي حالة اشتبه طبيبتك بوجود سرطان الجلد، سيقوم بتحويلك إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على خزعة.
جفاف الجلد بشكل غير طبيعي أو الشعر الرفيع، أو الأظفار الهشة: اضطرابات الغدة الدرقية، سواء في حالة الخمول أو حالة فرط النشاط، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الجلد. وتتجلى آثار الغدة الدرقية الخاملة واضحة في ضعف الشعر ورقته وهشاشة الأظفار، في حين أن فرط نشاط الغدة الدرقية يجعل جلد الساق جافاً وسميكاً.
إذا كنت تعاني من جفاف إلى جانب زيادة الوزن أو نزوله عن الوزن المثالي، والتعب، وصعوبة في النوم فسيطلب منك الطبيب التحقق من مستويات الغدة الدرقية من خلال فحص الدم.
بريد القراء
تصبغات العنق
* عمري 19 سنة، وعندي اسوداد في العنق والإبطين وثنايا الجسم، كيف تعالج؟
* حسب الوصف فالسواد في العنق أو الإبطين والمناطق الأخرى ويكون مصحوباً بخشونة، وتخشن بالجلد يدعى بالشواك الأسود وله خمسة أنواع منها؛ الوراثي والحميد، وهذا يكون مترافقاً مع السكري المقاوم بالأنسولين، والنوع الكاذب ويكون بسبب السمنة والنوع الناتج عن الأدوية مثل حمض الينكوتيك وحبوب منع الحمل، والنوع الأخير وهو غير الحميد ويأتي عادة مع سرطان الغدد اللمفاوية، ولعلاج ذلك يجب الفحص والتحري عن السبب المحتمل للكشف عن اضطرابات الغدد الصماء أو الأورام، والعلاج يعتمد على النوع، ففي حالة النوع الكاذب بسبب السمنة فينصح المصاب بحمية للتخفيف من الوزن، واستخدام كريمات موضعية لعدة أشهر، وفي الحالات الشديدة يمكن إعطاء المصاب بعض الأدوية ولعدة شهور للحصول على نتائج جيدة.
آثار الجروح
* أجريت عملية شفط دهون وشداً للجلد ولكن حتى الآن هناك آثار تصبغات والجرح مرتفع عن سطح الجلد وتشوه، كيف يمكن علاج ذلك؟
* هناك بعض المضاعفات التي قد تظهر بعد العمليات الجراحية ومنها تغير في اللون إما بزيادة أو نقص في التصبغات، والزيادة في التصبغات تكون الغالب بسبب لون بشرتنا، ولعلاج ذلك يحتاج المصاب بذلك إلى استخدام كريمات التقشير مثل كريمات فيتامين A وحامض الفواكه بتراكيز مناسبة لا تؤدي إلى تهيج واحمرار في الجلد، وكذلك وضع كريمات التفتيح بأنواعها وتراكيزها المختلفة والاستمرار في وضعها لمدة قد تصل إلى 6 أشهر للحصول على نتائج مُرضية. وقد نلجأ في بعض الحالات إلى استخدام التقشير الكيميائي بأنواعه وتراكيزه المختلفة اعتماداً على لون بشرة المصاب. أما الأثر الآخر يكون بشكل ندبة أو جدرة وهي عبارة عن ندبات مرتفعة عن سطح الجلد بسبب زيادة تشكل الكولاجين الذي يؤدي إلى تشكيل كتل قد تصل إلى واحد سم أو أكثر على سطح الجلد وتستمر لسنوات، هناك عدة طرق لعلاج الجدرة منها استعمال حقن الكورتيزون بتراكيز مختلفة شهرياً واستعمال التبريد بمادة النتروجين السائل قبل إعطاء حقن الكورتيزون، كذلك يمكن استخدام مادة السليكون على شكل لصقات ووضعها لعدة ساعات للمساعدة في تخفيف هذه الندبات، كذلك يجب على المصاب إخبار الطبيب أو الجراح قبل إجراء أي عملية أن هناك تاريخاً مرضياً للجدرة وأنه معرض لذلك، حتى يمكن التقليل من ذلك بإعطاء المريض حقن الكورتيزون بعد العملية الجراحية مباشرة وإعادة تكرار ذلك للحد من ظهور ندبات، كذلك هناك إمكانية علاج هذه الندبات خاصة إذا كانت جديدة باستخدام ليزر الأوعية الدموية والضوء بجلسات عدة للحصول على نتائج مرضية.
ثآليل منبسطة
* أعاني من الثآليل المنبسطة في الجبهة منذ سنوات، ما علاجها؟
* الثآليل عبارة عن مرض جلدي فيروسي يصيب مناطق مختلفة من الجسم ويظهر بأشكال مختلفة ومن هذه الأشكال الثآليل المنبسطة التي تصيب الأطفال غالباً وتظهر بشكل بثور صغيرة بقطر 1 - 2 ملم بلون الجلد على الوجه والعنق والذراعين. ولمعالجة ذلك يمكن علاجها باستخدام الكريمات الموضعية مثل كريم فيتامين (A) يومياً ولعدة أسابيع، ويمكن كذلك علاجها بواسطة التبريد باستخدام النتروجين السائل بين كل جلسة وأخرى نحو أسبوعين ولعدة جلسات، أو اللجوء إلى استخدام ليزر الأوعية الدموية حيث أثبتت الدراسات جدوى الليزر في علاج الثآليل. ويتم اختيار هذه العلاجات بحسب توفر ونوعية بشرة المصاب، وفي السنوات الأخيرة أثبتت الدراسات فعالية بعض الكريمات في حالة الثآليل المسطحة حيث يوضع على سطح الثآليل 3 مرات في الأسبوع ولعدة أسابيع للحصول على نتائج مُرضية بإذن الله.
فقر الدم
* بشرتي شاحبة بسبب فقر الدم، ما الأغذية المحتوية على الحديد؟
* يوثر نقص الحديد وفقر الدم على البشرة حيث تكون جافة ويصاب الشخص بحكة في الجلد كذلك يجعل الأظفار هشة ومقعرة وشاحبة اللون. كما تتقصف أطراف الشعر ويصبح جافاً وباهتاً ويبدأ في التساقط ويمكن أن يحمر اللسان ويصبح لامعاً حيث إن براعم التذوق تصبح مسطحة. ويعتبر نقص الحديد أمراً شائعاً، فالدراسات أوضحت أن 20 % من النساء وتقريباً 50 % من الحوامل و3 % من الرجال يعانون من نقص الحديد. وحيث إن الحديد مكون مهم لكريات الدم الحمراء فإن نقص الحديد يؤدي إلى حدوث الأنيميا وعدم القدرة على إمداد الأعضاء بالأكسجين بشكل مناسب. ولذا فإن الوجبة الغذائية الفقيرة بالحديد وفقدان الدم وغزارة الحيض وتسمم الرصاص كل هذا يمكن أن يساهم في نقص الحديد. والمصادر الغذائية الغنية بالحديد تشمل اللحوم وصفار البيض والأسماك والبقوليات والزبيب والخبز الأسمر، ونقص الحديد والأنيميا عادة ما يتزامنان، وهما يحدثان نتيجة الوجبات الغذائية السيئة وفقدان الوزن بشكل كبير.
اسوداد الركبتين
* عندي تصبغات في الركب، هل يوجد علاج يفتحها؟
* الركبتان تعتبران من أكثر مناطق الجسم عرضة للتغيرات الجلدية نتيجة لاحتكاكهما المستمر أثناء القيام بالأنشطة اليومية، ويؤدي هذا الاحتكاك مع الوقت إلى تراكم خلايا الجلد الميتة في المنطقة والتي تصبح بدورها داكنة جافة كالقشور مكوّنة السواد على الركبتين، من القواعد الذهبية للعناية بالركبتين ترطيب البشرة باستمرار وتقشير الجلد وصنفرته بانتظام إلى جانب ضرورة استخدام كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج، ولتخفيف السواد ينصح بتقشير الجلد بشكل منتظم (مرة واحدة أسبوعياً) للحصول على نتائج جيدة وذلك باستخدام حمض الجليكولك (Glycolicaid) وحامض السيلاسيلك salicylicacid، حيث يقومان بإزالة الأضرار البسيطة التي على سطح الجلد مقللين بذلك التصبغات وجفاف الجلد ويساعدان على تنعيم منظر الجلد المعرض للشمس وتحسين لونه، وينصح بالخضوع لعدد من الجلسات تتراوح من 3 - 6 جلسات، وينصح قبل التقشير استخدام كريمات التفتيح وكون هذه الكريمات تقلل التصبغات بحد ذاتها فإنها تساعد أيضاً في تحسين نتائج التقشير الكيميائي كما أنها قد تقلل الفترة الزمنية اللازمة للشفاء. ومع أهمية استخدام الكريمات في ترطيب الركبتين بعد التقشير مباشرة، ليس ذلك فحسب بل اجعلي عملية الترطيب عادة يومية وروتينية وذلك لسرعة جفاف منطقة الركبتين مقارنة بمناطق الجسم الأخرى. ويمكنكِ استخدام الكريمات الكثيفة مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا فهي فعالة في ترطيب تلك المناطق، كما ينصح بتدليك الركبتين بالزيت نظراً لعدم وجود الغدد الدهنية في تلك المناطق، ومن الزيوت المفيدة للبشرة: زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
إشراف: عبدالرحمن محمد المنصور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.