"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يستقر مع ترقب المستثمرين لقرار سياسة «الفدرالي».. والأسهم تتراجع

استقر الذهب يوم الأربعاء قبيل قرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، في حين ستتجه الأنظار إلى خطاب الرئيس جيروم باول في وقت لاحق للحصول على إرشادات بشأن مسار سعر الفائدة.
ولم يطرأ تغير يذكر على الذهب في المعاملات الفورية عند 1980.89 دولاراً للأوقية. ونزل الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.2 بالمئة إلى 1989.80 دولاراً.
وتراجعت أسعار الذهب بعد أن تجاوزت المستوى الرئيسي 2000 دولار الأسبوع الماضي، مدعومة بتدفقات قوية للملاذ الآمن بسبب تزايد الاضطرابات في الشرق الأوسط، مما ساعدها على تسجيل أكبر ارتفاع شهري لها منذ مارس وفي أكتوبر.
وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في "ساكسو بنك"، إن هذا مجرد تعزيز طال انتظاره بعد الارتفاع القوي للغاية الذي شهدناه في الأسابيع الثلاثة الماضية، وقد تنخفض الأسعار إلى 1952 دولارًا على الأقل.
ويتحول تركيز المستثمرين الآن إلى نهاية اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يستمر يومين في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش وخطاب باول في الساعة.
وقال برافين سينغ، نائب الرئيس المساعد في بنك بي إن بي باريبا شارخان: "على الرغم من عدم توقع أي تغيير في أسعار الفائدة، فإن التركيز سينصب على تقييم بنك الاحتياطي الفيدرالي للاقتصاد الأميركي والدلائل على المضي قدمًا في السياسة النقدية".
وفي الوقت نفسه، واجه المصنعون في آسيا ضغوطاً متفاقمة في أكتوبر/تشرين الأول، مع تراجع نشاط المصانع في الصين مرة أخرى إلى الانخفاض، مما خيم على آفاق التعافي بالنسبة للمصدرين الرئيسيين في المنطقة الذين يعانون بالفعل من ضغوط بسبب ضعف الطلب العالمي وارتفاع الأسعار.
وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة إلى 22.62 دولاراً للأوقية. وتراجع البلاتين 1.4 بالمئة إلى 920.73 دولارا، بينما ارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1117.29 دولارا.
وقال هانسن: "في الوقت الحالي، يبدو البلاتين والفضة رخيصين نسبيًا مقارنة بالذهب. وربما يمكننا أن نرى بعض الأداء المتفوق الإضافي في هذين المعدنين على المدى القصير".
وتشمل المؤشرات الجديدة، التي أطلقتها شركة مؤشر الأوراق المالية الصينية، أسهم شركات تعدين الذهب العالمية مثل شركة نيومونت، وباريك للذهب . وقالت شركة المؤشرات المدعومة من الحكومة في بيان لها: "تقدم المؤشرات طريقة جديدة تتجاوز الاستراتيجيات التقليدية". "وإنه يوفر للسوق المزيد من الأدوات للاستثمار في تجارة الذهب، ويمكن أن يساعد الأسر على إدارة ثرواتهم بشكل أفضل."
وارتفع السعر الفوري للذهب أكثر من 8 % حتى الآن هذا العام، مرتفعًا إلى أعلى مستوى في ستة أشهر تقريبًا عند 2009 دولارات للأوقية الأسبوع الماضي. ومن حيث القيمة باليوان، فقد ارتفع بأكثر من 15 % هذا العام حتى الآن.
كما شهدت شركات التعدين، التي تدفع عادة أرباح الأسهم، ارتفاع أسهمها، حيث ارتفع مؤشر يتتبع شركات تعدين الذهب المدرجة في الصين بنسبة 15 % تقريبًا، مقارنة بانخفاض بنسبة 8 % في مؤشر سي اس 1300 القياسي حتى الآن هذا العام.
وقال شيهوا دوان، المدير العام لشركة شنغهاي تشينجر انفيست: "الذهب هو الأصول الأكثر سطوعًا في الوقت الحالي، ويعد بعوائد أفضل بكثير من العقارات الصينية أو سوق الأسهم الواسعة". "ويتألق الذهب كملاذ آمن على خلفية الحرب الأوكرانية والمتاعب الاقتصادية والصراع في الشرق الأوسط".
وتتبع المؤشرات إطلاق منتجات استثمارية صينية أخرى مرتبطة بالذهب والتي تعرض في بلد ارتفع فيه استهلاك الذهب في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023 بنسبة 7.32 %. وأطلقت شركة الصين لادارة الأصول، وشركة ماكسويلث لإدارة الصناديق الشهر الماضي أول صناديق متداولة في البورصة في الصين تستثمر في أسهم الذهب. وتقدمت سبع شركات أخرى لصناديق الاستثمار المشتركة بطلبات لإطلاق منتجات مماثلة.
وقال مستثمر الذهب جاك ليو، الذي أنفق 230 ألف يوان (31425 دولارًا) على سبيكة ذهب في سبتمبر، إن "شراء سبيكة الذهب هو الأكثر أمانًا بين العديد من الخيارات الاستثمارية".
وقالت انفيستنق دوت كوم، تعمقت خسائر الذهب قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، وتضرر النحاس من مشاكل الصين. وقالت انخفضت أسعار الذهب أكثر يوم الأربعاء مع تزايد حالة عدم اليقين قبل اختتام اجتماع الاحتياطي الفيدرالي وإعلان وزارة الخزانة الرئيسي في وقت لاحق من اليوم، في حين أثرت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين على أسعار النحاس.
كما أدى تراجع المخاوف بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس إلى قيام التجار بتسعير علاوة مخاطر أقل للذهب، حيث أدى عدم وجود تصعيد كبير في الصراع إلى تقليل المخاوف بشأن تأثيره الاقتصادي المحتمل.
وبينما سجل الذهب مكاسب ممتازة في أكتوبر على خلفية الصراع، فقد تعرض لدرجة عالية من عمليات جني الأرباح في الجلسات الأخيرة، خاصة مع تقدم الدولار وعوائد سندات الخزانة قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.
وتركز الأسواق الآن بشكل مباشر على اختتام اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير.
لكن من المرجح أيضًا أن يكرر البنك موقفه بشأن رفع أسعار الفائدة على المدى الطويل، نظرًا للعلامات الأخيرة على التضخم الأميركي الثابت، وقوة سوق الوظائف والمرونة الاقتصادية بشكل عام. ولا يبشر مثل هذا السيناريو بالخير بالنسبة للذهب، لأن أسعار الفائدة المرتفعة تدفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك إلى الارتفاع.
ولكن قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، ستكون الأسواق في حالة ترقب لإعلان من وزارة الخزانة الأميركية بشأن خططها لإعادة تمويل عبء ديونها الهائل. ومن المتوقع أن يقدم هذا الإعلان المزيد من الإشارات حول حجم ومزيج مزادات الخزانة المخطط لها، خاصة في مواجهة الهزيمة الشديدة في أسواق السندات خلال الشهر الماضي. وارتفعت عوائد سندات الخزانة يوم الأربعاء، مع ارتفاع سعر الفائدة لأجل 10 سنوات بنسبة 0.8 % إلى 4.9 % - على بعد شعرة واحدة من ذروة 16 عامًا التي بلغتها في أكتوبر. ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس أكثر يوم الأربعاء بعد صدور المزيد من البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين. وانخفضت العقود الآجلة للنحاس بنسبة 0.2% إلى 3.6452 دولار للرطل.
وأظهر مسح لمؤشر مديري المشتريات الخاص أن قطاع التصنيع في الصين انكمش بشكل غير متوقع في أكتوبر. وجاءت القراءة في أعقاب انخفاض مماثل شهده مسح حكومي صدر يوم الثلاثاء، وأشار إلى مزيد من الضعف الاقتصادي في أكبر مستورد للنحاس في العالم.
ويواجه قطاع التصنيع -الذي يعد المحرك الرئيسي للطلب على النحاس الصيني- رياحاً معاكسة متجددة بسبب تباطؤ الطلب الخارجي، مع تفاقم الظروف الاقتصادية في أكبر الشركاء التجاريين للصين.
كما تراجعت الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء قبل قرار طال انتظاره من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في وقت لاحق من اليوم، في حين ظل الين عالقا بالقرب من أدنى مستوياته في عام مقابل الدولار، مما أبقى الأسواق في حالة ترقب لفترة طويلة. التدخل المحتمل من جانب طوكيو.
وانخفض مؤشر "إم إس سي آي" الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.13 %، حيث بدأ شهر نوفمبر في مزاج قاتم بعد تسجيل ثلاثة أشهر متتالية من الخسائر. وارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 2 %. وتراجعت الأسهم الصينية بنسبة 0.15 %، في حين انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.75 %.
وأظهر مسح خاص اليوم الأربعاء أن نشاط المصانع في الصين انكمش على غير المتوقع في أكتوبر، مما يضاف إلى مسح رسمي متشائم للتصنيع في اليوم السابق ويثير تساؤلات بشأن التعافي الاقتصادي الهش في البلاد في بداية الربع الرابع.
وعلى الرغم من أن تركيز السوق في آسيا كان منصبًا بقوة على الين في أعقاب قرار بنك اليابان بتعديل سياسة التحكم في عوائد السندات مرة أخرى يوم الثلاثاء، مما أدى إلى تخفيف قبضته على أسعار الفائدة طويلة الأجل.
وأدت هذه الخطوة إلى انخفاض واسع النطاق في الين يوم الثلاثاء، حيث انخفض إلى أدنى مستوى في عام مقابل الدولار ولامس أدنى مستوى في 15 عاما مقابل اليورو حيث كان المستثمرون يتوقعون خطوة أكبر من بنك اليابان نحو إنهاء سنوات من التحفيز النقدي الضخم.
وقال كريس ويستون، رئيس الأبحاث في بيبرستون: "لقد رأت السوق أن التغيير نحو نظام مرن هو تطور واضح للتيسير النقدي". وأضاف: "مرة أخرى، شعر المشاركون في السوق بالإحباط بسبب عدم الإلحاح الذي أظهره بنك اليابان، فإما أغلقوا مراكز شراء الين أو انقلبوا إلى مراكز بيع الين بشكل مباشر."
وأدى الانخفاض الحاد في الين إلى إطلاق تحذير جديد من كبير دبلوماسيي العملة اليابانية ماساتو كاندا بأن السلطات على أهبة الاستعداد للرد على التحركات الأخيرة "الحادة من جانب واحد" في العملة. وارتفع الين 0.27 بالمئة إلى 151.26 ين للدولار بعد التصريحات لكنه ظل قريبا من أدنى مستوياته في عام عند 151.74 ين الذي لامسه يوم الثلاثاء.
وقال الاقتصاديون لدى "أي ان جي" إن السوق من المرجح أن تختبر مستويات أعلى من منطقة 150 الآن بعد أن تم اختراقها دون أي رد رسمي. وقد يكون المستوى الحرج التالي هو 152 على المدى القصير، لكنه قد يتجاوز ذلك اعتمادًا على نتائج البيانات الأميركية وقرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة."
وخلال الليل، أنهت مؤشرات وول ستريت الرئيسية على ارتفاع، حيث يتطلع المستثمرون إلى قرار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم، حيث من المتوقع أن يظل البنك المركزي على حاله بشأن أسعار الفائدة.
وسوف يقوم المتداولون بفحص ما يقوله رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في تعليقاته بعد اجتماع السياسة لقياس مسار أسعار الفائدة والمدة التي ستبقى فيها أسعار الفائدة مرتفعة. وقال إريك وايزمان، كبير الاقتصاديين ومدير المحفظة في شركة ام اف اس للخدمات المالية وإدارة الاستثمار، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي خيار رفع أسعار الفائدة في المستقبل مطروحًا بقوة على الطاولة حتى يبرد سوق العمل بشكل كبير وتتراجع الضغوط التضخمية.
وأضاف "سيجادل الرئيس باول أيضًا بأن الآثار المتأخرة للزيادات السابقة لم تؤثر بشكل كامل على الاقتصاد وأن الصبر أمر حكيم." وظلت عوائد سندات الخزانة مرتفعة، مع ارتفاع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 5.4 نقطة أساس ليصل إلى 4.929 %. وارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عاما بمقدار 6.6 نقطة أساس ليصل إلى 5.090 %.
ومقابل سلة من العملات، ارتفع الدولار 0.056 بالمئة إلى 106.73. وسجل الجنيه الاسترليني في أحدث تعاملات 1.2136 دولار، بانخفاض 0.13 % خلال اليوم.
سجل الذهب مكاسب ممتازة في أكتوبر على خلفية الصراع في الشرق الأوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.