خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بروفيسور بريطاني يستدعي 500 عام من تاريخ المطبخ العربي بمهرجان "الوليمة" للطعام السعودي
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2023

استدعى الكاتب والباحث والمترجم المتخصص في الأدب العربي البروفيسور البريطاني دانيال نيومان، تاريخ المطبخ العربي من القرون الوسطي قبل حوالي 500 عام، بإعداد "كيكة القاضي" الشهيرة لزوّار مهرجان الوليمة للطعام السعودي في نسخته الثالثة، الذي تنظمه هيئة فنون الطهي خلال الفترة من 23 نوفمبر إلى 2 ديسمبر في حرم جامعة الملك سعود بالرياض.
وقدم نيومان ورشة عمل تضمنت طريقة عمل "كعكة القاضي" من العصور الوسطى، مستعرضاً أبرز تقنيات الطهي العربي والمكونات التاريخية لتذوق وليمة تقليدية، واكتشاف تراث الطهي الغني للثقافة العربية القديمة. وعلق على ذلك قائلاً: "أحرص خلال مشاركتي في المهرجان على إبراز خصوصية الطعام والطبخ في العالم العربي خلال العصور الوسطى، وما كان لديهم من أذواق ثقافات متنوعة". مضيفاً: "ثقافة الطهي العربي في العصور الوسطى لا تختلف كثيراً عن الفترة الحالية، مع استمرار عمل العديد من الوصفات، وإن كان بها بعض التعديلات والإضافات".
وأبدى نيومان سعادته بزيارة المملكة للمرة الثانية، مبدياً إعجابه بحركة التطور الكبير الذي تشهده في كافة المجالات، معرباً عن اعتزازه بالمشاركة للمرة الأولى في مهرجان الوليمة للطعام السعودي؛ الحدث المهم حسب وصفه، ومقدماً الشكر لهيئة فنون الطهي على منحه هذه الفرصة لنشر ثقافة الطعام العربي العصور الوسطى.
وشهد اليوم الثاني من مهرجان الوليمة للطعام السعودي إقامة خمس ورش عمل تفاعلية لتعليم فنون الطهي السعودي، قدمها مجموعة من الطهاة المحليين والعالميين المتخصصين. ومن بينها ورش عمل متخصصة في المخبوزات، التي كشف فيها الطاهي فابريس دانيال أسرار عمل تارت الهيل والبرتقال على الطريقة المحلية، بينما استعرض الطاهي أوليفر جويون في إحدى الورش وصفة خاصة لتحضير الدجاج السوبريم مع ليمون وطبق جانبي خضار مقلي مع الزعفران، فيما قدم الطاهي تالين ملياني وصفة جديدة لتحضير الروزيتو بالصيادية بطريقة مبتكرة. وبدوره استعرض الطاهي هشام ناظر طرق تحضير المشروبات، والمعلومات المهمة عن مذاقات الأجبان وأصنافها المتنوعة.
وتسعى هيئة فنون الطهي من خلال ورش عمل مهرجان الوليمة إلى تطوير المهارات الشخصية للمشاركين، وتعليمهم طرق تحضير الأطباق التقليدية والحديثة من مختلف مناطق المملكة، والتعرف بشكلٍ عمليٍ على تقنيات الطهي، والنصائح والأسرار من الطهاة المحترفين، وكذلك توسيع آفاق فنون الطهي، وتعزيز التراث الغذائي السعودي.
ويعد مهرجان "الوليمة" للطعام السعودي الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، ويسعى إلى التعريف بثقافة وتراث الأطعمة السعودية محلياً وعالمياً، وتقديم المملكة بوصفهِا وجهة عالمية لعشاق الطهي، فضلًا عن فتح المجال لصناعة واعدة تتسم بالتطور والاستدامة التنموية. وتهدف من خلاله هيئة فنون الطهي إلى إبراز جهود المملكة في الاهتمام بالطعام كأحد الموروثات الوطنية الأصيلة، إلى جانب تشجيع المواهب الوطنية ممن يملكون اهتماماً بمجال الأطعمة لتحويل هواياتهم في هذا المجال إلى فرص عمل ومشاريع تجارية مربحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.