ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار الذهب تحقق أكبر ارتفاع شهري وسط الصراع في «الشرق الأوسط»

استقر الذهب أمس الثلاثاء بفعل الحذر قبل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) هذا الأسبوع لكنه ظل على مسار تحقيق أكبر ارتفاع شهري له منذ نوفمبر من العام الماضي إذ عززت الحرب الرهانات على الملاذ الآمن.
واستقر السعر الفوري للذهب عند 1996.11 دولاراً للأوقية (الأونصة) بعد أن صعد إلى 2009.29 دولار يوم الجمعة. واستقر الذهب في العقود الأميركية الآجلة أيضا عند 2005.80 دولارات.
وبلغ السعر الفوري للذهب أدنى مستوياته في نحو ثمانية أشهر عند 1809.50 دولارات في السادس من أكتوبر وهو الآن في طريقه لتحقيق ارتفاع بنسبة 8 % في أكتوبر مع هروب المستثمرين بحثًا عن الأمان وسط أزمة الشرق الأوسط.
وقال هان تان، كبير محللي السوق في إكسينيتي: "من المرجح أن يظل المعدن النفيس مدعومًا طالما أن الصراع المستمر يهدد بالامتداد إلى المنطقة الأوسع ويؤدي إلى زيادة تدهور التوقعات الاقتصادية العالمية".
وينصب تركيز المستثمرين هذا الأسبوع على إعلان وزارة الخزانة الأمريكية بشأن إعادة الأموال وقرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء، يليه تقرير الوظائف الشهري الأمريكي يوم الجمعة.
وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى منصة أواندا، للتداول عبر الانترنت، إنه من المرجح أن يلتزم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بالسناريو القديم المتمثل في الاعتماد على البيانات على مسار سعر الفائدة على أموال الاحتياطي الفيدرالي، مع إبقاء التوقعات حية لرفع أسعار الفائدة مرة أخيرة في ديسمبر.
وخفف بنك اليابان قبضته على أسعار الفائدة طويلة الأجل من خلال تعديل سياسة التحكم في عائدات السندات مرة أخرى يوم الثلاثاء. ومن المقرر أن يصدر قرار بنك إنجلترا يوم الخميس.
ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس يوم الثلاثاء بعد بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من الصين أكبر مستورد. وانخفضت العقود الآجلة للنحاس 0.5 % إلى 3.6377 دولار للرطل. وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 23.23 دولاراً وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 933.40 دولاراً، ويتجه كلاهما لتحقيق مكاسب شهرية. واستقر البلاديوم عند 1126.69 دولارًا، متطلعًا إلى انخفاض بنحو 10 % هذا الشهر.
وقالت انفيستنق دوت كوم، أسعار الذهب تنخفض إلى أقل من 2000 دولار مع تزايد مخاوف بنك الاحتياطي الفيدرالي وتراجع مخاوف الشرق الأوسط. وقالت تراجعت أسعار الذهب دون مستوياتها الرئيسية أمس الثلاثاء، حيث أدى تراجع المخاوف بشأن الحرب إلى تقليص الطلب على الملاذ الآمن، في حين أبقت توقعات اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي المتداولين متحيزين تجاه الدولار.
وبينما لم تظهر الحرب أي علامات على تراجع التصعيد، بدأ التجار في التسعير بعلاوة مخاطر أقل من الصراع، نظراً لعدم انضمام أي قوى عربية أخرى إلى الحرب حتى الآن. وقد أدى ذلك إلى تخلي الذهب عن بعض المكاسب التي حققها في وقت سابق من شهر أكتوبر، خلال بداية الحرب.
وأثرت قوة الدولار، قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، أيضًا على المعدن الأصفر، حيث تحول المتداولون إلى الدولار استعدادًا لأي مفاجآت متشددة من الاجتماع. وانخفض تداول المعدن الأصفر هذا الأسبوع مع تحول تركيز السوق إلى حد كبير نحو قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء.
وبينما من المتوقع أن يبقي البنك المركزي سعر الفائدة دون تغيير، فمن المتوقع أيضًا أن يكرر موقفه الأعلى لفترة أطول بشأن أسعار الفائدة، نظرًا للعلامات الأخيرة على التضخم الأمريكي الثابت والمرونة في الاقتصاد.
ومن المتوقع أن يحد مثل هذا السيناريو من أي اتجاه صعودي كبير للذهب، نظرا لأن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة لشراء السبائك. وأثر هذا الاتجاه بشكل كبير على الذهب خلال العام الماضي، وأبقى أي محاولات مع مستوى 2000 دولار للأونصة محدودًا إلى حد كبير.
ومع ذلك، أدى الطلب على الملاذ الآمن على خلفية الحرب إلى ارتفاع أسعار الذهب بنسبة تتراوح بين 6 % و8 % لشهر أكتوبر، وهو أفضل مكسب شهري منذ مارس. كما ارتفع المعدن الأصفر بنحو 10 % حتى الآن في عام 2023.
وأظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات أن نشاط التصنيع الصيني انكمش بشكل غير متوقع في أكتوبر، في حين نما القطاع غير التصنيعي بوتيرة أبطأ من المتوقع. وأبرزت القراءات أن جهود التحفيز التي تبذلها بكين لم تقدم سوى دعم محدود للاقتصاد الصيني، وأن عوامل أخرى -وخاصة أزمة العقارات وضعف التجارة- أدت أيضًا إلى تثبيط النمو. وأثار هذا تساؤلات حول مدى قوة الطلب على النحاس في الأشهر المقبلة.
وقامت البنوك المركزية بتحميل المزيد من الذهب عما كان يعتقد سابقًا هذا العام، مما يوفر دعمًا حاسمًا للأسعار التي واجهت ضغوطًا من تشديد السياسة النقدية العالمية. وقال مجلس الذهب العالمي في تقرير له يوم الثلاثاء إن الدول زادت احتياطياتها من السبائك بمقدار 337 طنا في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر. ويأتي ذلك بعد زيادة قدرها 175 طنًا في الربع الثاني، وهو أكبر من التقدير السابق للمجلس البالغ 103 أطنان.
ويبلغ إجمالي مشتريات البنوك المركزية للأشهر التسعة الأولى من العام الآن 800 طن، مدفوعة بشكل أساسي بالصين وبولندا وسنغافورة، بالإضافة إلى عمليات الشراء غير المعلن عنها. وقد تجاوزت الوتيرة المبلغ المسجل في نفس الفترة من العام الماضي، والتي انتهت بطلب قياسي.
وقد وفرت فورة الشراء ثقلًا موازنًا رئيسيًا لمبيعات المستثمرين خلال العام الماضي، مما عزز الأسعار التي تجاوزت الأسبوع الماضي 2000 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ شهر مايو. وقد أدت قوة السوق إلى انفصال الذهب بشكل متزايد عن عوائد سندات الخزانة المعدلة حسب التضخم، والتي عادة ما تكون المحرك الرئيسي للسبائك التي لا تحمل فائدة.
وارتفعت أسعار الذهب هذا الشهر مما أدى إلى تأجيج التوترات في منطقة ذات أهمية حيوية لإمدادات الطاقة العالمية وعزز الطلب على الملاذ الآمن. ودفع هذا التقدم أسعار الذهب إلى الاقتراب من مستوى قياسي بلغ حوالي 2075 دولارًا المسجل في عام 2020.
وتراجعت الأسهم الآسيوية أمس الثلاثاء بعد أن جددت بيانات نشاط مخيبة للآمال من الصين بعض المخاوف بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في حين تراجع الين متجاوزا 150 ين للدولار بعد أن قام بنك اليابان بتعديل سياسته للتحكم في عوائد السندات.
وانخفض مؤشر "إم إس سي آي" الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.86 ٪، ويحوم بالقرب من أدنى مستوى له خلال عام والذي وصل إليه الأسبوع الماضي. وانخفض المؤشر بنسبة 4 ٪ في أكتوبر ويتجه للشهر الثالث على التوالي في المنطقة الحمراء.
وانخفض الين 0.8 بالمئة مقابل الدولار ليلامس أدنى مستوى في الجلسة عند 150.25 ين بعد أن قال البنك المركزي إن سقف 1 بالمئة لعائدات السندات القياسية لأجل 10 سنوات سيكون حدا أعلى وليس سقفا صارما. وحافظت على هدف 0 ٪ للعائد بموجب سياسة التحكم في منحنى العائد.
وفي ظل الانتقادات بأن دفاعه المكثف عن الحد الأقصى يسبب تشوهات في السوق وانخفاض غير مرحب به في الين، رفع بنك اليابان سقفه الفعلي للعائد إلى 1.0 % من 0.5 % في يوليو. واعتبر المحللون الخطوة التي اتخذها البنك المركزي يوم الثلاثاء بمثابة خطوة صغيرة نحو تفكيك سياسة التحكم في منحى العائد المثيرة للجدل والتي طال أمدها.
وقال هيروفومي سوزوكي، كبير استراتيجيي سوق الصرف الأجنبي في شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية: "يخشى بنك اليابان على ما يبدو أن الالتزام بنسبة 1٪ سيجبر البنك على شراء كمية كبيرة من السندات الحكومية ويزيد من إضعاف الين". "ونتيجة لذلك، يبدو أن إطار عمل سياسة التحكم في منحى العائد أصبح مجرد حبر على ورق".
وساعد تقرير من صحيفة نيكي يوم الاثنين قال إن بنك اليابان يدرس تعديل سياسة التحكم في منحنى العائد في دفع الين إلى أعلى مستوى له في أسبوعين عند 148.81 مقابل الدولار، لكن العملة الهشة تخلت عن جميع مكاسبها بعد قرار بنك اليابان.
وقال نيكولاس شيا، الخبير الاستراتيجي في بنك ستاندرد تشارترد، إن معظم "الأخبار الجيدة" كانت موجودة بالفعل في الأسعار، بعد تقرير نيكي. وقال: "تشير الحركة السعرية الفورية للدولار/الين إلى أن الأسواق أصيبت بخيبة أمل بسبب التعديل وغياب سقف جديد، مما يعطي الانطباع بأن بنك اليابان سوف يتغلب على الارتفاع في العائدات في المستقبل."
وانخفض العائد على سندات الحكومة اليابانية لأجل 10 سنوات قليلاً بعد الإعلان لكنه ظل عند أعلى مستوياته منذ عقد من الزمن. كما قام البنك المركزي، الذي حافظ على سياسته النقدية شديدة التساهل، بإزالة تعهده بالدفاع عن مستوى 1 % مع عروض لشراء كمية غير محدودة من السندات.
في وقت، لا تزال البيانات الصينية تخيف الأسواق، وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن نشاط الصناعات التحويلية عاد بشكل غير متوقع إلى الانكماش في أكتوبر، مما ألقى بظلاله على المؤشرات الأخيرة التي أظهرت انتعاشًا ناشئًا في الصين.
وانخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.37 ٪، في حين انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1.85 ٪ بعد البيانات. وقال محللو بنك نومورا إنه لا يزال من السابق لأوانه تحديد القاع، مشيرين إلى أنهم يتوقعون أن تظل الظروف الاقتصادية سيئة أو حتى تتدهور أكثر في الأشهر المقبلة.
وأشارت العقود الآجلة إلى أن الأسهم في أوروبا مهيأة لافتتاح ضعيف، مع انخفاض العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 0.15 %، وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داكس الألماني بنسبة 0.05 %، وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر فوتسي بنسبة 0.08 % قبل بيانات التضخم لمنطقة اليورو.
وسينصب تركيز المستثمرين هذا الأسبوع بشكل أساسي على اجتماعات البنوك المركزية الرئيسية، ومن المقرر أيضًا اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا. وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، ستجتمع اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة لاجتماع السياسة النقدية لمدة يومين، والذي من المتوقع أن يتوج بقرار بالسماح لسعر الفائدة المستهدف للأموال الفيدرالية بالبقاء عند 5.25 ٪ - 5.50 ٪.
وأظهرت سلسلة من البيانات الأخيرة أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال مرنًا وسيتم فحص تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لقياس المدة التي من المحتمل أن تظل فيها أسعار الفائدة مرتفعة.
وقالت وزارة الخزانة يوم الاثنين إنها تتوقع اقتراض 76 مليار دولار أقل هذا الربع مما كان متوقعا في الربع الثالث وسط توقعات بارتفاع الإيرادات. وارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 0.9 نقطة أساس ليصل إلى 4.886 %.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ست عملات منافسة، بنسبة 0.16 %. وسجل الجنيه الاسترليني في أحدث التعاملات 1.2147 دولار، بانخفاض 0.17 % خلال اليوم، في حين انخفض اليورو 0.08 % إلى 1.0605 دولار.
وفي تحليل الاسواق عن رانيا جول محللة أسواق الشرق الأوسط لدى موقع أكس اس، قالت "وعند النظر في حركة السوق اليوم نرى أن مؤشر داو جونز ينتعش بنشاط منذ الافتتاح ويتداول الآن عند 32690.5 نقطة، بعد أن شهد المؤشر إغلاقًا سلبياً الأسبوع الماضي خاصة بعد هبوط يوم الجمعة الحاد، مما تسبب برفع المخاوف والقلق بين المستثمرين والمتداولين في أسواق الأسهم الأمريكية".
وأضافت، فقبل هذا الانخفاض الحاد كان مؤشر داو جونز متمسكًا بمستوى الدعم الرئيسي عند 38.2 % من تصحيح فيبوناتشي، ويتداول بشكل ثابت أعلى مستوى 32900 نقطة وكان هذا المستوى يُمثل دعم قوي تزيد احتمالات ارتداد السعر منه لكنه أغلق أدناه بثبات.
وغيرت أحداث يوم الجمعة الماضي المضطربة قواعد اللعبة في سوق الأسهم الأمريكية خاصة بعد اختراق السعر لمستوى الدعم المذكور، مما دق أجراس الخطر في سوق الأسهم الأمريكية وتفعيل إشارة بيع واتجاه هابط قوي على المستوى الأساسي والفني. وحتى الآن وعلى الرغم من محاولة الانتعاش يبقى الهبوط مسيطراً على تداولات مؤشر داو جونز، فمع انخفاض المؤشر إلى مستويات غير مسبوقة منذ مارس 2023 يكون السؤال هنا: هل تغيرت قواعد اللعبة في سوق الأسهم الأمريكية بالفعل؟
وللإجابة نعم، فمع نهاية الأسبوع الماضي بدأت الرغبة في المخاطرة بالتحسن في بداية هذا الأسبوع ذلك بسبب عدم وجود هجوم بري حقيقي على غزة. وكانت قد هبطت أسواق الأسهم اعتبارًا من يوم الأربعاء الماضي، حيث ألقى رئيس الوزراء نتنياهو خطابًا قال فيه إنهم يستعدون لغزو بري، وخلال عطلة نهاية الأسبوع حصلنا على تقارير عن هجوم بري يجري بالفعل لكنه باء بالفشل. لذا سنرى كيف ستتطور الأمور خلال الأسبوع الحالي، وتزامناً مع ذلك سيكون لدى السوق أيضًا الكثير من البيانات الاقتصادية المهمة التي يجب استيعابها وتسعيرها قبل الاستقرار.
وأيضاً أظهرت بيانات مطالبات البطالة الأمريكية يوم الخميس الماضي ارتفاعاً كبيرًا في الأرقام الاقتصادية وجاءت قريبة من التوقعات مما قد يكون مؤشرًا على ضعف سوق العمل. وفي يوم الجمعة تدهورت معنويات المخاطرة بشكل أكبر حيث من المحتمل أن المشاركين في السوق لم يرغبوا في الاحتفاظ بمراكز شراء حتى نهاية الأسبوع.
وبعد الأحداث الأخيرة انتعشت العقود الآجلة للأسهم مع بداية تعاملات يوم الاثنين، ويعتقد أن سبب ذلك هو اقتراب نهاية الاغلاق الشهري وسط اعلان المزيد من نتائج الشركات، في حين يرى بوضوح ضعف مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك في منطقة التصحيح مما يعني احتمال مواصلة الانخفاض الذي وصل الى نسبة 10٪ عن القمة الأخيرة.
والآن تستعد الشركات المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لتحقيق نمو في أرباح الربع الأول خلال أربعة أرباع، لكن ذلك لم يفعل الكثير لرفع الأسهم، حيث ظل المستثمرون يركزون على تراجع السندات الذي أدى لفترة قصيرة إلى ارتفاع العائد لأجل 10 سنوات فوق 5 ٪ وهذا ما يُقلق الأسواق بشكل عام.
ومن المتوقع ان يكون هذا الأسبوع مصيري بالنسبة لأسواق الأسهم الأمريكية التي بدأت الهبوط بالفعل، حيث سيم الحصول على الكثير من أرقام البيانات من المستوى الرفيع مع التركيز على سوق العمل الأمريكي وقرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ومؤشر تكلفة التوظيف الأمريكي وتقرير ثقة المستهلك يوم الثلاثاءً.
وفي يوم الأربعاء سيتم إعلان إيه دي بي الأمريكي ومؤشر مديري المشتريات التصنيعي وقرار سعر الفائدة من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. أما يوم الخميس فستكون أرقام بيانات مطالبات البطالة الأمريكية، وسنختتم الأسبوع يوم الجمعة بتقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكية ومؤشر مديري المشتريات للخدمات. وكل هذه الأرقام ستلعب دوراً مهماً في قرار تثبيت الفائدة المرتفعة لوقت أطول من المتوقع وبالتالي ستضغط على أسواق الأسهم وستدعم قوة مؤشر الدولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.