فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على المنطقة الإدارية    «مسام» يشارك في ندوة جهود نزع الألغام في جنيف    زوار المسجد النبوي يغرسون أشجار الإيتكس وكف مريم    22.7 % نمو قطاع التأمين في المملكة خلال 2023    أمير جازان يرعى فعاليات مهرجان الحريد في النسخة 20    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    إيقاف نشاط تطبيق لنقل الركاب لعدم التزامه بالأنظمة والاشتراطات    إطلاق اختبارات "نافس" في المدارس الابتدائية والمتوسطة    «الجوازات»: 41 مليون عملية إلكترونية لخدمة المستفيدين داخل السعودية وخارجها.. في 2023    مناقشة أثر بدائل العقوبات السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني    جراحة ناجحة تٌعيد الحركة لطفل مُصاب بالشلل الرباعي ببريدة    سعود بن طلال يرعى الاحتفال بانضمام الأحساء للشبكة العالمية لمدن التعلم باليونسكو    هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بحائل تنظم حملة للإصحاح البيئي    أمير تبوك يستقبل أبناء علي بن رفاده البلوي    نائب أمير حائل يزور "مركز انتماء"للرعاية النهارية ويطلع على تقارير أعمال الأمانة    إيقاف 166 متهماً بقضايا فساد في 7 وزارات    حظر تكبيل المتهم عند القبض عليه    أمطار الرياض تروي أراضيها لليوم الثاني    ارتفاع أرباح مصرف الإنماء إلى 1.3 مليار    الذهبان الأصفر والأسود يواصلان التراجع    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    «العالم الإسلامي»: بيان «كبار العلماء» يؤصل شرعاً لمعالجة سلوكيات مؤسفة    النصر والخليج.. صراع على بطاقة نهائي كأس الملك    سعود عبدالحميد: الطرد زاد من دوافعنا.. وهذا سر احتفالي    تغريم ترامب لازدرائه المحكمة والقاضي يهدّد بسجنه إن لم يرتدع    مصر: استدعاء داعية بعد اتهامه الفنانة ميار الببلاوي ب«الزنا»    نائب أمير مكة: مضامين بيان «كبار العلماء» تعظيم لاحترام الأنظمة    انهيار صفقة الاستحواذ على «التلغراف» و«سبيكتاتور»    5 فواكه تمنع انسداد الشرايين    خسرت 400 كلغ .. فأصبحت «عروسة بحر»    النشاط البدني يقلل خطر الاكتئاب بنسبة 23 %    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في سيجما    الأمم المتحدة تشيد بالدعم السعودي لمكافحة الإرهاب    فيصل بن نواف: دعم القيادة وراء كل نجاح    حق التعويض عن التسمّم الغذائي    نتانياهو: سندخل رفح «مع أو بدون» هدنة    طلاب تعليم جازان يستكشفون الأطباق الوطنية السعودية في معرض الطهي المتنقل    مجلس الوزراء: التحول الاقتصادي التاريخي رسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار    في موسم واحد.. الهلال يُقصي الاتحاد من 4 بطولات    جيسوس يعلن سر غياب سلمان الفرج    بحث مع عباس وبلينكن تطورات غزة.. ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني    في ختام الجولة من دوري" يلو".. ديربي ساخن في الشمال.. والباطن يستضيف النجمة    مرسم حر في «أسبوع البيئة»    الأساطير الحديثة.. نظريات المؤامرة    الانتماء والتعايش.. والوطن الذي يجمعنا    محمد عبده الأول.. فمن العاشر؟    في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. حلم باريس سان جيرمان يصطدم بقوة دورتموند    السعودية تنضم للتحالف العالمي للذكاء الاصطناعي    ازدواجية الغرب مرة أخرى    «جوجل» تطلق شبكة تعقب الهواتف    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج    ينجو من فكي دب بفضل احترافه الكاراتيه    تعزيز الأمن المائي والغذائي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    الهلال والأهلي في قمة مبكرة والاتحاد يلتقي الابتسام    إنقاذ حياة معتمر عراقي من جلطة قلبية حادة    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مريم الشملاوي: أُعبّر عن كينونتي كامرأة برمزية الثراء اللوني
نشر في الرياض يوم 12 - 05 - 2023

اللوحات التعبيرية هي عبارة عن وجوه وملامح يتحدث أصحابها بصمت، ولكنه صمت آخر مختلف عن الذي نعهده أو نجربه بحياتنا. هذا ما توصلت إليه وأنا بأروقة المعرض الشخصي للفنانة السعودية الأستاذة مريم الشملاوي الذي أقامته بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام. ولما التقيت بصاحبة ذلك الجانب المضيء والمشرف بحياة وثقافة وحضارة المرأة السعودية عبر تاريخ تعبيري متماسك ومتصل لكل مرحلة لوحة تعبيرية مختلفة.. التقيتها فكان هذا الحوار:
* الفنان التشكيلي أقدر المبدعين على إخفاء شخصيته داخل لوحاته، فما رأيك؟ وهل لك أن تحدثينا عن تجربتك التشكيلية؟
* تجدني في لوحاتي أهيم في فضاءات روحي لأعبر عن هويتي ورؤيتي لما يحدث في محيطي من انفعالات وقضايا وتفاعلات للمرأة. تغلبني أفكاري كامرأة لأغير في كينونتها وهويتها برمزية الثراء اللوني وهيمنة النظرة وغموض الانفعالات والتناقضات الداخلية والصراعات النفسية. وكل ما أود كشفه عني هو أنني كامرأة أبوح بأسراري في لوحاتي كلها.
* برأيك إلى أيّ حدٍ تجد الشملاوي افتتانها بالرسم، وعوالمه التي ما تزال تتشكل كل يوم داخلها فكرة، وتنمو خارجها لوحات تعبيرية؟
* أنا امرأة فتنها الرسم؛ أسافر في عالمه السحري، وأحلق فوق غيومه لأرسل في طريقي رسائل تعبيرية لمجتمعي عن ملهمتي المرأة بملامحها، وللمجتمع الذي نحيا فيه، رسائل أبعثها عن لوحاتي باستحضار المرأة في اليوم والأمس، والغد؛ فهي الملهمة المفعمة بفيض من الذكريات والتطلعات والأحلام، وهذا التاريخ الإنساني الأنثوي هو ما يدفعني للرسم دائمًا.
* هل ترين أنّ الفنانة التشكيلية السعودية أوجدت لها مساحة تنافسية على المستوى الإقليمي والدولي، أم ما تزال بحاجة لموارد ودوافع داخلية لتثبت جودة تجربتها ومن ثم تحوز على معيار الفنان العالمي؟
* الفنانة السعودية اليوم كجزء من نسيج مجتمع المرأة العالمية تخطو بخطى واثقة وطموحة ومتفائلة نحو الهدف، ولا نستطيع في هذه المرحلة القول إنها قد أثبتت وجودها وثقلها بالشكل الذي نطمح إليه على مستوى عالمي ولكن خطاها باتت وشيكة الوصول لهذا الهدف؛ فقد أثبتت موهبتها، وقوة فرشاتها، وثقافتها الفنية داخليًا، لكن الوصول للعالمية لن يكون بدوافع داخلية ومجهود فردي، وإنما تحتاج لتظافر الجهود فهي تحتاج مجهودها ودعم المجتمع، والجهات الرسمية المختصة. بالتالي فإن دعمنا كفنانات هو ارتقاء بثقافة المجتمع وإبراز الهوية السعودية عالمياً كفرشاة ناضجة وعلى مستوى يؤهلها للدخول لساحات التنافس الفني العالمي بكل ثقة ونضج ووعي بالتجارب الناجحة.
* مرّ الفن التشكيلي خلال تطوراته بعدة مدارس: الواقعيّة، والرمزية، والتعبيرية، والتجريدية، والتكعيبية والانطباعية، والسريالية،.. فبأي مدرسةٍ تجد الشملاوي نفسها، وتجربتها بشكل أوضح؟ ولماذا هذا الميول دونًا عن غيره؟!
* أجد نفسي بعوالم التعبيرية، فهي مدرسة المشاعر والأحاسيس التي تعتمد على إظهار تعابير الوجوه والأحاسيس النفسية بخطوط وألوان تبين الحالة النفسية للشخص الذي أرسمه مستخدمة اللون الذي يبرز الانفعالات، ويثير في نفس المتلقي مزيج من المشاعر تجاه الموضوع التعبيري.
* هل يمكن للفنان التشكيلي أن يُنشئ مدرسته الخاصة به كما يحدث في الشِعر حين يخلق الشاعر لنفسه قاموسه الخاص به؟
* مدارس الفن التشكيلي ما هي إلا حدود يلتزم بها الفنان أحيانًا ليكسرها تماماً حيناً آخر، فتتولد بذلك مدرسة فنية بقواعد مختلفة عن سابقتها، وهكذا وعلى مر التاريخ تطور الفن. وأن تظهر مدرسة فنية فردية جديدة ليس بالأمر العادي، هو كولادة طفل جديد من رحم الفن، هو كاكتشاف نور جديد ينير درب الفن، يكفيني في الفن أن أخلق لنفسي بصمة خاصة يعرفني المتلقي بها أو أسلك مسلكي الخاص في مسار الفن المزدهر بالتجديد والتنوع.
* كل مبدعة تُنتج إبداعها وفق طقوس ومصادر معينة وخاصة بها تختلف من مبدع إلى آخر وسؤالي: ما هي المصادر والطقوس التي تقف خلف الشملاوي لتصنع لنا من ورائها كل هذا الإبداع المؤثر والجاذب والمتطور؟
* يدفعني الإلهام والاندماج والانغماس الفني ما بعد منتصف الليل عادةً للرسم؛ حيث يهدأ العالم المتسارع بمشاغل الحياة اليومية من حولي، ويحل الهدوء والسكينة، وتنتابني حالة التآلف لوحاتي وأفكاري حالة التأمل لأعمال المبدعين التي تثير في نفسي الرغبة في الإنتاج وتلهمني بأفكار جديدة.. فالتغذية البصرية مهمة جداً وملهمة للفنان.. ويمكنني القول إن طقوسي ببساطة هي حالات من الهدوء والسلام الداخلي بعد تراكم المخزون الفكري الذي ينتج داخلي أحاسيس أعيشها بقلبي وروحي وصولاً للإلهام الذي يأتي كزائر مُنتظر يتحدث من خلال ألوان المشاعر على بياض لوحاتي.
* أقمتِ مؤخراً معرضك التشكيلي الخاص بتعاون ودعم من قِبل جمعية الثقافة والفنون بالدمام، فما الذي أعطاكم إياه هذا المعرض؟ وكيف تقيمون الإقبال والاهتمام بها؟
* كنت محظوظة بأن تجربتي الأولى في إقامة معرض منفرد تبنتها جمعية الثقافة والفنون بالدمام. هذه التجربة أزالت عني معوقات تنظيم المعرض على كاهلي، هذا المعرض الذي وضعني اليوم في تحدٍ مع نفسي وأفكاري للحفاظ على بصمتي وهويتي الفنية في العمل الفني، ولكن بتجديد وابتكار خالٍ من تكرار الأفكار والمواضيع. لقد أبهرني الحضور، وأدهشتني كذلك الحفاوة بموهبتي التي التقيتها، والنقد البناء والاهتمام بتطوير وسائلي الفنية، كنت وما زلت في حالة افتخار بمجتمعي المتذوق الواعي، وأولئك الذين احتفوا بي وبفني ومنحوني الثقة بفرشاتي ولوني، وحمّلوني مسؤولية القادم والذي بات علي اليوم أن أقدمه للمتلقي بعناية تليق بوعيه تجاه مشروعي الفني، وأخيرًا لا أقول إلا أنّ جمعية الثقافة والفنون بالدمام تبنتني ومنحت تجربتي الانطلاقة.
الزميل مدخلي بمعرض الفنانة الشملاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.