أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرمينيا: فرار نحو 85 ألف شخص من قرة باغ
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 2023

سعى نحو 85 ألف شخص إلى اللجوء في أرمينيا عقب سيطرة أذربيجان على منطقة قرة باغ المتنازع عليها في جنوب القوقاز.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأرمينية نازلي باغداساريان في العاصمة يريفان، الجمعة، إن هؤلاء اضطروا إلى الرحيل عن منازلهم.
ووفقا لبيانات رسمية، غير مؤكدة، كان يعيش 120 ألف من الأرمن الكاراباخ في السابق بمنطقة ناجورنو كاراباخ. وسيطرت أذربيجان على المنطقة التي كانت موضع نزاع لعقود بين الدولتين، في هجوم عسكري الأسبوع الماضي.
وأعلنت جمهورية آرتساخ، غير المعترف بها، والتي تحكم منطقة قرة باغ، أنها ستختفي من الوجود بداية من مطلع عام 2024، بعد أن وقع رئيس الجمهورية مرسوما بهذا المعنى صباح أمس الخميس.
وكانت أذربيجان أجبرت جمهورية آرتساخ على الاستسلام الأسبوع الماضي، بعد قتال قصير ومكثف، وهو الأمر الذي سمح لباكو أخيرا بتأكيد سيادتها الكاملة على ناجورنو كاراباخ.
وكانت الحكومة الأذربيجانية وروسيا -التي تعتبر القوة الحامية لأرمينيا- أعلنتا أنه لا يوجد حاجة لفرار المواطنين. غير أن الأرمن الكاراباخ يخشون التعرض للاضطهاد والعنف من الجانب الأذربيجاني.
وقالت مسؤولة في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس الجمعة إن أكثر من 88 ألف شخص عبروا الحدود إلى أرمينيا من منطقة قرة باغ وقد يرتفع العدد الإجمالي إلى 120 ألفا، وهو رقم يطابق تقديرات إجمالي سكان المنطقة الانفصالية التي استعادت أذربيجان السيطرة عليها الأسبوع الماضي.
وقالت ممثلة المفوضية في أرمينيا كافيتا بيلاني في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة عبر رابط فيديو إن حشودا ضخمة من الأشخاص المتعبين والخائفين يتجمعون في مراكز التسجيل.
وأضافت "هذا هو الوضع الذي عاشوا فيه خلال تسعة أشهر من الحصار... وعندما وصلوا كان يعتصرهم الشعور بالقلق والخوف ويريدون إجابات".
وقالت ردا على سؤال بشأن أعداد اللاجئين "نحن جاهزون للتعامل مع ما يصل إلى 120 ألفا ومن الصعب التكهن بالأعداد التي ستصل في هذه المرحلة"، وأضافت أن الأرقام الأولية كانت تشير إلى ما بين 70 إلى 90 ألف لاجئ لكن هذا يحتاج إلى تحديث.
وقالت مسؤولة أخرى بالأمم المتحدة في المؤتمر الصحفي إن الأطفال يمثلون ما يقرب من ثلث اللاجئين.
وذكرت ريجينا دي دومينيسيس، المديرة الإقليمية لليونيسف "إن مصدر القلق الرئيسي بالنسبة لنا هو أن العديد منهم قد انفصلوا عن أسرهم".
وقال ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر هشام دياب إن هناك حاجة كبيرة لدعم الصحة النفسية للاجئين.
وأضاف "أن الوضع غالبا ما يشمل وصول عائلات مع أطفال ضعفاء للغاية لدرجة أنهم يفقدون وعيهم بين أحضان آبائهم.
وقال كارلوس مورازاني، مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه تم نقل حوالي 200 جثة، من ضحايا انفجار مستود وقود والاشتباكات الأخيرة، من منطقة قرة باغ أمس الخميس.
وفي المرحلة المقبلة، سيتم التركيز على مساعدة الذين تخلفوا عن الرحيل بالمواد الغذائية وأدوات النظافة الأساسية.
من ناحية أخرى قال مكتب مستشار رئاسي في أذربيجان الجمعة إن البلاد تعتزم السماح لمجموعة من خبراء الأمم المتحدة بزيارة منطقة قرة باغ "في غضون أيام".
وأضاف أن وسائل الإعلام لديها فرصة لزيارة قرة باغ أيضا وذلك في الوقت الذي وصل فيه عدد الأرمن الفارين من المنطقة نحو 90 ألفا من أصل 120 ألف نسمة، بعد هجوم أذربيجان العسكري الخاطف.
ودعت الولايات المتحدة وغيرها باكو للسماح بدخول مراقبين دوليين قرة باغ وسط مخاوف من انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان.
وتتهم أرمينيا أذربيجان بالتطهير العرقي في قرة باغ، وهو ما تنفيه باكو بشدة.
وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد قال إن حقوق أرمن قرة باغ ستحترم بالكامل، ولكن "قبضته الحديدية" بددت فكرة إنشاء دولة أرمنية مستقلة في قرة باغ.
وذكر بيان من مكتب الرئاسة في أذربيجان أن علييف قال لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء إن قوات بلاده لم تستهدف سوى "منشآت عسكرية... خلال تنفيذ إجراءات مكافحة الإرهاب التي استمرت أقل من 24 ساعة، ولم يصب أي مدني بأذى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.