تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأسيس فرصة لاستحضار إنجازات الوطن في المجال الصحي
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2023

تعدّ الرعاية الصحية جزءاً أساسياً في أي دولة مزدهرة، ورمزاً لقوتها وتقدمها، لذا تحرص المملكة على أن تكون سباقة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية الداعمة لملف الصحة، وتوفير الميزانية السخية، التي تعزز فلسفة رفاهية الشعب، وتحقق بقوة على أرض الواقع منظومة جودة الحياة.
لقد كانت المملكة في السابق ومنذ نشأتها – رغم شح الموارد – باحثة عما يحقق الأمان الصحي لمواطنيها، وإن واجه ذلك صعوبات وعراقيل تتعلق بالنزاعات السياسية في الدولتين السعودية الأولى والثانية، ومن ثم كانت حالة عدم الاستقرار مبعث القلق؛ لتوفير القليل من الرعاية الصحية، رغم صدق النوايا في المسعى.
لم تستمر تلك الحالة مع توحيد المملكة على يد الملك المؤسس المغفور له الملك عبد العزيز – رحمه الله- فأولى الصحة عناية كبيرة، لتسير في خطوط متوازية مع توفير الأمن، ووحدة الهدف، وتثبيت أركان الدولة الفتية؛ لتصبح مسيرة التأسيس منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، وصولاً إلى عهد الملك المؤسس وفترة التوحيد اللبنة الكبرى لتقوية أركان الدولة السعودية سياسياً واجتماعياً، وتوفير خدمات التعليم والصحة، ومحاربة التشرذم.
وتتطلع وزارة الصحة لتمكين القطاع الخاص من المشاركة في منظومة الرعاية الصحية وزيادة نسبة مشاركته من 25 % إلى 35 % في عام 2030، لدعم أهداف التحول الصحي في المملكة الذي يسعى لتعزيز دور القطاع الحكومي في الإطار التشريعي والتنظيمي وتمكين القطاع الخاص لتحمل مسؤولية تقديم خدمات الرعاية الصحية، وتفعيلاً لهذا الدور دشّن معالي وزير الصحة فهد الجلاجل؛ مصنعاً لصناعة الأجهزة الطبية، حيث يهدف المصنع إلى زيادة نسبة المحتوى المحلي في القطاع الصحي لتحقيق إحدى مبادرات رؤية المملكة 2030، ونقل المعرفة وآخر التطورات على مستوى العالم، بالتعاون مع شركات عالمية، وكذلك التنوّع في المنتجات بما يتناسب مع البرامج الحكومية.
وأوضح معالي وزير الصحة إلى أن الشركة مع القطاع الخاص تدعم برنامج التحول في قطاع الرعاية الصحية في المملكة، من خلال رؤية استراتيجية تعد من أهم الركائز التي يعتمد عليها برنامج التحول في الرعاية الصحية، من خلالالاعتماد على التكنولوجيا والابتكار، للمساهمة في تحقيق مستهدفات القطاع الصحي ورؤية المملكة 2030 لتحقيق أعلى معايير الجودة للمستفيدين، من سهولة وصول الخدمات الصحية إليهم في كل مكان على أرض المملكة بسهولة ويسر.
وكشف معاليه أن قطاع الصحة يعد من أكبر القطاعات في حجم الإنفاق بميزانية المملكة، حرصاً من القيادة الرشيدة على تقديم خدمات صحية نموذجية للمواطنين والمقيمين؛ لذا تعد برامج الشراكة مع القطاع الخاص استراتيجية عمل سترفع من إداء المنظومة الصحية، حيث سيتم الاعتماد على المستشفيات الحديثة التي تعتمد على تقنيات المتقدمة لتلبية احتياجات المرضى والمراجعين، وكذلك الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والجراحة عبر الروبوتات والتقنيات الحديثة لإعادة تأهيل المرضى وعلاجهم.
وشدد وزير الصحة على أن برامج التحول، وتخصيص الخدمات الصحية لن تؤثر على إتاحة الخدمات بشكل مجاني من خلال التأمين الصحي، بل سيكون التحول في صالح المستفيدين، من تطوير للخدمات وإتاحتها، وابتكار أنظمة جديدة ستصل بالخدمة للجميع في أرجاء المملكة.
وأكد وزير الصحة على أن عدد مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص في الخدمات الصحية المخطط لها على مدى السنوات ال 5 القادمة سيتجاوز 100 مشروع، وتقدر فرص الاستثمارات الرأسمالية التقديرية فيها من قبل القطاع الخاص 48 مليار ريال، كاشفاً عن عدد من المبادرات وشركات بين القطاعين العام والخاص، تتمثل في إنشاء وتشغيل مدينتين طبيتين في شمال وجنوب المملكة، وإنشاء وتشغيل 900 سرير لتقديم خدمات التأهيل الطبي والرعاية المديدة، كذلك إعادة هيكلة وتحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى تقديم خدمات النقل الطبي الجوي على مستوى المملكة، وشراكة لخدمات الأشعة، مشيراً إلى أن الوزارة قامت بتطوير شامل لإجراءات إصدار التراخيص واللوائح ذات العلاقة؛ لدعم ممارسة النشاطات التجارية وتسهيل رحلة المستثمر في القطاع الصحي. كما أنشأت وزارة الصحة مركزًا للاتصال لتقديم الخدمات لقطاع الأعمال، منوهاً بأن أحد الأهداف الرئيسة لرؤية 2030 يتمثل في توطين قطاعَي الأدوية والأجهزة الطبية.
وعلى صعيد آخر نصحت وزارة الصحة بضرورة الحرص على التطعيم للإنفلونزا الموسمية، لتقليلمضاعفات الإصابة لدى كبار السن والأطفال، مبينة أن كبار السن والأطفال من الفئات الأكثر تأثرًا بالإنفلونزا الموسمية ومضاعفاتها.
وكانت الوزارة قد أطلقت حملة توعوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية تحت شعار "اللحظة اللي ماتتمناها"، تستهدف الفئات الأكثر تأثراً بها مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والمصابين بنقص المناعة، والحوامل، والعاملين بالقطاع الصحي، وعامة أفراد المجتمع, مؤكدةً أن التطعيم آمن ولا توجد له آثار جانبية تُذكر، وأثبت نجاحه لسنين طويلة في جميع دول العالم.
نفقات المرضى
تتكفل وزارة الصحة، في حال تحويل المريض للعلاج خارج منطقة إقامته داخل المملكة أو خارجها، بنفقات المرضى ومرافقيهم خلال مدة العلاج حسب تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم.
الصحة الرقمية
تعد الصحة الرقمية من أهم برامج التحول ، ويهدف البرنامج إلى تحسين الصحة العامة من خلال تقديم خدمات رعاية صحية أفضل ، حيث يركز هذا النظام على التطبيب عن بعد والأمن السيبراني وتراخيص للأنظمة، بالإضافة إلى الوظائف المتقدمة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتحليلات ونماذج الرعاية.
إن الهدف من نظام الرعاية الصحية الرقمي هو تحويل طريقة تقديم الرعاية الصحية من خلال التوسع في تطبيق التكنولوجيا، من أجل تقديم خدمات رعاية صحية أكثر أمانًا وكفاءة للمجتمع السعودي.
المرافق الصحية
تُقدّم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى الملايين من الزائرين خلال فترتي الحج والعمرة عبر منظومة المرافق الصحية التي تتضمن المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمستشفيات الجامعية والعسكرية ومراكز الرعاية الأولية، التي يمكن الوصول إليها عن طريق الخريطة التفاعلية التي توفرها الوزارة على موقعها على الإنترنت.
نجاحات عالمية
حققت وزارة الصحة خلال الجائحة العالمية لفيروس كورونا العديد من الإنجازات، منها إطلاق العديد من التطبيقات الإلكترونية لتعزيز كفاءة وجودة الخدمات الصحية ورفع مستوى رضا المستفيدين، وتطوير خدمات إضافية في التطبيقات الإلكترونية مثل إمكانية الحصول على تشخيص عن الأمراض من خلال التقييم الذاتي ، كما أنشأت هيئة الصحة العامة (وقاية) مختبراً لفحص الفيروس حصل على 100٪ من اختبارات برنامج تقييم الجودة الخارجية، وأجرى أكثر من 600 ألف اختبار، ومختبر فحص حديثي الولادة، حيث تم فحص 2000 عينة يوميًا، وحققت درجة 100٪ في اختبارات الكفاءة والجودة التابعة لكلية علماء الأمراض الأمريكية، وأطلقت موقعًا إلكترونيًا للتوعية والتحديثات الخاصة بفيروس كورونا، ووضعت برامج لاعتماد المختبرات، الذي اعتمد 80 مختبرًا حكوميًا وخاصًا حول المملكة.
تراخيص المنشآت الصحية
عملت الدولة على وضع نظام موحد وشامل لجميع خدمات التراخيص الصحية، الذي يتميز بالتكامل التقني المباشر مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، حيث يستطيع صاحب المنشأة الصحية الحصول على الموافقة المبدئية لتراخيص المنشآت الصحية، وإصدار الترخيص النهائي للمنشآت الصحية، وتراخيص مزاولة المهنة للممارسين الصحيين، وخدمة ندب الممارس الصحي وذلك بالتسجيل في منصة (صحة) للخدمات الصحية الإلكترونية. كما يستطيع الممارس الصحي الحصول على ترخيص مزاولة مهنة من خلال منصة (صحة) للخدمات الصحية الإلكترونية في 30 ثانية. كما يمكنه طلب ندب لمنشأة غير المنشأة التي يعمل بها من خلال نفس المنصة، وغيرها من الخدمات.
الأمومة والطفولة
خصصت وزارة الصحة في المراكز الصحية أقساماًلرعاية الأمومة والطفولة واهتمت بنشر الوعي بالرضاعة الطبيعية وصحة حديثي الولادة والخدج. وحرصت على نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتوعية بالحالات الصحية المتعلقة بالأطفال كأهمية الحفاظ على سلامة الأسنان وتغذية الأطفال وصحتهم وسلامتهم بشكل عام، إضافة إلى توفير التطعيمات جميعها بشكل مجاني منذ لحظة الولادة حتى دخول المدارس.
الجواز الصحي
ابتكرت وزارة الصحة نظام الجواز الصحي للأم والطفل الذي يُعنى بصحة الأم والطفل، من خلال معرفة التاريخ المرضى ومراقبة ومتابعة الحالة الصحية، وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة، ومن ثم توثيق ذلك في الجواز لاستخدامه في المراكز الصحية؛ ليصبح المرجع الأول لصحة الأم وطفلها. ويهدف الجواز إلى تحقيق رعاية صحية متكاملة وحمل آمن وطفولة سليمة وأسرة سعيدة.
الصحة الإنجابية
تقدم الدولة ممثلة بوزارة الصحة الخدمات للحامل، تبدأ من قبل الحمل، وخلال الحمل، والولادة، وحتى بعد الولادة، ويمكن للمرأة الحامل اختيار مكان متابعة الحمل والولادة سواءً في مستشفى حكومي أو خاص، كما أولت الوزارة أهمية لحالات تأخر الإنجاب؛ لذا وضعت نظام وحدات الإخصاب والأجنة وعلاج العقم لضمان تقديم الخدمات المتعلقة فيه بشكل آمن وعادل ويتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية. ويتوفر في المملكة العديد من المراكز الحكومية والخاصة المتخصصة العلاج لحالات العقم للرجال أو للنساء.
شهادة تطعيمات إلكترونية
أصبح بالإمكان استخراج شهادة تطعيمات أطفال إلكترونية بديلة لبطاقة التطعيمات الورقية، ويمكن الحصول عليها في أي وقت عن طريق منصة (صحتي).
الصحة النفسية
تهتم المملكة بالصحة النفسية والعقلية لمواطنيها والمقيمين فيها، فقدمت لهم الخدمات وخصصت لهم المراكز والجمعيات التي تُعنى بتقديم المساعدة التي يحتاجون إليها. وكذلك حفظت لهم حقوقهم بشكل خاص، كما حفظت حقوق جميع المرضى أيًا كانت أمراضهم.
وتقدم الوزارة التوعية بضرورة التعامل المبكر مع حالات الاكتئاب والقلق، ومتابعة حالات الأمراض المزمنة، عن طريق الإرشاد الصحي الشامل (الرعاية النفسية الأولية)، كما تهدف إلى الربط بين العلاج الطبي وتوفير الحاجة للدعم العاطفي من خلال مشاركة الأفراد المنضمين لها تجاربهم وخبراتهم مع المرض وتشجيع بعضهم، من خلال مجموعات الاهتمام.
وتبين الوزارة أن هناك 21 مستشفى للصحة النفسية في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى 99 عيادة نفسية، ويمكن الحصول على معلومات ، بل والمساعدة من خلال تطبيق "قريبون"، كما تهتم بالمرضى النفسيين المشردين والمرفوضين مجتمعياً، فقد خصصت مركز "أجواد" للعناية بهم وتقديم الرعاية والتأهيل الذي يحتاجون إليه، كما يقدم المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية دليلك الإلكتروني للخدمات النفسية التي تشمل على معلومات عن المستشفيات والعيادات الخاصة ومراكز إعادة التأهيل والجمعيات واللجان الموجودة بالمملكة.
في موسم الحج
توفر المملكة ممثلة بوزارة الصحة خدمات صحية متكاملة ومجانية لحجاج بيت الله وزواره أثناء فترة الحج والمواسم المختلفة، من خلال شبكة من المستشفيات والمراكز الصحية المتميزة التي تم إنشاؤها لهذا الغرض، إضافة إلى المستشفيات والمراكز التي تعمل على مدار العام، كما تقدم الوزارة أيضًا مجموعة من الخدمات العلاجية بشتى أنواعها إلى جانب العمليات الجراحية الصغرى والحرجة وخدمات التنويم، والتطعيم واللقاحات الدوائية للحجاج والمعتمرين. ويتم إتاحة المجال للمتخصصين للمشاركة في تقديم الخدمات الطبية خلال موسم الحج وذلك من خلال خدمة التسجيل للمشاركة مع القوى الزائرة بالحج: وهي خدمة إلكترونية مقدمة للكوادر الطبية والفنية المتخصصة في بعض التخصصات النادرة التسجيل للمشاركة ضمن قوى الوزارة العاملة بالحج، وتستهدف هذه الخدمة الكوادر الصحية المطلوبة من داخل وخارج المملكة للاستعانة بهم خلال موسم الحج في تشغيل منشآت الوزارة في المشاعر المقدسة، ودعم بعض مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستطيع الأشخاص الراغبون في المشاركة التسجيل ورفع المستندات المطلوبة من خلال رابط هذه الخدمة لكي تتمكن الوزارة من اختيار الكوادر المؤهلة حسب التخصصات المطلوبة وفق ما يتم الإعلان عنه.
الأمراض المزمنة
تهدف الدولة من خلال رؤيتها 2030 إلى رفع نسبة الوعي ودرجة التحكم الذاتي للأمراض المزمنة؛ للحد من المضاعفات والتعايش مع المرض، وتعزيز مفهوم الرعاية الصحية الذاتية لدى أفراد المجتمع؛ وذلك عن طريق جلسات تثقيفية في عيادات التثقيف الصحي لكل مراجع حسب حالته الصحية لمتابعته وتقييمه مما ينعكس على جودة الحياة للمراجع.
الرعاية الصحية عن بعد
تطبيقًا للاستراتيجية الوطنية للصحة الإلكترونية، أتاحت الوزارة خيار التطبيب عن بعد ليتسنى للجميع فرصة الحصول على خدمة متكاملة عن بُعد، على الرغم من البعد الجغرافي، وتقليل معدل زيارات المرضى للمستشفيات للحالات غير الطارئة، الذي سيسهم في الحد من انتشار العدوى، وزيادة معدل رضا المريض من خلال تقليل الجهد والوقت اللازمين للحصول على الاستشارة الطبية، وذلك من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية، و منها صحة وصحة للأطباء وغيرها من التطبيقات. ويعد المركز الوطني للمعلومات الطبية مركز اتصال لتوفير وتنظيم وتبادل المعلومات الصحية آليًّا بين أجهزة القطاعات الصحية، كما تم ربط مرافق الرعاية الصحية المتخصصة مع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات في المناطق النائية بالشبكة السعودية للطب الاتصالي مما يعزز من تقديم خدمات الرعاية الصحية بجودة عالية وتكلفة فعّالة بغض النظر عن الموقع الجغرافي أو حجم المنشأة.
ويُمكّن تطبيق "صحة الأفراد" من تلقي الرعاية الصحية والوقائية من منازلهم، من خلال تقديم الاستشارات الطبية باستخدام الدردشة النصية والصوتية والمرئية. وساهم ذلك في رفع مستوى الوعي المجتمعي بفايروس كورونا وإجراءاته الوقائية، وتوفير المعلومات الطبية الدقيقة للمستفيدين، وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتقليل الأعباء المالية على المواطنين والمرافق الصحية، وتقليل الوقت اللازم للحصول على الاستشارات الطبية.
التأمين الطبي
يُعد العلاج داخل المستشفيات الحكومية ملكًا للجميع، أما في حالة اللجوء إلى مستشفيات أو مراكز صحية خاصة فقد عملت الدولة على توفير العلاج عن طريق قرار التأمين الصحي الإجباري لغير السعوديين الذين يعملون في البلاد بموجب نِظام الضمان الصحي التعاوني ولائحته التنفيذية.
استضافة الجرحى والمصابين
في التعامل السريع مع الحالات الإنسانية والحرجة؛ تستضيف المملكة بعض الجرحى والمصابين من خارج المملكة وتقدم لهم الخدمات العلاجية المتخصصة على أعلى المستويات، كما تستضيف المملكة وبشكل مستمر حالات التوائم الملتصقة لإجراء عمليات الفصل الجراحية.
غير السعوديين
يُعد العلاج داخل المستشفيات الحكومية ملكًا للجميع، خاصةً حين يتوقف تقديمه على إنقاذ حياة المريض، هنا تنتفي جميع الطبقات والأجناس والحدود، ويبقى المستوى الإنساني هو المحدد للمبادرة لتقديم الخدمة العلاجية في المستشفيات الحكومية، سواءً كان هذا العلاج للمريض المواطن، أو الأجنبي، خصوصا الذين ينقلون للطوارئ في حالات مرضية حرجة كحالات الحادث المروري أو الكسور أو الحروق أو الاختناق، كما أطلقت وزارة الصحة "دليل الأدوية للأجهزة الذكية" الذي يهدف إلى تمكين الأطباء والصيادلة وطاقم التمريض من التحقق من جرعات الأدوية قبل وصفها وصرفها للمرضى.
تتبع الأدوية
أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء "نظام رصد" لتتبع الأدوية والمنتجات الصيدلانية إلكترونيًا في جميع المراحل، من الإنتاج إلى الاستهلاك، وذلك من خلال الاعتماد على أحدث الوسائل التقنية، وقد ساهم ذلك في تسجيل أكثر من 4800 منشأة صحية وإجراء 1.2 مليار عملية على زجاجات الأدوية حتى نهاية عام 2020، وتسجيل جميع الأدوية في نقاط البيع في نظام التتبع والرصد، وحماية المجتمع، وتعزيز الرقابة، وضمان سلامة الأدوية، ومعرفة مصادرها حتى وصولها للمستهلكين.
إنجازات عالمية
احتلت المملكة المرتبة الأولى في نظام الرصد الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط، مما أدى إلى زيادة عدد مراكز رصد الإصابات بالإنفلونزا من 15 في عام 2017 إلى 50 مركزًا متخصصًا في عام 2019، وعلى مستوى إقليمي ربط المراكز بنظام المراقبة الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية الذي يهدف إلى مراقبة حالات الإنفلونزا وأنماط الفيروسات المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.