مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء.. واحة التاريخ وتمّيز الحاضر
نشر في الرياض يوم 23 - 09 - 2023

تمتلك المملكة العربية السعودية جواهر نفيسة متوزعة على أرضها التي تتسع مساحتها على رقعة واسعة كقارة، تلك الجواهر الممثلة في مناطقها ومحافظاتها ومدنها تتنافس في تقديم أفضل ما لديها لوطن ليس كبقية الأوطان، ولقيادة عظيمة ليست كأي قيادة في بقاع الأرض، قيادة حولت الأرض إلى كنوز حقيقة، فكان الاستثمار في الإنسان هو أسمى أهدافها، فساد الأمن والأمان ورغد العيش، وانتشر العلم فصار اسم المملكة يذكر متلازماً مع التميز الاقتصادي والعلمي والفضائي.
الأحساء واحدة من تلك الجواهر التي تقع في شرق الوطن، هذه الواحة التي يمتد عمرها لأكثر من 6 آلاف سنة قبل الميلاد، فتاريخها مليء بالأحداث التي أثبت فيها أبناء هذه الواحة حبهم وعطائهم غير المحدود لوطنهم وقيادتهم، واليوم وبفضل دعم القيادة -رعاها الله- غير المحدود لها فإنها تعيش عهداً تميزت فيه في مختلف الميادين.
93 عاماً.. المسافة بين الحلم والحقيقة
سجل طلاب وطالبات الأحساء في العامين المنصرمين حضوراً لافتاً ومتميزاً، حيث حققوا لوطنهم ميداليات دولية عديدة، وبهذه المناسبة رفع المدير العام لتعليم الأحساء حمد بن محمد العيسى ونيابة عن المنسوبين والطلاب والطالبات التهنئة بمناسبة اليوم الوطني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء –يحفظهما الله– بمناسبة يومنا الوطني المجيد ال93، وأشار إلى أن يومنا الوطني يحمل معان ٍعظيمة لتجديد الولاء والحب والانتماء للوطن وللقيادة -يحفظها الله-، وأشاد بهذه المناسبة إلى اهتمام سمو أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه، وسمو محافظ الأحساء بالتعليم ومنسوبيه.
وتابع العيسى: "في هذا العام تستوقفنا هوية يومنا الوطني ال93 (نحلم ونحقق)، فبين الحلم والحقيقة مرّ 93 عاماً تحولت فيها الصحراء القاحلة التي يلف سكانها الجوع والجهل والمرض والخوف، إلى وطن ينعم بأمن وارف الظلال، واقتصاد متين، وأرقى صروحاً للعلم والصحة تنتشر في مدينه وقرية وهجره، ولا بد لنا في هذا اليوم أن نشير إلى حرص وزارة التعليم في كل برامجها وفعالياتها وخططها وبتوجيه ومتابعة معالي الوزير يوسف بن عبدالله البنيان على ترسيخ قيم الانتماء الوطني، والولاء والحب والطاعة للقيادة -يحفظها الله-، وكذلك غرس روح المواطنة الصالحة في نفوس الطلاب والطالبات ومنسوبي التعليم".
وأشار مدير تعليم الأحساء إلى أن طلاب وطالبات المحافظة حققوا خلال عام نحو 159 جائزة وميدالية دولية ومحلية في مختلف المجالات العلمية والثقافية والأدبية والرياضية كانت محل فخر واعتزاز قيادات ومسؤولين الوطن بهم، ومن بين تلك الجوائز الفوز في الأولمبياد الدولي للرياضيات IMO، وأولمبياد البلقان للرياضيات، وأولمبياد العلوم الدولي للناشئين، وجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي للتميز، ملتقى الربيع 2023م للأولمبيادات العلمية الدولية، وأولمبياد NBpho شمال البلطيق للفيزياء، الأولمبياد الدولي للفيزياء IPHO2023، وأولمبياد الرياضيات الدولي IMO، وأولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين، الأولمبياد العالمي للروبوت.
الأحساء والتاريخ
يعتبر الإعلان عن تسجيل واحة الأحساء ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو في 2018م، بداية مرحلة جديدة ومهمة في حماية التراث الثقافي في الأحساء. "واحة الأحساء، منظر ثقافي آخذ بالتغير" هكذا وصفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الأحساء التي دخلت موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بصفتها «أكبر واحة نخيل في العالم» في 2020م.
وتشهد المواقع التاريخية في الأحساء جملة من مشروعات الحفظ والحماية، وأعمال ترميم وتأهيل لقصر إبراهيم الأثري، وميناء العقير التاريخي.
بيت البيعة (الملا)
بيت البيعة هو أحد الشواهد التاريخية والمعالم السياحية في محافظة الأحساء، ويقع البيت في قلب مدينة الهفوف، حيث وصل الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- إلى الأحساء، وأقام في بيت (بيت البيعة)، وفيه بايعه أهالي الأحساء. وقد تم ترميم البيت وتحويله إلى متحف يحكي قصة مبايعة أهالي الأحساء للملك المؤسس.
المدرسة الأميرية
المدرسة الأميرية هي واحدة من المدارس الأولى التي أنشئت في المملكة العربية السعودية. افتتحت رسمياً عام 1941م (1360ه) تحت رعاية الأمير سعود بن جلوي أمير الأحساء آنذاك. تعلم في المدرسة العديد من المسؤولين من بينهم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وتعتبر المدرسة الأميرية أنموذج للطراز الإسلامي العربي في العمارة، والمدرسة هي "بيت الحرفيين" الأول في الأحساء، وهو يشهد تنظيم برامج تدريبية لمزاولة وتطوير بعض الحرف التقليدية، تحت إشراف هيئة التراث.
مسجد جواثا
جمع مسجد جواثا الذي بني في العام السابع للهجرة، وهو ثاني مسجد صُليت فيه صلاة الجمعة في الإسلام، بعد أول جمعة شهدها مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، ويعود بناء مسجد جواثا إلى بني القيس الذين أسسوا المسجد بعد وفادتهم الثانية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما كانت جواثا عاصمة مدينة هجر القديمة إبان ظهور الإسلام، حيث يعد المسجد قريب جداً من عمارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويطور مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية بناء مسجد جواثا الذي تبلغ مساحته 205.5 م2، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 170 مصلياً قبل وبعد التطوير.
مسجد جواثا التاريخي
محافظ الأحساء يكرم الطالب علاء العيثان الحائز على ميدالية عالمية في الرياضيات
قصر إبراهيم
مطعم وقرية شعبية في الهفوف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.