القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



51 قتيلاً في مراسم جنازة بشرقي أوكرانيا
نشر في الرياض يوم 07 - 10 - 2023

أعلن الكرملين أمس الجمعة أن القوات الروسية لم تستهدف مطلقًا البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، بعدما اتهمت كييف موسكو بالوقوف خلف هجوم صاروخي أدى إلى مقتل أكثر من 51 شخصًا الخميس، في قرية غروزا في الشرق.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، للصحافيين: "نكرر أن الجيش الروسي لا يضرب أهدافا مدنية، الضربات تشن على أهداف عسكرية، في أماكن يتركز فيها العسكريون".
إلى ذلك شيّعت أوكرانيا أمس 51 شخصاً بينهم طفل، قضوا في قصف على قرية صغيرة في شرق البلاد، حيث تجمّعوا لحضور مراسم جنازة جندي، في واحدة من أكثر الهجمات دموية على المدنيين منذ بداية الغزو الروسي.
وندد الرئيس فولوديمير زيلينسكي، المتواجد في إسبانيا لحضور اجتماع للزعماء الأوروبيين، ب"الهجوم الإرهابي غير الإنساني" الذي نفّذته روسيا، والذي أدانه أيضاً حلفاؤه الغربيون بشدة، فيما أشارت الأمم المتحدة من جانبها إلى "جريمة حرب" محتملة.
كما قالت متحدثة باسم مكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان الجمعة إنّ "كلّ شيء يشير" إلى أنّ صاروخاً روسياً هو الذي أصاب قرية غروزا الصغيرة في أوكرانيا، وأدى إلى مقتل العشرات.
23 إصابة في خاركيف
من جهتها، أعلنت السلطات الأوكرانية صباح الجمعة أنّ قصفاً روسياً آخر أدى إلى مقتل طفل وإصابة 23 آخرين بجروح، بينهم رضيع يبلغ من العمر 11 شهراً، في مدينة خاركيف في المنطقة نفسها الواقعة في الشرق.
وأعلنت كييف، أنّها أسقطت ليل الخميس الماضي 25 من أصل 33 طائرة مسيّرة، أطلقتها روسيا التي تشنّ هجمات ليلية يومية على أوكرانيا.
وضرب الهجوم يوم الخميس غروزا، حيث كان المشيّعون في مقهى، كما سقط ضحايا بمتجرٍ في المبنى نفسه، في القرية التي يبلغ عدد سكانها 330 شخصاً، والواقعة في منطقة خاركيف.
وقال وزير الداخلية إيغور كليمينكو: إنّ القصف دمّر متجراً ومقهى يقعان في المبنى نفسه بشكل كامل، وكان يتواجد فيه نحو ستين شخصاً، موضحاً أنّ الطفل الذي قُتل في القصف يبلغ من العمر ستة أعوام.
وأعلن الحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف، الحداد هناك لمدة ثلاثة أيام، مديناً الهجوم الأكثر دموية في منطقة خاركيف منذ بداية الصراع.
وأشار كليمينكو، إلى إن الأدلة الأولية أظهرت استخدام صاروخ إسكندر في الهجوم، وهو سلاح تملكه روسيا ولا يملكه الأوكرانيون.
الأمر ذاته أشارت إليه إليزابيث ثروسيل خلال الإحاطة الدورية للأمم المتحدة في جنيف. وقالت "في هذه المرحلة، من الصعب للغاية بالطبع التثبت بشكل مطلق ممّا حدث، ولكن بالنظر إلى الموقع، وبالنظر إلى تعرّض المقهى للقصف، فإنّ كلّ شيء يشير إلى أنه كان صاروخاً روسياً"، مشدّدة على ضرورة مواصلة التحقيق.
لن أعيش طويلاً بمفردي
وفي غروزا، قالت مصادر صحفية أن جنوداً يرتدون قفازات زرقاء، وهم يضعون أكياساً بيضاء تحتوي على جثث هامدة في إحدى شاحناتهم واحدة تلو الأخرى.
ورأى فولوديمير موخوفاتي، وهو قروي يبلغ من العمر 70 عاماً، جثة ابنه تُنتشل من تحت الأنقاض، وقال: "لقد تمّ إخراجه للتو بلا رأس، بلا ذراعين، بلا أرجل.. تمّ التعرّف عليه بفضل أوراق هويته ورخصة قيادته".
ويأمل أن تكون زوجته وزوجة ابنه، اللتين لم يُعثر عليهما من بين المصابين الذين نقلتهم سيارات الإسعاف، لكنّه يعترف بأنّ "الأمل ضئيل". وقال "لن أعيش طويلاً بمفردي".
فيما أعلن المسعفون انتهاء عملياتهم في الموقع، ليصل العدد النهائي للضحايا إلى 51 قتيلاً وستة جرحى.
ومن بين ضحايا الهجوم، زوجة وابن الجندي الأوكراني الذي قُتل في المعارك وكان الضحايا يشاركون في تأبينه، وفقاً لمتحدث باسم النيابة العامة الإقليمية.
وتقود روسيا حالياً هجوماً في منطقة كوبيانسك لمحاولة استعادة الأرض، وإعاقة الهجوم المضاد الأوكراني المستمر في الشرق والجنوب.
وسيطرت القوات الروسية على مساحات واسعة من هذه المقاطعة منذ الأيام الأولى للهجوم، قبل أن تحرّر القوات الأوكرانية المنطقة بأكملها تقريباً خلال هجوم خاطف في خريف العام 2022.
دعم الدفاع الجوي
وقال زيلينسكي من إسبانيا: "لا يمكن حماية الناس من مثل هذه الهجمات إلا بدعم الدفاع الجوي"، مشيراً إلى تسليم نظام باتريوت أميركي جديد إلى كييف.
وأضاف لاحقاً في المساء "سيكون لدينا المزيد من الدفاع المضاد للطائرات، إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا العظمى - شكرًا لكم!".
بدورها، قالت منسّقة أوكرانيا في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) دينيس براون إنها "شعرت بالفزع"، وأضافت في بيان "إنّ تنفيذ هجوم عمداً ضد مدنيين أو أهداف مدنية جريمة حرب".
إلى ذلك قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار "يجب أن نستمر في دعم الشعب الأوكراني، لأن هذا هو الواقع الرهيب الذي يعيشه" يومياً، في وقت يحاول الرئيس جو بايدن تأمين موافقة الكونغرس على مساعدات إضافية لأوكرانيا.
وأشارت وزارة الخارجية الفرنسية إلى أنه "من خلال استهداف المدنيين الأوكرانيين عمداً، فإنّ روسيا ستكون مذنبة مرة أخرى بارتكاب فظائع تشكّل جرائم حرب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.